اعتبر الرئيس المدير العام للشركة التونسية للضمان الطاهر بن حتيرة في تصريح إعلامي الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 أنه لا يمكن تحقيق نمو للقطاع في ظل مناخ أعمال غير محفز وبيئة غير مستقرة، مضيفا أن الحصول على التمويل يطرح عدة صعوبات حسب تصريحه على هامش المؤتمر الدولي السابع وبرامج الضمان بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول "مؤسسات الضمان عقود من النشاط الواقع والرهانات ".

وشدد على أهمية الشركة في إدارة أنظمة وصناديق الضمان للسماح لمؤسسات التمويل من بنوك وشركات استثمار وبنوك ذات رأس مال تنمية للحد من مخاطرها في التعامل مع فئة المؤسسات الصغرى والمتوسطة التي تفتقد لضمانات خارج المشروع (أرض أو منزل رهينة ) ولذلك أحدثت هذه الآلية لتسهيل ولوج المؤسسات الصغرى والمتوسطة للتمويل .

ودعا الطاهر بن حتيرة إلى تنقية وتحسين مناخ الأعمال وضمان الاستقرار والهدوء  لأنه في غياب هذه الظروف لا يمكن للمستثمر أن يستثمر ولا الممولين أن يقدموا تمويلات أو لمؤسسات الضمان ضمان شيء غير موجود، وفق تعبيره.

وأضاف أن توجيه التمويل للمؤسسات الصغرى والمتوسطة المنتجة والمولدة لفرص العمل هو تجسيد حقيقي للدور الاقتصادي والاجتماعي المسؤول للبنوك ومؤسسات التمويل، داعيا الشركاء الممولين إلى النظر في هذا الدور باهتمام لان هذا الدور مكمل لأهدافهم وعلى رأسها النمو والتوسع وتحقيق الأرباح .

وأبرز أن كل المتدخلين في مجال الضمان من صناع السياسات ومانحين وبنك مركزي وسلطات رسمية هيئات مراقبة وتعديل العمل على تسهيل الحصول على التمويلات وتزويد أصحاب المشاريع بالوسائل اللازمة لتحقيق مشاريعهم والإحاطة بهم.

 

هناء السلطاني

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

حلقة عمل حول فرص الأعمال للموردين بميناء صلالة

نظمت إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار اليوم بالتعاون مع ميناء صلالة حلقة عمل حول فرص الأعمال وتسجيل الموردين لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالميناء، وذلك بقاعة الاجتماعات بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار، وبمشاركة مجموعة من رواد الأعمال.

أشار سالم بن لبخيت كشوب أخصائي تسويق أول بإدارة تنمية المؤسسات، أن تنظيم هذه الفعالية يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تقوم بها الهيئة لتعزيز فرص الأعمال المتاحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تفعيلا لبنود مذكرة التعاون الموقعة بين الهيئة وميناء صلالة.

وقدم الدكتور عماد بن أحمد الرواس أخصائي قيمة محلية مضافة أول عرضا مرئيا عن دور الهيئة في مجال القيمة المحلية المضافة، وأهم المبادرات التي تقوم بها الهيئة لتطوير هذا القطاع بالتنسيق والتعاون مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين للهيئة.

وقدم علي بن بخيت تبوك المشرف المسؤول عن المشتريات بميناء صلالة ورقة عمل حول فرص الأعمال وتسجيل الموردين لدى ميناء صلالة، وتم الحديث عن التسهيلات والفرص المقدمة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوضيح آلية الاختيار والمفاضلة بين عروض الأسعار المقدمة لمختلف الأعمال التي يتم الإعلان عنها.

مقالات مشابهة

  • أثار مدمرة.. أستاذ مناخ يكشف كيفية التعامل مع الموجة الحارة (فيديو)
  • حلقة عمل حول فرص الأعمال للموردين بميناء صلالة
  • انطلاق تعاون جديد عن «التجزئة المصرفية» بين جامعة النيل والبنك التجاري الدولي
  • تحت رعاية "المركزي".. تعاون جديد بين جامعة النيل وبنك "CIB" لتدريس "التجزئة المصرفية"
  • المركزي: القطاع المالي غير المصرفي حقق معدلات نمو 16.2% نهاية يونيو 2023
  • سيدة أعمال تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة الجزائرية
  • غرفة جدة تحصر أبرز تحديات التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • أين الخلل في الأعمال التجارية؟
  • جامعة النيل تعلن تخرج أول دفعة من برنامج التمويل المستدام
  • المصرية اللبنانية: الحوافز والإعفاءات الضريبية ضمانة حقيقية لنمو المشروعات الصغيرة