عدن الغد:
2024-06-12@05:17:34 GMT

ميناء عدن ينجح في قطر سفينة قمح عملاقة

تاريخ النشر: 29th, October 2023 GMT

ميناء عدن ينجح في قطر سفينة قمح عملاقة

عدن (عدن الغد) خاص

نجح طاقم الدائرة البحرية في موانئ عدن، في قطر سفينة القمح العملاقة "بوسيدون-أس" والتي تحمل العلم المنروفي وتحمل على متنها 51,600 طن من القمح سائب. وتعرضت السفينة التي يبلغ غاطسها 12.5 متر وطولها 190 متر لمشاكل فنية في منظومة الدفع لم تمكنها من دخول الميناء باستخدام محركاتها وشكلت عملية قطرها باستخدام القاطرات البحرية، تحدي كبير على مجرى الملاحة في الميناء ومنشآته الحيوية بسبب ضخامة السفينة وايضا احتوائها على ماده القمح الذي يحتاجه السوق المحلية.


واكد الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن د/ محمد امزربة ان قيادة الميناء درست الحالة واخذت  كافة الضمانات المتعلقة بتغطية المخاطر المترتبة على هذه العملية الخطيرة بالإضافة الى توفير قاطرتين كبيرتين للسيطرة على السفينة اثناء عملية القطر التي استمرت 4 ساعات بمساعدات قاطرات الميناء الأربع، شاكرا قيادة واطقم الدائرة البحرية بقيادة القبطان شكيب محمد عبدالواحد والقبطان هاني عبدالمعطي والقبطان وضاح القباطي واطقم التيجان والقطع البحرية المشاركة لنجاحهم في تنفيذ عملية القطر بنجاح كبير.
من جانبه عبر نادي الحماية وطاقم السفينة المنروفية وشركة الصوامع عن شكرهم لقيادة وطواقم ميناء عدن على هذا الانجاز الكبير بهذا، معربين عن ثقتهم بقدرة كوادر ميناء عدن على تنفيذ العملية بنجاح.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن

بغداد اليوم -  متابعة

أفادت وكالتان بحريتان بريطانيتان، اليوم الاحد (9 حزيران 2024)، بتعرض سفينتين للهجوم في البحر الأحمر من قبل جماعة انصار الله الحوثيون مما أدى لإصابتهما بإصابات متفرقة.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إن "سفينة نقل بضائع ترفع علم أنتيغوا و بربودا أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة عدن في اليمن"، مضيفة أن "حريقا شب على متن السفينة لكن تمت السيطرة عليه".

وبينت الشركة أن "السفينة كانت تتجه نحو الجنوب الغربي على طول خليج عدن بسرعة 8.2 عقدة، عندما أصيبت المحطة الأمامية بصاروخ. شب حريق لكن تم إخماده".

وأوضحت انه "شوهد صاروخ ثان لكنه لم يصب السفينة. وقام أشخاص على متن قوارب صغيرة في المنطقة بإطلاق النار على السفينة خلال الواقعة"، كشيرة الى ان "السفينة غيرت مسارها إلى الميناء بسرعة متزايدة، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات".

وفي سياق متصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا من قبطان سفينة عن واقعة أخرى على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غربي عدن.

وذكرت في مذكرة إرشادية "أبلغ القبطان بإصابة السفينة بقذيفة مجهولة في (منطقة) بمؤخرة السفينة، الأمر الذي أدى إلى نشوب حريق ويجري تقييم الضرر".

وأضافت أن السفينة لم تبلغ عن أي إصابات وتواصل طريقها إلى الميناء التالي.

ونفذ الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على مضيق باب المندب وخليج عدن، مما أجبر شركات الشحن منذ تشرين الثاني/ نوفمبر على القيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • اندلاع حريق في سفينة بميناء أحواض بناء السفن الإسرائيلية في حيفا (فيديو)
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب قد يتجاوز قدرته الاسمية في 2024
  • ميناء طنجة المتوسط يتوقع تجاوز 9 ملايين حاوية خلال 2024
  • مهمة أسبيدس: فرقاطة إيطالية تصدت لهجوم حوثي مُسّير قبل استهدافه سفينة تجارية في خليج عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن
  • هل كشفت عملية النصيرات حقيقة ميناء بايدن العائم؟.. تفاصيل مثيرة
  • تداول 17 الف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن