ينظم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي ندوة بمناسبة صدور الطبعة العربية من كتاب «جدتي وأمي وأنا.. مذكرات ثلاثة أجيال من النساء العربيات» بحضور المؤلفة جين سعيد المقدسي، ومترجمة الكتاب هالة كمال، يوم الأحد 5 نوفمبر في تمام الساعة 12 ظهرًا، بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة.

مذكرات جين سعيد المقدسي سردية شخصية، تستكشف التاريخ عبر تجارب ثلاثة أجيال من النساء اللاتي شهدن أزمانًا غير عادية ومربكة، بداية من نهايات القرن التاسع عشر وحتى زماننا هذا، مرورًا بمدن عربية، منها حمص والناصرة وبيروت والقاهرة.

وتتبع تاريخ ثلاثة أجيال من النساء من الجدة منيرة موسى بدر، التي ولدت في مدينة حمص، وتنقلت بعدها بين بيروت والقاهرة وابنتها هيلدا موسى سعيد، التي ولدت في مدينة الناصرة وعاشت في بيروت والقاهرة، ومؤلفة الكتاب جين سعيد المقدسي التي ولدت في القدس وعاشت بين القاهرة والولايات المتحدة وبيروت، حيث استقرت منذ سبيعينيات القرن الماضي.

وتأتي هذه المذكرات، لتشغل موقعها عند تلاقي الدراسات الأدبية مع الدراسات التاريخية، ممثلة في تقاطع المذكرات مع سيرة الحياة والتاريخ الشفاهي، وتماس أحيانا مع العلوم السياسية والاجتماعية، في عرض الحدث السياسي من منظور اجتماعي ذاتي يقترب من الانثوجرافيا الذاتية.

الكاتبة الفلسطينة جين سعيد المقدسي، الشقيقة الصغرى لإدوارد سعيد المفكر الراحل، وأحد أهم المثقفين العرب في القرن العشرين، ونشرت العديد من الدراسات والمقالات ومن أشهر مؤلفاتها: «شتات بيروت.. مذكرات حرب 1975-1990».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للترجمة المركز القومي للترجمة

إقرأ أيضاً:

"واينت" عن مصادر: مفاوضات غزة في مأزق والسبيل لتقدمها يكمن بتضييق الخناق على السنوار

نقل موقع "واينت" العبري، اليوم السبت، عن مصادر مشاركة في المفاوضات حول إطلاق الأسرى ووقف النار في غزة، قوله إن السبيل الوحيد لدفع الصفقة قدما هو الضغط على يحيى السنوار.

إقرأ المزيد سيلتقي بن سلمان ونتنياهو.. مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور السعودية وإسرائيل نهاية الأسبوع

وقالت المصادر إنه "من أجل الدفع بالصفقة إلى الأمام يجب زيادة الضغط على قائد حماس في غزة يحيى السنوار وتضييق الخناق عليه، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لدفع الصفقة للتقدم".

وأضافت المصادر أنه "حاليا هناك مأزق فعليا، لكن الدول الوسيطة تحاول تجديد المفاوضات، وفي هذا السياق، سيناقش مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الذي سيصل إلى إسرائيل يوم الأحد، الاتصالات الخاصة بالصفقة خلال اجتماعات عدة في تل أبيب".

وكان البيت الأبيض أعلن بوقت سابق أن سوليفان سيزور السعودية يوم السبت ثم يتوجه إلى إسرائيل يوم الأحد لمحادثات حول الحرب في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي "إن جيك سوليفان سيلتقي في السعودية بولي العهد الأمير محمد بن سلمان للحديث عن الحرب في غزة والجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة"

وأضاف أنه سيسافر يوم الأحد للقاء كبار المسؤولين الإسرائيليين بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لمناقشة الحرب والمفاوضات الجارية لإطلاق سراح الرهائن فضلا عن الجهود المبذولة لمعالجة الأزمة الإنسانية في المنطقة.

يأتي ذلك، غداة إعلان الجيش الإسرائيلي أنه عثر على رفاة 3 أسرى إسرائيليين في غزة، فيما أكد عضو بارز في فريق التفاوض الإسرائيلي يوم الجمعة أن قرار حكومة نتنياهو بتوسيع عمليات الجيش في مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيعرض حياة الرهائن للخطر.

المصدر: واينت 

مقالات مشابهة

  • المؤتمر العام للألكسو يوصي يإنشاء المرصد العربي للترجمة بالرياض
  • بلال الدوي: إسرائيل تمارس «لعبة ترويج الشائعات».. والقاهرة تتصدى لمخططها
  • أجواء حارة والقاهرة 41 درجة.. الأرصاد تُعلن تفاصيل طقس الاثنين
  • جامعة الحدود الشمالية تنظم الملتقى العلمي 2024 الثلاثاء المقبل
  • أحمد ماهر ونجله في ضيافة عمرو الليثي.. الاثنين المقبل
  • "واينت" عن مصادر: مفاوضات غزة في مأزق والسبيل لتقدمها يكمن بتضييق الخناق على السنوار
  • جامعة الملك عبدالعزيز تقبل النساء في تخصصات القطاع البحري
  • البيت الأبيض: مستشار الأمن القومي يسافر إلى إسرائيل الأحد ويلتقي نتنياهو
  • النني يودع آرسنال: "أنتم تعنون لي الكثير"
  • بدء محاكمة الناصري وبعيوي على خلفية ملف "إسكوبار الصحراء" الخميس المقبل