مسقط ـ «الوطن»:
يُدْلِي الناخبون العُمانيون الموجودون خارج سلطنة عُمان بأصواتهم اليوم لاختيار من يُمثِّلهم لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة، عبر تطبيق «أنتخب» من الساعة الثامنة صباحًا وحتى السابعة مساءً بتوقيت سلطنة عُمان. وتشهد العملية الانتخابية خلال هذه الفترة نقلة نوعية ملموسة في مَسيرة الانتخابات، وذلك بإطلاق النسخة الثانية من تطبيق «أنتخب».

ووضحت وزارة الداخلية أن تطبيق التصويت «أنتخب» قد أدخلت عليه تحسينات وتحديثات جديدة كخاصية القراءة الصوتية لذوي الإعاقة البصرية -المكفوفين- من خلال توجيهات صوتية لكافَّة مراحل التصويت واختيار المرشَّح، وميزة لغة الإشارة والتي ستكون متاحة بشكل اختياري لذوي الإعاقة من الصُّم والبُكم. ويتميز التطبيق بواجهة مستخدم سهلة وبسيطة وبمستوى عالٍ من الأمان باستخدام أحدث التقنيات في مجال التشفير، وسيتمُّ التحقق من بيانات الناخب في ثلاث خطوات أساسية وهي تصوير أصل البطاقة الشخصية من الجهتين ثم قراءة بيانات البطاقة الشخصية عن طريق خاصية اتصال قريب المدى NFC والتقاط صورة شخصية للناخب، ويتمُّ التصويت بخطوات سهلة وبسيطة حيث يقوم الناخب بالتقاط صورة البطاقة الشخصية من الجهتين ثم وضع شريحة أصل البطاقة ملاصقة للهاتف لقراءة البيانات، بعدها يقوم بالتقاط صورة شخصية له، ثم تظهر له قائمة صور المرشَّحين واختيار مرشَّحه ليظهر له في الأخير زر تأكيد التصويت. وحتى يتمكَّنَ الناخب من الإدلاء بصوته عليه التأكد من قيد اسمه في السجلِّ الانتخابي وتحميل النسخة الجديدة للتطبيق مع ضرورة وجود أصل البطاقة الشخصية وهاتف ذكي مزوَّد بكاميرتين وبه خاصية الاتصال قريب المدى NFC.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: البطاقة الشخصیة

إقرأ أيضاً:

وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير

البلاد – الرياض

قام وفد أعضاء لجنة الحج والإسكان والخدمات بمجلس الشورى برئاسة معالي عضو المجلس رئيس اللجنة محمد بن حمود المزيد بزيارة الهيئة الملكية بالجبيل ، التقى خلالها الرئيس التنفيذي المهندس محمود الذيب، وعددًا من المسؤولين.

وفي مستهل اللقاء قدم المسؤولون نبذة عن الأهداف الإستراتيجية للهيئة وأبرز مشاريعها وإنجازاتها وخططها التنفيذية، بعد ذلك قام الوفد بجولة ميدانية شملت عددًا من المرافق بمدينة الجبيل الصناعية.

من جانب آخر زار وفد أعضاء مجلس الشورى مدينة رأس الخير، وقد كان في استقبالهم الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية المهندس أحمد حسن ومسؤولين من الهيئة.

واطّلع الوفد خلال الزيارة على عرض عن البرنامج الصناعي والخطط العامة لمدينة رأس الخير والمنطقة الاقتصادية الخاصة والمبادرات المقدمة لإيجاد بيئة أعمال جاذبة. يذكر أنَّ وفد مجلس الشورى برئاسة معالي عضو المجلس محمد المزيد، يضم أعضاء المجلس وهم الدكتور حسين الشريف، والمهندس إبراهيم آل دغرير، والأستاذ سعد العتيبي، والأستاذة كوثر الأربش، والمهندس محمد العلي، والمهندس نبيه البراهيم، والأستاذ فضل البوعينين.

مقالات مشابهة

  • وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير
  • مجلس الشورى يزورالهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية
  • وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل ومدينة رأس الخير للصناعات التعدينية
  • "خدمات الشورى" تناقش مع "بيئة" جهود إدارة النفايات
  • أمريكا تطلب من مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار بغزة.. إيفانز: يجب على أعضاء المجلس ألا يتركوا هذه الفرصة تفوتهم
  • تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية 2024.. والأوراق المطلوبة لطلاب الشهادات الأجنبية
  • بدء التصويت في 20 دولة بالاتحاد الأوروبي لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي
  • في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي
  • بدء التصويت للانتخابات الأوروبية في اليونان
  • بدء التصويت في اليوم الأخير من انتخابات البرلمان الأوروبي