كشف الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، عن تفاصيل اللقاء مع حملة المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى، موضحاً أن أعضاء الحملة استمعوا لرؤية أعضاء النقابة، فيما يتعلق بقطاع الزراعة والإنجازات التى تحققت خلال الـ10 سنوات، ورؤيتهم لاستكمال مشروعات التوسع الأفقى والإنتاج الحيوانى فى الفترة الرئاسية الجديدة للسيسى.

حدِّثنا عن لقاء النقابة مع حملة المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى.

- زار وفد من نقابة المهن الزراعية الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى، وكان لقاءً جيداً، حيث استمع المستشار محمود فوزى، رئيس الحملة، إلى رؤية أعضاء النقابة، فيما يتعلق بقطاع الزراعة والإنجازات التى تحققت خلال الـ10 سنوات، ورؤيتهم لاستكمال مشروعات التوسع الأفقى والإنتاج الحيوانى فى الفترة الرئاسية الجديدة للسيسى.

وما هو انطباعكم عن الحملة؟

- أهم ما يميز الحملة الانتخابية لـ«السيسى» هو النهج التشاركى، فلأول مرة نجد حملة انتخابية رئاسية تستقبل كل فئات الشعب المصرى من مختلف الطوائف والأعمال، للاستماع لرؤيتهم وطرحهم للمستقبل، فهذا توجه نؤكده وجديد «كنا محتاجينه»، حيث أتاحت الحملة فرصاً لكل فئات المجتمع لطرح رؤيتها للمرحلة القادمة.

حدِّثنا عن نقابة المهن الزراعية.

- نقابة المهن الزراعية نقابة تاريخية، وتضم كل المهندسين الزراعيين العاملين فى قطاع الزراعة وكليات الزراعة وأجهزة الدولة المختلفة كالتموين والإدارة المحلية والصحة والتربية والتعليم، ويبلغ عدد أعضائها مليون مهندس زراعى وهى كتلة كبيرة، وهناك أكثر من 5 ملايين مرتبطون بالمهندس الزراعى، وبالتالى لهم دور كبير فى الأمن الغذائى.

وكيف ترى إنجازات الدولة فى هذا القطاع الحيوى؟

- كلنا رأينا ما حققته الدولة من إنجازات فى القطاع الزراعى، ويأتى فى القلب منها ما تم من مشروعات للتوسع الأفقى من 3 إلى 4 ملايين فدان أراضى جديدة تُستكمل خلال عامين، وهذه المساحات الجديدة حسّنت وجودت من حالة الأمن الغذائى فى مصر، وزادت من قيمة الصادرات الزراعية المصرية للخارج ووفرت آلافاً من فرص العمل للشباب وكل فئات المجتمع.

وماذا عن تطوير التعليم الزراعى؟

- لدينا 27 كلية زراعة و6 كليات للثروة السمكية و2 معهد عالٍ بخلاف التعليم الفنى الزراعى، والذى له دور كبير، وبدأت الدولة فى إحداث تطوير تكنولوجى حقيقى فى المنظومة التعليمية، حيث تم تطوير المناهج التعليمية فى كليات الزراعة، بما يتواكب مع المستحدثات الجديدة الحديثة، بالتزامن مع اعتماد مصر على الزراعة الذكية والحديثة، وبالتالى كان لا بد من وجود تعليم زراعى مستدام وبرامج تعليمية متميزة.

وما تفاصيل المشروعات الزراعية؟

- حينما نتحدث عن المشروعات الزراعية، فالأهم هو الـ6 ملايين فدان فى الوادى والدلتا، حيث حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على إعفاء أهالى المزارعين هناك من ضريبة الأطيان الزراعية، والتوسع فى الزراعات التعاقدية سواء فى القمح أو قصب السكر أو بنجر السكر، وكل ذلك حسَّن الإنتاجية، ووفر قيمة مالية مضافة للمزارع. وحينما توسعت الدولة فى الزراعة التعاقدية مكنت الفلاح من الحصول على عائد مُجدٍ من المحاصيل، وذلك له انعكاس إيجابى على حياته وأسرته.

وما مبررات دعم المرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات؟

- دعمنا لـ«السيسى» لاستكمال مسيرة الإنجازات التى تحققت، ونحن حالياً ننعم بالاستقرار والأمن، وكل الاضطرابات التى يمر بها الإقليم حالياً تؤكد أن «السيسى» هو الأقدر لهذه المرحلة للحفاظ على عملية الاستقرار والأمن والأمان.

