أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال كلمته أمام الجلسة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين أمس الأربعاء أن “روسيا الاتحادية لا يمكن أن تغض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة. أحياء بأكملها تم تسويتها بالأرض، وقال: “إن إسرائيل ليس لها الحق في الدفاع عن النفس في الصراع الحالي لأنها دولة احتلال”.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أن الأمم المتحدة ليس لها الحق في أن تعطي إسرائيل تفويضًا مطلقًا للقيام بعملية برية في غزة، وأكد دعوة بلاده لوقف إراقة الدماء في الشرق الأوسط تجنبًا لتوسع نطاق الأزمة إلى المنطقة بأكملها، والعمل على حل دبلوماسي لها.  

وأوضح: “في البداية، من الضروري وقف إراقة الدماء، ومنع الأزمة من اجتياح المنطقة بأكملها، وإلا فإن الصراع لن يتوقف أبدًا”.

وتابع: “ندعو إلى السماح للوسطاء بالعمل على إيجاد حل دبلوماسي، بما في ذلك الإفراج السريع عن المحتجزين”، وفقًا “سكاي نيوز عربية”.

وأضاف: “عاجلاً أم آجلاً، سيتعيَّن سلك هذا المسار (الحل الدبلوماسي)، ولكن السؤال كم من الأبرياء سيموتون خلال هذا الوقت”.  

اقرأ أيضاًالعالم“التعاون الإسلامي” ترحب بقرار الأمم المتحدة الداعي لهدنة إنسانية فورية ودائمة بغزة

واتهم المندوب الروسي الولايات المتحدة بأن مهمتها “تتمثل في محاولة دفع مجلس الأمن نحو إضفاء الشرعية على العملية البرية الإسرائيلية في غزة”، مشددًا على أن “المجلس لا يمتلك الحق في إعطاء مثل هذه التفويض المطلق”.  

وقال إنه “لا يمكن لروسيا أن تغض الطرف عن الانتهاكات الصارخة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة، مضيفًا أن “أحياء بأكملها تم تسويتها بالأرض.

وفي وقت سابق دعت وزارة الخارجية الروسية إسرائيل وحماس إلى وقف الأعمال القتالية. ووفقًا لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإن تسوية أزمة الشرق الأوسط ممكنة فقط على أساس صيغة “الدولتين” التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي، وتنص على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة داخل حدود عام 1967، وتكون القدس الشرقية عاصمة لها.  

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الأمم المتحدة الحق فی

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر: العالم أصابه «الانفصام» يمد يد بالمساعدات لغزة والأخرى بالسلاح للكيان الصهيوني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال فضيلة الإمام الأكبر أد. أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن العالم أصابه ما يمكن تسميته بظاهرة «الانفصام العالمي» وقد برزت هذه الظاهرة بشكل واضح بعد العدوان الصهيوني على غزة، فنرى بعض الدول تعلن عن مد إحدى يديها بالمساعدات الإنسانية إلى غزة، ويدها الأخرى ممدودة بالسلاح والعدة والعتاد العسكري للكيان الصهيوني ليستمر في ممارسة القتل والإرهاب، مشددًا فضيلته على أن التقدم في صناعة السلاح لا ينتج حضارة.

وأضاف شيخ الأزهر خلال استقباله آنه دورته ريجلسن، سفيرة الدنمارك لدى القاهرة، بمشيخة الأزهر، أنه على صنَّاع القرار العالمي التحلي بالحكمة والعقل، والاستماع لإرادة الشعوب التي خرجت ترفض الجرائم الإرهابية التي يرتكبها الصهاينة في غزة، مؤكدًا أن مظاهرات اليوم التي نراها في معظم العواصم الأوروبية والأمريكية، إن لم يتم احتواؤها في أسرع وقت والاستماع إليها بحكمة وعقلانية، فلا يمكن التنبؤ بما يمكن أن تنجم عنه، وأن الغرب وأمريكا مطالبين باستيعاب الدرس، والتيقن من أن سياسات الإقصاء والاحتكار ودعم الاحتلال وصم الآذان ستكلِّفهم كثيرا، داعيًا صناع القرار في الغرب لتعلم الإنسانية من شعوبهم؛ الذين نقدرهم ونقدر دورهم في دعم الحق الفلسطيني.

من جانبها، أعربت سفيرة الدنمارك عن سعادتها بلقاء فضيلة الإمام الأكبر، مشيرة إلى أن بلادها قد اتخذت خطوات عدة لدعم الحق الفلسطيني، وأن الدنمارك قد صوتت لصالح فلسطين في مشروع القرار حول أحقيتها في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، كما أشارت إلى افتتاح الدنمارك مستشفى ميداني في غزة خلال الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على غزة أبرز إصابة المجتمع الدولي بـ الانفصام
  • شيخ الأزهر: الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على غزة أبرز إصابة المجتمع الدولي بـ«الانفصام»
  • شيخ الأزهر: العالم أصابه «الانفصام» يمد يد بالمساعدات لغزة والأخرى بالسلاح للكيان الصهيوني
  • الطيب يطالب صناع القرار بالاستماع لأصوات الشعوب الرافضة لجرائم إسرائيل
  • بوتين ينسّق سياسة روسيا الدفاعية مع بكين
  • الإمارات: ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا لمواجهة تغير المناخ
  • بوتين: أي مفاوضات سلام مع أوكرانيا يجب أن تأخذ بالاعتبار المستجدات
  • قفازات إسرائيل للسيطرة على قطاع غزة
  • قفازات إسرائيل للسيطرة على القطاع
  • إيكونوميست: ماذا يعني التحالف الروسي الصيني المناهض للولايات المتحدة عمليا؟