أكد الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع خدمات الزراعية  بوزارة الزراعة، أن قرار مجلس الوزراء  بتحديد سعر استرشادي 1600 جنيه لأردب القمح، أثلج صدور المزارعين لضمان بيع المحصول المحلي الذي بدأ بالفعل بعدد من المحافظات.

وقال الشناوي، في تصريحات صحفية الجمعة، إن التسعير المبكر يشجع المزارع على التوسع في زراعة المحصول الاستراتيجي الأول، كاشفا أنه تم توفير التقاوي المحسنة والأسمدة بأسعار مميزة عن الأعوام السابقة؛ بما يتماشى مع خطة الدولة المصرية لزراعة ما يزيد عن 3.

7 مليون فدان.

 

ولفت إلى أن القيادة السياسية تشجع المزارع، وهناك توصيات من السيد القصير وزير الزراعة اتوزيع التقاوي على المزارعين بسعر التكلفة وهو ما حدث خلال الشهرين الماضيين.

وأشار رئيس قطاع الخدمات، إلي أن الإعلان المبكر عن السعر الاسترشادي للقمح يهدف إلى التوسع الأفقي فى زراعته، ولدينا مقومات للتوسع الرأسي فيه، منوها إلى أن هذا التوقيت مهم للمزارع، وتوقع زيادة فى زراعة القمح هذا الموسم 2023 /2024 ليصل إلي 4 ملايين فدان

ووافق مجلس الوزراء، فى اجتماعه أمس الخميس، على إقرار السعر الاسترشادي بتوريد أردب القمح ليكون 1600 جنيه، لهذا العام، وذلك فى إطار تشجيع المزارعين المصريين وتحفيزهم زراعة وتوريد هذا المحصول الاستراتيجى.

 

في هذا السياق قلل الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن زيادة سعر توريد أردب القمح خطوة مهمة للغاية لتشجيع الفلاحين على زيادة محصول القمح خلال الموسم المقبل خاصة وان السنوات الماضية شهدت عزوف بعض الفلاحين عن زراعة محصول القمح بسبب قلة سعر توريد محصول القمح.

وأضاف خليفة في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن السعر الذي حددته الحكومة لأردب القمح يعد سعرا استرشاديا وفقا للأسعار العالمية، موضحًا ان تحديد سعر المحصول قبل زراعتة خطوة جيدة للغاية في ظل تقلب الأسعار التي شهدها السوق من إرتفاع أسعار التقاوي والأسمدة والمبيدات وغيرها من متطلبات الزراعة.

 

وقال الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، ان هناك جزء كبير من الفلاحين لا يقوم بتوريد محصول القمح للحكومة والسبب في ذلك انخفاض سعر التوريد موضحا ان توريد محصول القمح اختياري وليس إجباريا، مما يجعل الفلاح يبحث عن أعلى سعر سواء كان للتاجر أو ما شابه ذلك.

 

واضاف المالكي، طالبنا مرآت عديدة بتطبيق الزراعة التعاقدية بشكل فوري وسريع موضحًا ان تطبيق الزراعة التعاقدية يشجع الفلاحين على زراعة تلك المحاصيل مما يعمل على زيادة الإنتاج الي جانب زيادة الصادرات الزراعية للخارج وتقليل الواردات التي زادت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوزارة الزراعة القمح التقاوي نقيب الزراعيين الزراعة التعاقدية

إقرأ أيضاً:

استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا

يواصل مزراعي ومواطني محافظة المنيا ، أعمال توريد محصول القمح بالشون والصوامع المنتشرة بمراكز ومدن شمال وجنوب المنيا.

وأكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، استمرار الشون والصوامع، في استقبال محصول القمح لموسم حصاد 2024، حيث تم توريد 335 ألف 959 طناً و 155 كيلو جراماً، من الأقماح منذ بدء الموسم، وذلك من خلال 42 موقعاً تخزينياً، تم تجهيزها ضمن استعدادات المحافظة، لإستيعاب كافة الطاقة الإنتاجية من المحصول، مشيراً إلى أن نسبة المساحة المنزرعة بالأقماح بنطاق المحافظة ،  بلغت 216 ألف فدان لهذا العام ، وشدد المحافظ، على ضرورة التحقق من جودة الأقماح ، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع ، وتسهيل عملية التوريد على المزارعين.

وكلف جرؤساء المراكز والمدن ، بالتعاون مع مديرية التموين وكافة الأجهزة المعنية ، لمتابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً ، لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع.

 

ووجه المحافظ، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش ، على كافة الجهات التي تستخدم القمح المحلي ، بشكل مخالف للقانون، بالتعاون مع الوحدات المحلية ، ومباحث التموين ، مع تفعيل قانون حظر نقل أي كميات من القمح ، خارج حدود المحافظة إلا بتصريح من مديرية التموين ، ومصادرة الكميات المضبوطة ، وتحرير محضران للسيارات المخالفة للقانون بالتنسيق مع الجهات المعنية.

من جانبه ، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم ، وكيل وزارة التموين بالمنيا ، أن أعمال التوريد بدأت منذ الإثنين 15 أبريل الماضي ، وتستمر حتى منتصف أغسطس القادم ، لافتاً ، إلى المتابعة الدورية لأعمال التوريد ، من خلال لجان مختصة  ، فضلاً عن تذليل كافة العقبات ، خلال أعمال التوريد من المزارعين ، وفقاً للقواعد والإشتراطات اللازمة ، وحفاظاً على سلامة المحصول ، بإعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية المهمة ، وذلك في إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجي آمن.

مقالات مشابهة

  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 130 ألف و515 طن قمح من المزارعين
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 603 ألف طن قمح منذ بدء موسم التوريد
  • استمرار توريد القمح بشون وصوامع المنيا
  • برلماني: إنشاء منطقة حرة لتصنيع الحاصلات الزراعية خطوة مهمة لتعظيم العائد التصديري
  • البحيرة: توريد 226 ألف طن قمح للشون والصوامع
  • توريد 225 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 127 ألف طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • شون وصوامع البحيرة تستقبل 224 ألف طن قمح
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 125 ألف طن قمح من المزارعين
  • توريد 172 ألف طن قمح منذ بدء الموسم في محافظة أسيوط