أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

ينظم المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بالتعاون مع الشركة القمة المغربية الثالثة للنفط والغاز والتي ستنعقد بمراكش في الفترة الممتدة من 24 إلى 26 أكتوبر2023.

وأوضح بلاغ صحفي بهذا الخصوص، أن المغرب يعتبر بوابة إلى أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، كما يعد الوجهة المفضلة للاستثمار في قطاع الطاقة وكذا في ميدان استكشاف وإنتاج النفط والغاز، حيث يتمتع المغرب بجيولوجيا مواتية وقطاع طاقي ديناميكي، بالإضافة إلى ترسانة قانونية وضريبية جد مشجعة وبنية تحتية عالية الجودة، تجعله مؤهلا لتقوية ديناميكية الانفتاح والشراكة المربحة لجميع الأطراف.

كما تعتبر الأحواض الرسوبية المغربية، رغم أنها لم تستكشف بالشكل الكافي، مشجعة للغاية وذات إمكانيات جد واعدة.

وتشهد هذه الدورة الثالثة مشاركة حوالي 180 مشاركا يمثلون شركات النفط العالمية وشركات الطاقة الوطنية والشركات الوطنية المسؤولة عن المحروقات من البلدان الإفريقية التي يعبرها مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا- المغرب، بالإضافة إلى شركات الخدمات والمحامين الاستشاريين والقطاع المصرفي.

هذا الحدث الدولي يشكل فرصة لمناقشة المواضيع المتعلقة بالاستكشاف النفطي والغازي في المغرب، والإمكانيات البرية والبحرية لساحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وكذا مشاريع البنية التحتية لنقل الغاز، وفرص الاستثمار، فضلا عن قضايا التحديات الطاقية بالقارة الإفريقية.

وتعرف هذه التظاهرة تنظيم مناقشات تهم البنية التحتية للنقل (مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب، و أنبوب الغاز المغاربي-الأوربي)، بالإضافة إلى تنشيط وتنظيم عروض مخصصة للبلدان التي يعبرها أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب.

وعلى هامش هذه القمة، تعقد اللجنة المكلفة بمشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب اجتماعاتها، بحضور ممثلي جميع البلدان التي يعبرها، ومفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة وكذا مدير الطاقة والمعادن بالمجموعة الاقتصادية لدول جنوب افريقيا. 

هذا، و ترأست الجلسة الافتتاحية السيدة ليلى بنعلي وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة والسيدة أمينة ابن خضراء المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أنبوب الغاز نیجیریا

إقرأ أيضاً:

بعد استبعاد الملف الجزائري.. هيئة المحامين بمراكش تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للمحامين 2026

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

علمت أخبارنا المغربية من مصادر مطلعة أن مجلس الرؤساء بالاتحاد الدولي للمحامين صادق زوال السبت 8 يونيو بمدينة فالينسيا الإسبانية على ملف احتضان هيئة  مراكش للمحامين لمؤتمر الاتحاد الدولي دورة 2026 بعاصمة النخيل، وذلك بعداستبعاد الملف الجزائري الذي تم سحبه في آخر لحظة.

ذات المصادر كشفت كذلك أن نيل هيئة المحامين بمراكش لهذا الشرف جاء بعد مجهودات نقيبها مولاي سليمان العمراني وأعضاء من مجلس الهيئة، وخصوصا أثناء استقبالهم للجنة المنتدبة من رئاسة الاتحاد الدولي والمكلفة بدراسة ملف المؤتمر عند  زيارتها لمدينة مراكش.

ووقفت اللجنة وعن قرب عما توفره هذه المدينة العالمية من بنيات تحتية وتجربة رائدة في تنظيم واحتضان التظاهرات العالمية الخاصة بمهنة المحاماة، هذا إضافة الى الحضور الوازن لرئيس اللجنة وباقي الوفد المرافق له.

مقالات مشابهة

  • السنغال تنضم إلى نادي الدول المنتجة للنفط
  • حملة امنية تسفر عن حجز 60 دراجة نارية مخالفة للقانون بمراكش
  • محامو المغرب ينفذون وقفات رافضة للحرب ومناصرة لفلسطين
  • بنين تسقط نيجيريا في تصفيات كأس العالم 2026 وتتصدر المجموعة الرابعة
  • ردا على ندوة مسيئة للمملكة ببيروت.. لبنان تعلن صراحة دعمها الدائم والثابت للوحدة الترابية للمغرب
  • بعد استبعاد الملف الجزائري.. هيئة المحامين بمراكش تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للمحامين 2026
  • لبنان يجدد دعم الوحدة الترابية للمغرب
  • لبنان تدعم سيادة المغرب على كافة أراضيه
  • لبنان يتبرأ من ندوة في بيروت "أساءت إلى المغرب"
  • نيوزيلندا تعتزم إنهاء حظر على التنقيب عن النفط والغاز