كتبت ـ ليلى الرجيبية:
بدأ أمس المستثمرون التداول في أسهم شركة أوكيو لشبكات الغاز بعد إدراج 49 % من أسهمها في بورصة مسقط وبلغت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 606 ملايين ريال عُماني، وبذلك تصبح ثالث أكبر شركة في بورصة مسقط ليبلغ سعر طرحها النهائي 140 بيسة للسهم الواحد والذي شهد إقبالا كبيرا من المستثمرين من داخل وخارج سلطنة عمان.


رعى حفل إدراج أسهم الشركة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن وبحضور عدد من المهتمين والمختصين والرؤساء التنفيذيين بشركة أوكيو.
وقال سعادة عبدالله بن سالم السالمي رئيس الهيئة العامة لسوق المال إن حجم الاكتتاب يعد كبيرا بالمقارنة بالاكتتابات السابقة، حيث يشكل في حدود 7 بالمائة أو 8 بالمائة من حجم سوق بورصة مسقط مما يعزز من ثقة المستثمرين في الاقتصاد العُماني وفي البورصة.
آملا سعادته في أن تجذب الاكتتابات القادمة مستثمرين من داخل وخارج سلطنة عمان والحصول على أموال واستثمارات خارجية تأتي إلى سلطنة عُمان من خلال خصخصة الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني أو من الشركات العائلية أو الخاصة. من ناحيته قال هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط: يعد هذا الإدراج ثاني إدراج تشهده بورصة مسقط خلال العام الجاري وأكبر اكتتاب يدخل البورصة، حيث يشكل نحو 6.7 بالمائة من القيمة السوقية المضافة للشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة، موضحا بأن القيمة السوقية الإجمالية للشركات المساهمة العامة وصلت إلى أكثر من 9 مليارات ريال عماني بينما تجاوز إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة 24 مليار ريال عُماني. وأضاف: إن هذا الإدراج يعتبر كمدخلات إضافية من الاستثمار الأجنبي، حيث غطى المستثمرون الأجانب نحو 50 بالمائة من الاكتتاب بما يفوق 140 مليون ريال عُماني، إضافة إلى المشاركة المجتمعية والمستثمرين الأفراد، مشيرا إلى أن إجمالي المكتتبين في هذا الاكتتاب بلغ 156 ألف مكتتب، منهم أكثر من 60 ألفا حسابات جديدة فتحت خلال الشهرين الماضيين ما ينعكس إيجابا على أحجام التداول والقيمة السوقية في بورصة مسقط ونقطة جذب لاكتتابات أخرى نظرا للإقبال الكبير الذي تشهده مثل هذه الاكتتابات من المستثمرين المحليين والأجانب. من ناحيته أشار مصطفى بن أحمد سلمان رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية إلى أن افتتاح سعر أسهم أوكيو لشبكات الغاز في تداول بورصة مسقط على 159 بيسة للسهم الواحد للأفراد بعد أن كان سعر الاكتتاب 126 بيسة للسهم الواحد للأفراد- يعد مؤشرا ناجحا وعاملا مساعدا ومشجعا لتطور بورصة مسقط واستقطاب شركات جديدة للإدراج فيها.
الجدير بالذكر أن عملية الاكتتاب لشركة أوكيو لشبكات الغاز تأتي ضمن خطة التخارج التي أعلن عنها جهاز الاستثمار العماني، كما يمثل اكتتاب أوكيو ثاني طرح لحصته في الشركات الحكومية هذا العام بعد أبراج للطاقة، كما تهدف أوكيو خلال هذا الطرح إلى الاستدامة والتتنمية والتنويع الاقتصادي وفق ما جاءت به رؤية عمان 2040.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي أوکیو لشبکات الغاز القیمة السوقیة بورصة مسقط ریال ع ع مانی

إقرأ أيضاً:

