زنقة 20:
2024-06-03@01:27:15 GMT

البام يجر وزيرته للمسائلة حول تأخر إطلاق شبكة 5G

تاريخ النشر: 23rd, October 2023 GMT

البام يجر وزيرته للمسائلة حول تأخر إطلاق شبكة 5G

زنقة 20 ا الرباط

وجه المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد الرحمن الوافا، سؤالا كتابيا إلى الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور المنتمية لذات الحزب، حول موعد إطلاق خدمات الجيل الخامس 5g من تكنولوجيات الاتصالات المتنقلة.

وأوضح الوافا أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يشكل الأساس الحيوي لعمليات التحول الرقمي، ويعزز شبکات الهواتف المحمولة بشكل خاص الكفاءة الاقتصادية للمغرب، ويعزز قدرته التنافسية في منطقة شمال إفريقيا وعلى الساحة العالمية، مبرزا أن البنية التحتية الرقمية تطور المجتمعات والاقتصادات بشكل عام، مما يدعم التنمية المستدامة ويحقق التقدم الاقتصادي من خلال توسيع الوصول إلى خدمات الإنترنت بتكلفة منخفضة.

وأكد المستشار البرلماني أن هذا النوع من الخدمات يمكن من تقليل الفجوة الرقمية، كما يمكن المزيد من الأفراد والجماعات من الانخراط في الاقتصاد الرقمي والاستفادة من الفرص المتاحة، مضيفا أن تقنيات الاتصال الحديثة، تتيح توسيع نطاق الخدمات الرقمية مثل التعليم عن بعد والرعاية الصحية الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، مما يعزز الابتكار ويعمق التكامل في الاقتصاد.

وأشار إلى أن شبكة الجيل الخامس (g5)، لها دور كبير في توفير هذه الإمكانات الجديدة وخلق فرص نمو واعدة للأفراد والشركات والمجتمعات، مشددا على أنها تقنية أصبحت تشهد انتشارا متزايدا في مجموعة من الدول وهو ما يدعو بلادنا كذلك إلى التسريع بالالتحاق بشبكة الجيل الخامس لتعزيز إمكانات النمو بشكل كبير.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

شركة تيمو الصينية للتجارة الإلكترونية تخضع لقانون الخدمات الرقمية الجديد

أضافت بروكسل الجمعة مجموعة "تيمو" الصينية للتجارة الإلكترونية إلى قائمة تضم منصات كبرى خاضعة لضوابط مشددة بموجب قانون الخدمات الرقمية الجديد "دي سي إيه" (DSA)، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وبات الموقع الذي يشهد نموا سريعا في أوروبا بفضل اعتماده إستراتيجية الأسعار المنخفضة، المنصة الـ24 المُضافة إلى القائمة التي تضم شركات بينها "أمازون" و"شي إن" و"زالاندو" تخضع لقواعد أوروبية أكثر تشددا لحماية المستهلكين من المحتوى غير القانوني، وفق ما أعلنت المفوضية الأوروبية في بيان.

و"تيمو" هي النسخة العالمية من شركة "بيندودو" الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، وتوفر مجموعة كبيرة من المنتجات، بينها ملابس وألعاب وأكسسوارات ديكور وأدوات وسلع للتكنولوجيا الفائقة.

ويستخدم "تيمو" أكثر من 75 مليون شخص شهريا في دول الاتحاد الأوروبي، وهو رقم أعلى بكثير من عتبة الـ45 مليونا التي تبدأ الشركة عندها بالخضوع لقوانين الاتحاد الأوروبي المشددة.

واتّهم عدد من الجمعيات المنصة أخيرا بالتلاعب بمستخدمي الإنترنت وانتهاك بنود كثيرة في قانون الخدمات الرقمية.

ويفرض قانون الخدمات الرقمية منذ فبراير/شباط الماضي، التزامات جديدة على كل المنصات الإلكترونية وبينها "تيمو"، تحت طائلة الغرامات، بهدف تعزيز حماية المستخدمين من المحتوى غير القانوني.

ويحظر القانون الواجهات الخادعة، ويفرض شفافية متزايدة على الخوارزميات المستخدمة لاستهداف متصفحي الإنترنت. ويُلزِم التحقق من هوية البائعين على المنصات وحجب المحتالين المتكررين.

وسيتعين على "تيمو" كالمنصات الـ23 الكبيرة الأخرى الخاضعة للقواعد المشددة، أن تحلّل المخاطر المرتبطة بخدماتها، وتضع الوسائل اللازمة للحدّ منها. وينبغي عليها أيضا أن ترفع تقريرا سنويا لهذا التحليل للمفوضية الأوروبية.

وأشارت المفوضية إلى "تدابير ينبغي تنفيذها لحماية المستهلكين من شراء منتجات خطرة أو غير قانونية، وتحديدا منع بيع المنتجات الضارة بالقاصرين".

وعلّق ناطق باسم "تيمو" عبر وكالة الأنباء الفرنسية بالقول "ملتزمون بشكل تام باحترام القواعد التي ينص عليها قانون الخدمات الرقمية من أجل ضمان السلامة والشفافية والحماية لمستخدمينا في دول الاتحاد الأوروبي".

وعلى المنصة الصينية الامتثال لالتزاماتها الجديدة بحلول نهاية سبتمبر/أيلول المقبل.

وستُفرَض على المخالفين غرامات تصل إلى 6% من عائداتهم العالمية السنوية، أو حتى منعهم من العمل في أوروبا في حال ارتكاب انتهاكات خطرة ومتكررة.

مقالات مشابهة

  • تدشين «المدرسة الرقمية المتكاملة» في المخيم الإماراتي - الأردني للاجئين
  • مصر تشارك في مؤتمر «آفاق العمل الرقمي من الشرق الأوسط وإفريقيا» 2024
  • مدرسة رقمية في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • شركة تيمو الصينية للتجارة الإلكترونية تخضع لقانون الخدمات الرقمية الجديد
  • تعاون مغربي موريتاني لتبادل المعلومات في مجال التحول الرقمي
  • Realme تعلن عن هاتف متطور يعمل مع شبكات الجيل الخامس الخلوية
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • “الناظوري” يبحث مع وزير الموارد المائية توسيع شبكة مياه النهر لتشمل المرج وضواحيها
  • كيفية التقديم والمشاركة في مبادرة «قدوة تك» لتوعية وتمكين المرأة