يبدأ مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون جنوب ووسط آسيا دونالد لو، زيارة إلى كازاخستان وأوزبكستان والهند لمدة 8 أيام؛ لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم السبت أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي سيترأس وفدًا أمريكيًا إلى آسيا الوسطى للبناء على نجاح القمة الرئاسية الافتتاحية لمجموعة C5+1 (كازاخستان، وجمهورية قيرغيزستان، وطاجيكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والولايات التحدة) في سبتمبر الماضي والاجتماع الوزاري للتواصل الإقليمي لمجموعة C5+1 في أكتوبر.

 
وأثناء وجود الدبلوماسي الأمريكي في أستانا، سيجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين الكازاخيين وسيشارك في حوار الشراكة الاستراتيجية المعززة بين الولايات المتحدة وكازاخستان. 
وستناقش الولايات المتحدة وكازاخستان مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك التعاون السياسي والأمني، والشراكة الاقتصادية، وحماية حقوق الإنسان، والعلاقات بين الشعبين. كما سيعمل مع المجتمع المدني لتعزيز تمكين النساء والفتيات وحرية الإعلام.
وسيتوجه مساعد الوزير - بعد ذلك - إلى طشقند لقيادة الوفد الأمريكي خلال حوار الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وأوزبكستان. وخلال الاجتماع الديمقراطي الاشتراكي، سيجتمع مساعد الوزير لو مع كبار المسؤولين الحكوميين الأوزبك لمناقشة الطرق التي يمكن من خلالها للولايات المتحدة وأوزبكستان تعزيز العلاقات الثنائية من خلال توسيع الشراكة الأمنية ومناقشة الحلول للقضايا الإقليمية، وتعزيز العلاقات بين الشعبين، وتنويع العلاقات التجارية والاستثمار. وسيعمل أيضًا مع مجموعات المجتمع المدني العاملة في قضايا حقوق الإنسان. 
وأثناء وجوده في كل من كازاخستان وأوزبكستان، سيؤكد الوفد الأمريكي من جديد التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة كازاخستان وأوزبكستان وسلامة أراضيهما واستقلالهما.
وبعد ذلك، سيسافر مساعد الوزير لو والوفد الأمريكي إلى الهند للقاء الشركاء قبل الحوار الوزاري بين الولايات المتحدة والهند 2+2، لمناقشة التنسيق الاستراتيجي بشأن القضايا الإقليمية والعالمية والطاقة النظيفة والتعاون الأمني. 
وخلال حوار 2 + 2، سيدعم مساعد وزير الخارجية لو وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن في دفع مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الدفاع والأمن، والتطورات الإقليمية، والتكنولوجيا الناشئة، والتعاون في مجال الطاقة النظيفة والفضاء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مساعد وزير الخارجية الأمريكي كازاخستان الهند أوزبكستان الخارجیة الأمریکی الولایات المتحدة وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة، مؤكدا أن منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي ـ خلال منتدى حوار "شانجريلا" الدفاعي، وفقا لما أوردته قناة «الحرة» الأمريكية: «لا يمكن للولايات المتحدة أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة، ولهذا السبب حافظت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة على وجودها في هذه المنطقة، على الرغم من الصراعات في أوروبا والشرق الأوسط فإن منطقة المحيطين الهندي والهادئ تبقى مسرح عمليات ذا أولوية لنا».

من جهة أخرى، أكد وزير الدفاع الأمريكي، خلال لقائه بالرئيس الأندونيسي برابوو سوبيانتو، على هامش المنتدى، قوة العلاقات الأمريكية الأندونيسية، معبرا عن تطلعه لتعزيز العلاقات بينهما في مختلف المجالات.

يذكر أن منتدى حوار شانجريلا، منتدى دفاعي سنوي، وأصبح في السنوات الأخيرة مقياسا لمستوى العلاقات الصينية ـ الأمريكية.

ويعقد المنتدى الذي يحضره الكثير من مسؤولي الدفاع من مختلف أنحاء العالم، بعد أسبوع على مناورات عسكرية كبيرة نفذتها الصين، وفرضت خلالها سفن حربية وطائرات مقاتلة صينية طوقا حول تايوان التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي: مصر تلتزم بمعاهدة السلام ما دام التزم بها الطرف الآخر
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره الكويتي لمناقشة مستجدات القضايا الأمنية المشتركة
  • مسؤول أمريكي يوجه رسالة للدول الغربية لفهم دلالات اختيار بوتين لبيلاوسوف وزيرا للدفاع
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي
  • وزير الدفاع الأمريكي: منطقة آسيا والمحيط الهادي لها أولوية لدى واشنطن
  • الولايات المتحدة وبلجيكا تبحثان أهمية سد الفجوة التمويلية لأوكرانيا
  • أستاذ دراسات دولية يوضح تحديات العلاقات الصينية الأمريكية
  • وزير الدفاع الصيني يطالب أمريكا بعدم التدخل في العلاقات بين الصين وتايوان
  • استعرضا العلاقات المشتركة وسبل تعزيزيها.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الصيني في بكين