وماذا عن الخطوط العريضة التى تم الاتفاق عليها فى لقاء الحملة؟

- اتفقنا على أهمية العمل خلال الفترة الرئاسية الجديدة على مشروعات التوسع الأفقى والمصائد السمكية والإنتاج الحيوانى والصوب الزراعية، حسب الموارد المائية المتاحة والدراسات العلمية للأراضى القابلة للاستصلاح الزراعى، فضلاً عن استكمال الجزء الثانى من إضافة من 3 إلى 4 ملايين فدان للأراضى الزراعية. وأيضاً اتفقنا على أهمية إنشاء المجتمعات العمرانية وتوزيع السكان عليها، لأن المشروعات الزراعية تحقق حالة من الأمن الغذائى وتزود الصادرات، فضلاً عن ضرورة التوسع فى المناطق الصناعية.

حياة كريمة

لا يمكن فصل قطاع الزراعة عن «حياة كريمة» وما حققه هذا المشروع بمثابة إنجاز تاريخى، خاصة فى الريف المصرى، فـ50% من سكان مصر يقطنون فى الريف، فتمكن المشروع من تحقيق إنجازات ملموسة لـ1000 قرية، كتبطين الترع وإقامة وحدات زراعية وبيطرية وتطوير شبكة الطرق التى تمت على مستوى الجمهورية كل ذلك كان له مردود إيجابى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة الزراعيين الانتخابات الرئاسية حملة السيسى الرئاسى عبدالفتاح السیسى

إقرأ أيضاً:

تعاون مشترك بين نقابتي “البيطريين” و"الزراعيين" في تسيير قوافل مجانية

الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، التقى بالدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، لبحث سبل التعاون بين النقابتين في المستقبل لصالح أعضاءهما.

أكد الجانبان على أهمية التعاون لخدمة الأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين كجناحي النهضة في الإنتاج الزراعي والحيواني، وتحقيق سلامة الغذاء والحفاظ على صحة الإنسان والحيوان، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لمصر في عام 2030.

وجاءت أولى ثمار التعاون بين النقابتين من خلال انضمام نقابة الأطباء البيطريين إلى بروتوكول التعاون مع النقابات المهنية الأخرى، مثل الزراعيين والمعلمين، بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية لتوفير دورات مدعومة لأعضاء النقابة.

اتفق الجانبان أيضًا على إتاحة دخول نادي الزراعيين بالدقي للأطباء البيطريين بنفس معاملة أعضاء المهن الزراعية، بالإضافة إلى إطلاق قوافل بيطرية زراعية مجانية، تستهدف المناطق الحدودية قبل توسيع نطاق توزيعها على مستوى الجمهورية.

كما اتفق الجانبان على انضمام نقابة الأطباء البيطريين إلى بروتوكول تعاون نقابتي المعلمين والزراعيين مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التابع لمجلس الوزراء لتدريب أعضاء تلك النقابات على إقامة مشروعات في القطاع الزراعي تهدف لتوفير فرص عمل وفتح أسواق عمل جديدة لأعضاء النقابات الثلاثة.

مقالات مشابهة

  • تعاون مشترك بين نقابتي “البيطريين” و"الزراعيين" في تسيير قوافل مجانية
  • بن حبتور يؤكد دعم الحكومة لوزارة الزراعة وبرامجها الرامية لتنمية القطاع الزراعي الانتاجي
  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية خطوة مهمة لتعظيم العائد التصديري
  • اقرأ في عدد الوطن غدا: 11 عاما على ذكرى ثورة ٣٠ يونيو.. «الإخوان» تاريخ الخيانة
  • طارق سعدة في عيد الإعلاميين : الإعلام المصرى يلعب دورا كبيرا لتشكيل وعى المواطنين
  • الحاج حسن عرض مع وفد من الـUNDP ملفات القطاع الزراعي
  • معلومات الوزراء يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • "معلومات الوزراء" يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاجية الزراعية
  • «معلومات الوزراء» يناقش سبل تعظيم العائد من الإنتاج الزراعي
  • الحاج حسن: الخسائر كبيرة جدا في القطاع الزراعي