البلاد – نيوم

في خطوة نوعية جديدة لتعزيز السياحة الفاخرة وجودة الحياة بمدن المستقبل ، أعلنت نيوم، من خلال ذراعها الإستراتيجي صندوق نيوم للاستثمار، عن إتمام عملية الاستثمار في شركة “ريجنت ” المتخصصة في صناعة الطائرات المائية الكهربائية، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

وتُعد هذه الخطوة، التي تضع نيوم كأكبر مستثمر ضمن المرحلة الأولى ، وتمكنها من تقديم خدمات متطورة لنقل الركاب بالطائرات المائية في المنطقة، وتلتزم الشركة بإنشاء مركزٍ للأبحاث والتطوير والتدريب على مستوى الشرق الأوسط، بهدف تسريع الابتكار في مجال الطائرات المائية الكهربائية، وتطوير البنية التحتية والعمليات التشغيلية الخاصة به،وستتاح الفرصة لموظفي نيوم من الشباب السعوديين حديثي التخرج في تخصصات الهندسة والتقنية، للعمل مع شركة “ريجنت”، وذلك اعتباراً من عام 2024، كما ستجري الشركة اختبارات تجريبية في نيوم، استعداداً لبدء خدماتها وعمليات التشغيل بحلول منتصف العقد الزمني الحالي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار ماجد مفتي أن هذا الاستثمار يجسّد خطط نيوم الطموحة لتكون مختبراً حياً لتقنيات المستقبل، وتسريع التقدم البشري، ويشمل ذلك بناء أول منظومة متكاملة ومستدامة للنقل التشاركي في العالم ،بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030, إذ ستوفر هذه الطائرات المائية الكهربائية المبتكرة حلولاً جديدة للتنقل عبر سواحل نيوم، سواءً للركاب أو لشحن المواد والبضائع، وستسرع من تقدمنا نحو إيجاد منظومة متكاملة وخالية من الانبعاثات الكربونية.

من جهته، قال المدير التنفيذي للتنقل الحضري في نيوم تيري وونغ: “تمثل الطائرات المائية إحدى وسائل النقل المبتكرة ضمن منظومة نيوم المتكاملة ومتعددة الوسائط للتنقل الآمن والمستدام، والتي ستربط الوجهات الرئيسة على طول 468 كلم من السواحل والجزر, ومن هنا تأتي أهمية هذا الاستثمار في دعم تطوير تقنيات خالية من الكربون.

في السياق قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ريجنت” بيلي ثالهايمر، إن هذه الشراكة ستسمح بالتعاون الوثيق بما يُعزز من طموحات نيوم لبناء مجتمعٍ خالٍ من الانبعاثات الكربونية، وقائم على تصميم حضري مبتكر عبر استخدام الطائرات المائية.