أبناء سلطنة عمان يحصدون 12 مركزا في جائزة المستثمر الذكي الخليجي 2024

"عمان": حصد أبناء سلطنة عمان على 12 مركزا من جائزة المستثمر الذكي الخليجي 2024 في نسختها الثانية، والتي تنظمها هيئة سوق المال السعودية وتشارك في تنظيمها هيئة الخدمات المالية مع الهيئات المنظمة لأسواق الأوراق المالية الخليجية، وبلغ إجمالي عدد المراكز المتنافسة عليها 36 مركزا في مسارات الجائزة الأربعة المتمثلة في التصوير وصناعة الفيديو والرسم والكتابة الإبداعية وفئاتها الثلاث المتمثلة في فئة الأفراد وطلبة المدارس وطلبة الجامعات. جاء الإعلان عن الفائزين في الجائزة في حفل بهيج أقامته هيئة السوق المالية السعودية في مدينة الرياض، وذلك لتكريم الفائزين بجوائز تتجاوز قيمتها ١٠٠ ألف ريال عماني. وشهد الحفل تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في المسارات الأربعة للجائزة حيث حصل على المركز الأول في مسار الفيديو من فئة الأفراد أحد شباب سلطنة عمان وهو شبيب بن سعيد الهادي وتبلغ قيمة الجائزة النقدية 10 ألف ريال عماني، فيما حققت الطالبة عائشة بنت محمد اليعقوبية على المركز الأول في مسار الفيديو لفئة طلبة المدارس وحصلت على جائزة نقدية وقدرها 5000 ريال عماني، وفي مسار التصوير حققت الطالبة مآثر بنت علي الغطريسية على المركز الأول لفئة طلبة الجامعات واستحقت بذلك جائزة نقدية قيمتها حوالي 2500 ريال عماني، كما حققت الطالبة مناسك بن سلطان الدرمكية على المركز الأول في مسار التصوير واستحقت بذلك جائزة نقدية قيمتها حوالي 1500 ريال عماني، وفي مسار الرسم استحقت الطالبة لمياء بنت سالم الريسية على جائزة المركز الأول لفئة طلبة الجامعات وهي 5000 ريال عماني. فيما توزع بقية الفائزين المتأهلين من عمان على المركز الثاني في مختلف المسارات والفئات العمرية.

وتمثل الجائزة إحدى مبادرات برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي "مُلم"، حيث تهدف إلى تشجيع المشاركين في دول مجلس التعاون الخليجي على إنتاج محتوى إبداعي يسهم في إثراء المحتوى التوعوي في ثقافة التعاملات المالية. وشهدت جائزة المستثمر الذكي الخليجي لهذا العام تنافسا عاليا بين المشاركين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث بلغ عدد المشاركات المنافسة أكثر من 45 ألف مشاركة ضمن مساراتها الأربعة (الفيديو، الرسم، التصوير، والكتابة).

واستهدفت الجائزة فئات المشاركين من طلبة المدارس وطلبة الجامعات، إضافةً إلى مشاركات الأفراد، حيث تصدرت فئة المشاركين في الجائزة من طلبة المدارس إجمالي المشاركات بعدد تجاوز 36 ألف مشاركة بما يمثل 80% من إجمالي المشاركات.

وتم مضاعفة إجمالي قيمة الجائزة وعدد الفائزين في النسخة الثانية لقرابة أربعة أضعاف نظير الإقبال الكبير الذي شهدته النسخة الأولى من الجائزة، وذلك في سبيل تعزيز الغاية والأهداف من هذه الجائزة التي تركز على نشر وعي الثقافة المالية، وإثراء المحتوى التوعوي حول أهمية الادخار والاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي "مُلم" تم إطلاقه تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمشاركة هيئات الأوراق المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بهدف رفع الوعي بثقافة التعاملات المالية والاستثمار في الأسواق المالية، وذلك من خلال عدد من الحملات والفعاليات التوعوية التي يقدمها البرنامج.

مقالات مشابهة

  • "الحساب الختامي": زيادة في الإيرادات الفعلية إلى 12.54 مليار ريال.. و936 مليون ريال فائضًا ماليًا في 2023
  • ارتفاع الإيرادات العامة الفعلية للدولة بنسبة 25% بنهاية العام الماضي
  • بورصة مسقط تفقد 12.4 نقطة.. وقيمة التداول عند 3.2 مليون ريال
  • صندوق إنماء يمول 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة بقيمة 161 مليون ريال
  • كاتب اقتصادي: الشراء في سهم أرامكو فرصة للمستثمر طويل الأجل
  • أبناء سلطنة عمان يحصدون 12 مركزا في جائزة المستثمر الذكي الخليجي 2024
  • “التوجيهات السامية” ترفع مؤشرات بورصة مسقط إيجاباً
  • ارتفاع أسعار الأسهم وإدراجات جديدة في السوق المقفلة؛ إليكم ملخصاً لبورصة مسقط لشهر مايو
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 43 نقطة.. والتداول عند 30 مليون ريال
  • رسميا.. اعتماد المعايير المهنية لتقييم أضرار المركبات