قال الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن طبقة الأوزون تقع في الغلاف الاستراتوسفيري للغلاف الجوي، لافتا إلى أن غاز الأوزون يعمل بمثابة درع واقي من الأشعة فوق البنفسجية، لكن تتعرض إلى تدمير بسبب غازات الفيريونات.

تأكل طبقة الأوزون

وأوضح في تصريحات لـ«الوطن»، أن غازات الفيريونات هي المسبب في تأكل طبقة الأوزون، مشيرا إلى أن «الكلوروفلوروكربونات والهيدروكلوروفلوروكربونات» الموجودة في أجهزة التكييف والتبريد، بالإضافة إلى أن الهالونات المستخدمة في أنظمة مكافحة الحرائق، مادة بروميد الميثيل المستخدمة كمبيد حشري، في تخزين المحاصيل الزراعية وتعقيم التربة الزراعية، وبعض المذيبات المستخدمة فى تنظيف الأجزاء الميكانيكية والمعدنية والدوائر الالكترونية، مثل مادة رابع كلوريد الكربون، كلها من أسباب تصاعد غازات الفيريونات التي تؤثر على طبقة الغلاف الجوي.

وأضاف «سمعان»، أن هذه الغازات تحتوي على على ذرات من الكلور أو البروم، تنفصل نتيجة لتأثرها بالأشعة فوق البنفسجية فتتجه إلى أقرب وحدة من غاز الأوزون، الذي يتكون من ثلاث ذرات أوكسجين، وتضم إليها إحداها تاركة ذرتين، فبالتالي تتساقط أشعة الشمس بمقدار أكبر، وتقل كمية الامتصاص، ما يؤثر بالسلب على البيئة وإحداث تخلخل في طبقة الأوزون.

تصنيع مواد صديقة للبيئة 

ولفت «عبدالمسيح» إلى أن المصانع بدأت في تصنيع مواد مبردة لا تحتوي على غازات الفريون العادي بل مواد أخرى أقل ضررا على طبقة الأوزون وتعتبر صديقة للبيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة طبقة الأوزون الغلاف الجوي طبقة الأوزون إلى أن

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند النوم في التكييف؟.. 6 أضرار صحية لا تتوقعها

في ظل الموجة شديدة الحرارة التي تضرب البلاد، يصبح النوم تحت التكييف أمرا ملحا، ورغم أن البعض يتجنب تلك الخطوة، حتى لا يتعرضون إلى الإصابة بالأمراض المختلفة، فإن تخطي الحرارة 40 درجة، يجعلهم يستسلمون في النهاية، لكن يبقى السؤال الشائع في الوقت الحالي: ماذا يحدث للجسم عند النوم في التكييف؟ والذي يجيب عنه الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، في تصريحات لـ«الوطن».

ماذا يحدث للجسم عند النوم في التكييف؟

يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في تصريحات لـ«الوطن»، في إطار إجابته على سؤال التكييف؟ إن له أضرار كثيرة بالنسبة لمريض الحساسية، إذ يشكل التكييف خطرا كبيرا، لأنه في بعض الأحيان يحتوي على عث غبار وفطريات، تسبب ضيق تنفس للمريض، لذا يجب تنظيف التكييف أولًا بأول.

ويضيف «الحداد»، أن البعض يشغل التكييف بشكل خاطئ، على درجات باردة، ويخرج في الطقس الحار بشكل مفاجئ، ما يعرضهم إلى الإصابة بنزلات البرد: «تشغيله ببرودة عالية، والخروج لجو حار، يحدث للجسم صدمة حرارية، والإصابة بنزلة برد بسبب اختلال حرارة الجسم»، لافتا إلى أن الدرجة الأنسب للتكييف 27.

أعرض أخرى نتيجة النوم تحت التكييف

ماذا يحدث للجسم عند النوم تحت التكييف؟ الأمر لا يقتصر على مرضى الحساسية والإصابة بنزلات برد، لكن يتعرض للجسم لأمراض أخرى مثل آلام العضلات والمفاصل، وقلة النوم، والجفاف، ومن بين أضرار النوم تحت التكييف أيضًا، أنّه يسبب وجع الرأس، إذ أن قضاء بعض الوقت في أنظمة تكييف الهواء التي لا يتم صيانتها جيدًا، يمكن أن يصيب الإنسان بالصداع أو حتى الصداع النصفي، بحسب موقع «webmd» العالمي.

مقالات مشابهة

  • معمل أسمنت السماوة مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه !
  • محمد جداوى: تصنيع ثلاجات إل جي في مصر قريبًا
  • ماذا يحدث للجسم عند النوم في التكييف؟.. 6 أضرار صحية لا تتوقعها
  • خبير تكييف: 3 معايير لاختيار المكيف الأمثل
  • فنانة تشكيلية تبدع في تصنيع الشنط من الخشب.. مميزة ومبهرة (فيديو)
  • ندوة بـ«أسقفية الخدمات» لرفع الوعي للسيدات لمواجهة التغيرات المناخية
  • ترامب : موسكو وبكين تشكل خطرا على الولايات المتحدة
  • «التضامن» تناقش الموقف التنفيذي للقرية التراثية بجنوب سيناء
  • طرابلس | حكومتنا: استمرار أعمال إكساء مقاطع طريق الأندلس البحري بالأسفلت
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 5 جنود بـنيران صديقة شمال غزة