كما أعلنت نيوم، من خلال صندوقها، عن استثمارها 100 مليون دولار أمريكي، في شركة “بوني إيه آي”، الرائدة في مجال المركبات ذاتية الذاتية، بهدف تصنيع هذه المركبات ، وتطوير التقنيات المرتبطة بذلك، وتوفير خدمات متقدمة في نيوم ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتضمن هذا الاستثمار الطموح، الذي سيُحدث تحولاً في قطاع النقل، إنشاء مصنع محلي مدعوم بأحدث التقنيات لتصنيع المركبات ذاتية القيادة، وإنشاء مقر إقليمي للأبحاث والتطوير والتصنيع، نظراً لما تتمتع به نيوم من موقع إستراتيجي مثالي لتطوير تقنيات المركبات ذاتية القيادة في المنطقة.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار ماجد مفتي: “يتماشى هذا الاستثمار مع الخطط الطموحة التي أعلنتها نيوم لتوفير حلول التنقل الذاتي في المنطقة، مضيفاً: “إن التقنية المتعلقة بقيادة المركبات ذاتية القيادة الذاتية والخاصة بـ”بوني إيه آي” أصبحت متاحة، ونحن متحمسون لاستخدامها والاستفادة منها في نيوم في المستقبل القريب”. من جانبه، قال المدير التنفيذي للتنقل الإقليمي والحضري في نيوم تيري وونغ: “يعد الاستثمار في “بوني إيه آي” جزءاً أساسياً من خططنا الطموحة لبناء نظام نقل ذاتي القيادة ذكي ومتعدد الوسائط وخالٍ من الانبعاثات، يربط الناس والمجتمعات في جميع أنحاء نيوم، وسيمكننا هذا من احتضان وابتكار تقنيات جديدة يستفيد منها العالم”، مضيفاً بأن هذا الاستثمار يقربنا أكثر من صناعة مستقبل جديد أكثر ملاءمة واستدامة وأماناً للركاب والمسافرين. وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “بوني إيه آي”، الدكتور جيمس بينغ: “نحن سعداء للشراكة مع نيوم، حيث ستسهم تقنيات القيادة الذاتية عالمية المستوى وخبرتنا العريقة في تحقيق رؤية نيوم لتكون “أرض المستقبل الجديد”، التي تُمكّن أعظم العقول وأفضل المواهب من تجسيد الأفكار الرائدة لتطوير وتصنيع وتوفير خدمات مركبات التنقل ذاتية القيادة في المنطقة”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائرات المائية نيوم المرکبات ذاتیة القیادة هذا الاستثمار فی المنطقة فی نیوم

إقرأ أيضاً:

الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر

 

شارك حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر تحت عنوان "استكشاف آفاقٍ جديدة "حيث ناقشت الجلسة الأولى خطط التنمية والإصلاحات الاقتصادية والاستثمارية في مصر.

وأكد هيبة على نجاح مصر في تبني سياسات اقتصادية حديثة تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن هذه الجهود نجحت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10.04 مليارات دولار بمعدل نمو 12.3% مقارنة بالعام المالي السابق، وهو أعلى معدل خلال خمسة عشر عامًا.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة جهود صياغة استراتيجية جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لتتواكب مع المتغيرات الجديدة، والتي تهدف إلى ترويج مصر كمركز إقليمي لجذب الاستثمار من خلال طرح فرص استثمارية واعدة في قطاعات متنوعة مثل الصناعة، الطاقة الخضراء، التكنولوجيا، الاتصالات، الزراعة، اللوجستيات، الرعاية الصحية، والسياحة.

كما تطرق إلى خطة تيسير الإجراءات الحكومية والتوسع في الخدمات الاليكترونية  من خلال  إطلاق منصة متكاملة لخدمات الاستثمار بغرض التسهيل على المستثمرين وتيسير الإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات، فضلا عن تخفيض عدد المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على خدمات ما بعد  التأسيس بمقدار الثُلث.

وخلال الجلسة النقاشية أشار الرئيس التنفيذي للهيئة إلي الإجراءات المتخذة لإعادة تقديم حزم الحوافز الاستثمارية للقطاعات الاستراتيجية مثل الرعاية الصحية، النقل واللوجستيات، السياحة، والتعليم بالتنسيق مع الجهات المعنية والقطاع الخاص لضمان الاستفادة المثلى من هذه الحوافز.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تكمل جاهزيتها لعيد الأضحى المبارك
  • روسيا تطور تقنيات جديدة للتحكم بالآلات الزراعية ذاتية القيادة
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • المقاومة ‏اللبنانية تستهدف بالصواريخ الموجهة مصنعاً للصناعات العسكرية المتخصصة في تدريع وحماية الآليات والمركبات لصالح قوات العدو الإسرائيلي في ‏مستوطنة سعسع وتصيبه إصابة مباشرة.
  • بعد زعم الحوثي استهدافها.. البحرية الأمريكية تنشر صور حاملة الطائرات ايزنهاور في البحر الأحمر
  • جزيرة «شا الإمارات».. إقامة في المستقبل
  • لتسهيل حركة الحجاج.. السعودية وفرت منظومة متكاملة من الخدمات
  • استخدام الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر
  • إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر ومجهودات الوزارة لتقدير التركيب المحصولي