موقع 24:
2024-06-11@21:50:34 GMT

السيسي يحذّر من "العقاب الجماعي" في غزة

تاريخ النشر: 15th, October 2023 GMT

السيسي يحذّر من 'العقاب الجماعي' في غزة

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن التأخير في الوصول إلى حل للأزمة المتفاقمة حالياً في قطاع غزة يهدد باشتعال الأمور، وخروجها عن السيطرة.

وقال السيسي، خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، اليوم الأحد، إن اليأس على مدار أكثر من 40 عاماً كان سبباً رئيسياً في إشعال الأزمة الحالية، خاصة مع عدم وجود حل للقضية الفلسطينية خلال تلك العقود.


وشدد على إدانة مصر لاستهداف المدنيين من الجانبين، وحذّر من أن رد الفعل الإسرائيلي الحالي يتجاوز رد الفعل، ويصل إلى مرحلة العقاب الجماعي.
وأعرب الرئيس المصري عن أمله في التمكّن من احتواء الموقف، وعدم الزجّ بأطراف أخرى إلى الصراع.

الجيش الإسرائيلي: أي عبور من غزة إلى #مصر سيتم تنسيقه مع إسرائيل https://t.co/cK5lwhS6rW

— 24.ae (@20fourMedia) October 14, 2023


وعرضت مصر توجيه الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية، من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، بحسب بيان الرئاسة المصرية.
وقال مارتن غريفيث مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة، السبت، إن الوضع الإنساني في غزة وصل إلى "مستوى خطير غير مسبوق".
وتتكدس مساعدات من دول عديدة في شبه جزيرة سيناء المصرية، بسبب الفشل في التوصل إلى اتفاق يتيح توصيلها بأمان إلى غزة، وإجلاء بعض الأجانب عبر معبر رفح إلى مصر.


وتسبب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من معبر رفح إلى مصر، وهو المعبر الرئيسي لخارج غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، في تعطيل العمل بالمعبر.
ووصل الصراع بين حماس والقوات الإسرائيلية، إلى تصعيد غير مسبوق بعد إطلاق الحركة، فجر السبت الماضي، عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها مستوطنات إسرائيلية متاخمة لقطاع غزة.
وردت إسرائيل على هجوم حماس بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، متوعدة حماس بدفع ثمن باهظ لهجومها، وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن "المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت) صادق رسمياً على بدء حرب على قطاع غزة، وتم تفويض الجيش بتنفيذ عمليات عسكرية واسعة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر السيسي

إقرأ أيضاً:

أشرف العشري: كلمة الرئيس السيسي اليوم "تاريخية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أشرف العشري مدير تحرير جريدة الأهرام، إن المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة بالبحر الميت تأتي استجابة للتعاون والجهد المصري مع الجانب الأردني والأمم المتحدة من أجل عقد هذا المؤتمر اليوم بمشاركة عدد من الزعماء والقادة الدوليين، نظرا لأهميته من خلال الدعوة المصرية الأردنية لإمكانية البحث في تفصيل الأزمة الإنسانية التي يواجهها شعب غزة على مدار 8 أشهر في ضوء عمليات القتل والتنكيل الإسرائيلي.

وأضاف "العشري"، خلال مداخلة ببرنامج "منتصف النهار"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ألقى اليوم كلمة تاريخية عبر بها عن كثير من القوة والحسم فيما يتعلق بتفاصيل المشهد داخل قطاع غزة، واعتبروا أنه حصار مخجل تجاه الشعب الفلسطيني، وحالة من السقوط الدولي أو العالمي فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ولفت الى أن الرئيس السيسي وجه مجموعة من الرسائل بالغة الأهمية، تتعلق بضرورة أن يكون هناك وقف فوري وعاجل للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وتحميل إسرائيل المسؤولية الأولى لتلك الانتهاكات والممارسات العدوانية.

مقالات مشابهة

  • أشرف العشري: كلمة الرئيس السيسي اليوم "تاريخية"
  • السيسي يحذر من سلاح خطير تستخدمه إسرائيل ويطالبها بالانسحاب من رفح
  • انسحاب إسرائيل من رفح.. السيسي يحدد 4 مطالب خلال مؤتمر دعم غزة
  • انسحاب إسرائيل من رفح.. 4 مطالب من السيسي خلال مؤتمر دعم غزة
  • السيسي: أهالي قطاع غزة يتطلعون للأمل في إنقاذهم والعيش بسلام
  • السيسي يتوجه إلى الأردن للمشاركة في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لقطاع غزة
  • السيسي وبلينكن يتفقان على تعزيز جهود التوصل لهدنة في غزة
  • أبو زهري يدعو لضغط أمريكي على إسرائيل لإنهاء الحرب.. أنباء عن صفقة أحادية مع حماس
  • شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزة
  • حركة الجهاد الفلسطينية: هجوم إسرائيل في النصيرات لن يؤثر على اتفاق التبادل