قد يعاني بعض الأطفال من الكحة الشديدة أثناء النوم وخلال ساعات الليل المتأخرة تبحث الأمهات عن علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم، فإنها تزداد بشكل كبير وقت ارتخاء الجسم، الأمر الذي يجعل من الصعب على الأطفال النوم نتيجة شدة الكحة وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد، وعادة ما يكون سبب الكحة أما الطفل مصاب بنزلات البرد، أو لديه مشاكل في الجيوب الأنفية، أو أن الطفل يعاني من الحساسية.

وإذا كنت تريد معرفة علاج الكحة عند الأطفال وقت النوم، فيجب العلم أن الطفل أقل من عام، لا يؤخذ أي أدوية تؤثر على صحته وتدمر الكلى والكبد وبعض الأجهزة في الجسم، لذا هناك بعض الوسائل الطبيعية التي تساعد على تهدئة الكحة أو السعال ليلا، وتجعل الطفل ينام بشكل جيد.

- إذا كان الطفل أقل من عام يمكن عمل محلول ملحي وغسل الأنف به الأمر الذي يساعد على توسيع الشعب الهوائية.

- كما يجب أن يكون هواء الغرفة رطب ومتجدد وليس جاف حتى لا تزداد حدة الكحة

اقرأ أيضاً حارب نزلات البرد.. أعشاب تعزز المناعة صحتك تهمنا..فوائد الزنجبيل وطريقة تناوله لعلاج نزلات البرد صحتك تهمنا..دراسة توضح أوجه الشبه بين فيروس كورونا الطويل مع نزلات البرد بالاسم والصورة.. الكشف عن الضابط المسؤول عن إهانة وضرب الجنود الحضارم بمعسكر الربوة والمفاجأة علاقته بـ”إيران” أول مكون حضرمي يدين الاعتداء على الجنود الحضارم وضربهم ضربا مبرحًا بمعسكر الربوة مليشيات الحوثي تطلق رصاصة الرحمة على القطاع المصرفي باليمن برلماني بصنعاء يشيد بتراجع المشاط واعلانه الغاء مايسمى قانون منع التعاملات الربوية بعد 5 أيام على إصداره المشاط يتراجع رسميا عن فرمان ”التعاملات الربوية” المشاط يكشف مصير أموال المودعين في البنوك بعد قرار ”منع المعاملات الربوية”: سينهبها شخصيًا مع ”الأخ المحافظ” هل يؤثر بخاخ الربو على صحة الصوم؟.. الإفتاء المصرية تجيب 6 نواب بصنعاء يعلنون براءتهم من قانون التعاملات الربوية وينسحبون من جلسة التصويت (الأسماء) مليشيا الحوثي تدق آخر مسمار في نعش البنوك والمصارف عبر مجلس النواب

- وأيضا أخذ حمام دافئ بحيث يكون الحمام به بخار يمكن استنشاقه فهو يساعد على التخلص من الكحة ليلا

- من الأفضل ارتداء ملابس فضفضة لا تضيق منطقة الصدر حتى لا يكون هناك ضغط على هذه المنطقة

- كما يفضل ترطيب الغرفة بواسطة بخاخ ماء فهو يساعد على التخلص من الهواء الجاف.

- الحرص على الرضاعة باستمرار وتناول المشروبات الدافئة بدون سكر

- يحظر اعطاء أي مضاد حيوي لعلاج الكحة، فإن السعال أو الكحة يكون عبارة عن عدوى فيروسية لا تعالج بالمضاد الحيوي.

- يفضل وضع وسادة أسفل رأس الطفل بحيث تكون مرتفعة عن السرير، وهذا يساعد على الرأس قليلا مما تجعل الكحة لا تزداد وقت النوم.

وحول ما أسباب الكحة عند الأطفال؟، تقول وزارة الصحة والسكان المصرية، إن أحد أسباب إصابة الأطفال بالكحة يكون ناتج عن عدوى فيروسية وفترة علاجها تصل إلى أسبوعين.

نزلات البرد

حيث يحدث تضخم في الحنجرة والقصبة الهوائية ومن ثم يكون هناك صعوبة في التنفس، وتبدأ الأعراض عادة بالبرد، ثم تأتي الكحة ويكون صوت الطفل به بحه، وبعد مرور 3 أسابيع ربما تلاحظ الأمر أن الطفل مازال لديه سعال جاف.

الربو

وربما يكون أحد أسباب الكحة الجافة هي الإصابة بالربو، فإذا كان الطفل مصاب بالربو، فإنه يصاب بالتهاب الرئة وأيضا الشعب الهوائية وذلك عند الإصابة بالبرد، أو عندما يستنشق الطفل حبوب اللقاح أو الأتربة، الأمر الذي يتسبب في تهيج الجهاز التنفسي، وتحدث نوبة السعال الشديدة والمتكررة.

الجيوب الأنفية

وربما يكون الطفل يعاني من الجيوب الأنفية التي عندما تحدث فيها التهابات خاصة مع تغير الفصول، فإن الطفل يعاني من الكحة، وكذلك التهاب الحلق وسيلان الأنف، وربما يصل الأمر إلى وجود طفح جلدي.

