تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاجتماع (19) لفريق الخبراء في مجال المنافسة ومراقبة الاحتكار بالدول العربية، اليوم ويستمر على مدار يومين، وذلك في ضوء استمرارية أعمال فريق الخبراء في مجال حماية المنافسة ومراقبة الاحتكار بالدول العربية.

 

ويأتي الاجتماع لعرض تجارب الدول العربية في مجال حماية المنافسة بغية استفادة الدول العربية الأخرى من تلك التجارب، وكذلك سيتم عرض أحدث التطورات للبيئة التشريعية لقوانين المنافسة بالدول العربية من حيث اصدار قوانين أو تحديث لقوانين وطنية موجودة لفتح النقاش حولها وتعظيم الاستفادة من خلال طرح الرؤى والأفكار خلال الاجتماع.

 

دما ستشهد الاجتماعات الإحاطة بآخر تطورات وإنجازات شبكة المنافسة العربية التي تم إطلاقها في مارس من العام المنصرم 2022، وهذه الشبكة جاءت بمبادرة من جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بجمهورية مصر العربية، وكذلك مناقشة ملاحظات الدول العربية على الألية التنفيذية لشبكة المنافسة العربية، حيث من المنتظر الانتهاء منها في هذا الاجتماع، وغير ذلك من الأمور الهامة التي تعود بالنفع على الدول العربية في هذا المجال الهام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية حمایة المنافسة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

«حماية المنافسة» يحرك دعوى جنائية ضد 11 من موردي «طفلة» السيراميك والبورسلين

أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تحريك الدعوى الجنائية وإخطار النيابة العامة ضد 11 من مرخصي وموردي «الطفلة» المستخدمة في صناعة السيراميك والبورسلين، لثبوت اتفاقهم على رفع وتثبيت أسعار توريد الطفلة الأسواني والطفلة البولكلي من محافظة أسوان إلى جميع محافظات الجمهورية، بالمخالفة لأحكام المادة 6 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية رقم 3 لسنة 2005.

الخامة الرئيسية لصناعة السيراميك والبورسلين

وحسب البيان الصادر عن «حماية المنافسة» فإن الطفلة هي الخامة الرئيسية لصناعة السيراميك والبورسلين، ويرجع ذلك إلى سهولة تشكيلها نظرًا لما تتمتع به من خاصية اللدونة ومقاومة التشققات، وتعد محافظة أسوان المصدر الرئيسي لاستخراج الطفلة بنوعيها، وليس لها بدائل في مناطق أخرى، وعليه تقوم جميع مصانع السيراميك والبورسلين بأنحاء الجمهورية بالتعاقد مع المحاجر الموجودة في محافظة أسوان فقط للتوريد إليها عبر مجموعة من المرخصين والموردين.

الممارسات تسببت في زيادة أسعار توريد الطفلة

تبين للجهاز أن تلك الممارسات تسببت في زيادة أسعار توريد الطفلة بنسبة تتراوح ما بين 50% إلى 180%؛ الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على حرية المنافسة وعلى المستهلك، وهو ما يؤدي إلى زيادة التكلفة على المصانع، ويؤثر على أسعار السيراميك والبورسلين.

وألزم الجهاز جميع الأطراف المخالفين بالتوقف فورًا عن أي ممارسات من شأنها مخالفة أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

مقالات مشابهة

  • المملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعُمان تعقد اجتماعا حضوريا في الرياض على هامش الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها 
  • أكاديمية البحث العلمي تشارك في الاجتماع السنوي لشبكات الدول العربية للبحوث
  • «البحث العلمي» تشارك في الاجتماع السنوي لشبكات الدول العربية للبحوث  
  • الجامعة العربية تنظم غدا المنتدى العربي الثالث للبيئة بالرياض
  • «حماية المنافسة» يقاضي 11 من موردي الطفلة المستخدمة في صناعة السيراميك
  • «حماية المنافسة» يحرك دعوى جنائية ضد 11 من موردي «طفلة» السيراميك والبورسلين
  • أول تحرك من «حماية المنافسة» ضد 11 من موردي «طَفلة السيراميك»
  • مصر في الصدارة.. الدول العربية الأكثر إعادة لتدوير النفايات في 2022
  • الصين نفذت 3000 مشروعًا بالدول العربية خلال الفترة الماضية (شاهد)
  • أبرز توصيات أبو الغيط في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني