مسقط - الرؤية

ألقت قيادة شرطة محافظة مسندم القبض على أربعة أشخاص من جنسية عربية بتهمة سرقة أكثر من 160 بطاقة بنكية صادرة من بنوك أجنبية قاموا باستخدامها في سحب مبالغ مالية كبيرة من أحد البنوك المحلية، وتُستكمل الإجراءات القانونية بحقهم.

.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة السعودية تتيح الاستشارات الطبية عن بعد للحجاج

أعلنت وزارة الصحة السعودية ممثلةً في مستشفى صحة الافتراضي عن إتاحة خدمات الاستشارات الطبية الفورية الافتراضية -عن بعد- للحجاج خلال موسم الحج 1445هـ على مدار 24 ساعة سواءً عبر الاتصال بالرقم الموحد 937 أو عبر تطبيق "صحتي" أو منصة x؛ بهدف تسهيل حصول ضيوف الرحمن على الاستشارات الطبية الموثوقة والتوجيه الطبي اللازم في أي وقت ومن أي مكان أثناء تأديتهم لمناسك الحج.

تسهيلات وزارة الصحة السعودية للحجاج 

وأفادت "الصحة" أن خدمات الاستشارات الطبية الافتراضية عبر 937 متوفرة بـ 6 لغات: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الفارسية، الأوردو ، ويمكن للحجاج الدخول إلى تطبيق "صحتي" عبر التسجيل برقم الحدود الخاص بهم والحصول على استشارة طبية فورية صوتية أو كتابية أو مرئية ،كما تُتيح إمكانية إرفاق الملفات، ومناقشة نتائج الأشعة والتحاليل، إضافةً إلى إمكانية الحصول على وصفة طبية إلكترونية.


يأتي ذلك في إطار التزام وزارة الصحة بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة والمبتكرة لخدمة حجاج بيت الله الحرام ولضمان اكتمال رحلة الحج بيسر وطمأنينة.

 

يذكر أن أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن بطاقة "نسك" التي تم إطلاقها خلال موسم حج هذا العام، أحدثت نقلة نوعية في خدمة ضيوف الرحمن، وتيسير وصولهم إلى المشاعر المقدسة لتأدية المناسك، والقضاء على ظاهرة الحجاج التائهين.

 

وقالت الوزارة - في فيديوهات تعريفية بالعديد من اللغات - إن الحاج النظامي عبر بطاقة "نسك" لم يعد يخشى أن يتيه، أو أن يضيع عن سكنه أو مخيمه، فيستطيع أي شخص بالقرب منه تقديم المساعدة والإرشاد له بكل ثقة، من خلال المسح على رمز الـ QR فقط والموجود في البطاقة.

 

وأوضحت الوزارة أن بطاقة "نسك" هي الإثبات الرسمي الوحيد المعتمد للحاج النظامي في المشاعر المقدسة، وتمكن الجهات المختصة من تقديم المساعدة للحاج بسرعة وكفاءة بما تحتويه من سمات أمنية مميزة ومعلومات تعريفية خاصة بالحاج، كذلك شهادة إتمام الحج.. مشيرة إلى أن الغاية من البطاقة تسهيل وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، لأداء النسك بكل يسر وطمأنينة، وتقديم أعلى مستويات العناية والاهتمام لهم.

 

ولفتت إلى أن البطاقة تسهم في تنظيم أداء مناسك الحج بشكل سلس، وهي مرتبطة بتطبيقي نسك وتوكلنا.. موضحة أنه لا يحصل على البطاقة إلا من لديه تصريح أو تأشيرة حج، ومن لا يحملها لا يمكنه الدخول إلى المشاعر أو التنقل.

 

وأرشدت الوزارة الحجاج إلى أنه يمكن طلب بطاقة أخرى بديلة لمن فقد بطاقته، ليتمكن من إتمام نسكه والاستفادة من الخدمات الصحية واللوجستية والإقامة في مكة المكرمة خلال موسم الحج.

 

وقالت "إن فقدان بطاقة "نسك" أمر لا يدعو إلى القلق، إذ باستطاعة الحاج استعادتها من خلال إجراءات مبسطة، تبدأ بتقديم النسخة الرقمية من البطاقة عبر تطبيق "نسك" إلى الجهات النظامية، إضافة إلى إبلاغ قائد المجموعة ليتسنى له إصدار أخرى جديدة ، حيث يجب الاحتفاظ بالبطاقة طوال رحلة الحج".

 

من ناحية أخرى، رفعت السلطات السعودية من جاهزيتها استعدادا لوصول ضيوف الرحمن غدا الجمعة إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وانتشرت نقاط الارتكاز الأمنية في دائرة المشاعر المقدسة للتحقق من عدم السماح بالدخول لغير الحجاج النظاميين الذين يحملون بطاقة "نسك".

مقالات مشابهة

  • بعد سرقة طالب.. القبض على عصابة الشرطة المزيفة في الشيخ زايد
  • اعرف طرق تغيير قيد الزواج أو الطلاق في بطاقة الرقم القومي
  • قواعد إيقاف اللاعبين في كأس أوروبا
  • توربان يشهر أول بطاقة حمراء في كأس أوروبا 2024 (فيديو)
  • أمن مراكش يفكك عصابة متخصصة في سرقة المنازل
  • طريقة استخراج بدل فاقد من بطاقة الرقم القومي
  • ارتكبت 6 وقائع.. حبس عصابة سرقة السيارات والموتوسيكلات في منشأة ناصر
  • بكمين محكم.. مطلوب للقضاء بموجب 6 ملاحقات قضائية في قبضة قوى الأمن
  • السلطات السعودية تستعد لوصول الحجاج مشعر منى غدا
  • وزارة الصحة السعودية تتيح الاستشارات الطبية عن بعد للحجاج