وعن متى تكون الكحة خطيرة عند الأطفال؟.. يرى الأطباء أنه ضروري من الأم متابعة صحة طفلها خاصة أثناء الإصابة بالسعال الشديد، وملاحظة هل يوجد أي تغيرات أخرى أما لا، فمن ضمن التغيرات التي تستدعى استشارة الطبيب فورا ما يلي:

- يجد الطفل صعوبة في التنفس

- وأيضا ارتفاع التنفس السريع

- وكذلك في حالة تحول لون الشفاه إلى اللون الأزرق

- وأيضا في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم

- وكذلك في حالة كان الطفل أقل من 3 شهور ويعاني من السعال المستمر.

- وأيضا في حالة كان صوت الكحة ديكي.

- وكذلك في حالة وجود دم بعد الكحة

- وأيضا في حالة كان هناك صرير عند الكحة.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: نزلات البرد وقت النوم یساعد على یعانی من فی حالة

إقرأ أيضاً:

حالة نادرة تصيب سيدة إثر تناول لقاح السحايا

أصيبت امرأة من فلوريدا بـ حالة من العمى المؤقت وتورم وكدمات بعد أن أجبرها الأطباء على تناول لقاحات لمرض نادر في الدم.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"البريطانية، شخص الأطباء بالمملكة المتحدة حالة أليكسيس لورينز، البالغة من العمر 23 عامًا، بمرض الهيموغلوبين الليلي الانتيابي (PNH) في يناير، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية تحدث مرة واحدة في المليون وتتسبب في قيام الجهاز المناعي في الجسم بمهاجمة خلايا الدم الحمراء. 

وسافرت السيدة لورينز إلى كاليفورنيا في وقت سابق من هذا الشهر للحصول على نقل دم لتجديد الخلايا التالفة، حيث تدعي أن الأطباء في مركز UCI الطبي رفضوا إعطائها الدواء ما لم تتلق لقاحات ضد التيتانوس والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا "في وقت واحد".

وقال الأطباء لصحيفة ديلي ميل إن إعطاء المريض هذا العدد الكبير من اللقاحات في وقت واحد عندما يكون لديه حالة من أمراض المناعة الذاتية مثل PNH "أمر مثير للمتاعب"، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى استجابة "كارثية" وربما "تهدد الحياة".

ويرجع ذلك إلى أن المبالغة الشديدة في ردود الفعل المناعية، المعروفة أيضًا باسم عواصف السيتوكين، يمكن أن تؤدي إلى مهاجمة الجسم لأعضاء سليمة وانقطاع إمداد الدم إليها، وهو مايؤدي إلى تلف الأعضاء بشكل لا رجعة فيه والوفاة. 

وأشار الباحثون إلى أنه من غير المرجح أن تكون المكونات الموجودة في اللقاحات نفسها هي المسؤولة عن الحالة التي تعاني منها السيدة لورينز. 

وقال الدكتور ستيوارت فيشر، وهو طبيب متخصص في الطب الباطني في نيويورك، لصحيفة ديلي ميل: "أعتقد أن إعطاء ثلاثة لقاحات - حتى لو كان لقاحًا واحدًا - أمر محفوف بالمخاطر بعض الشيء".

ومن غير الواضح على وجه التحديد سبب رغبة المستشفى في إعطائها اللقاحات على الفور وفي نفس الوقت، وقال الدكتور راج داسجوبتا: "في حين أنه من الآمن عادةً لمعظم الناس الحصول على هذه اللقاحات معًا، إلا أنه في حالتها، ربما كانت الاستجابة المناعية أكثر من اللازم وتؤدي إلى مضاعفات".

إن العديد من هذه اللقاحات، مثل لقاح التهاب السحايا، مطلوبة في المدارس الأمريكية، في حين يوصى بإعطائها كل 10 سنوات، مثل لقاح الكزاز، وبعد الإصابة بجرح قطعي. 

ومع ذلك، لا يوصى بلقاح الالتهاب الرئوي إلا للأطفال الصغار وكبار السن وأولئك الذين يعانون من ضعف المناعة، لأن هذه الفئات أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

مقالات مشابهة

  • أهمية تنظيم نوم الأطفال مع بداية العام الدراسي الجديد
  • دراسة تكشف سر رفض الأطفال تناول الطعام الصحي
  • نصائح لإقناع أطفالك بترك الهاتف المحمول
  • الأسرة أولا.. خطوات علاج انحراف الميول الجنسي لدى المراهقين
  • مشروب شهير يصيبك بانتفاخ المعدة.. احذر تناوله في الصباح
  • كيف يؤثر النوم على الوزن والجهاز العصبي؟
  • هل يمكن أن يكون الشخير مؤشراً على مشاكل صحية خطيرة؟
  • حالة نادرة تصيب سيدة إثر تناول لقاح السحايا
  • ابتسامة طفلك الدئمة تنذر بمرض خطير.. احذر «متلازمة الملائكة»
  • نجاح عملية.. لحالة نادرة لطفل في «المستشفى الجامعي بالخبر