شدد رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، على أن استهداف إسرائيل للمدنيين في لبنان وقتلها 4 أشخاص من بينهم 3 أطفال في الجنوب جريمة نكراء تضاف إلى سجل جرائم الاحتلال.

وقال ميقاتي إن "هذه الجريمة برسم مَنْ يطالبون بالتهدئة ويتغاضون عما يرتكبه الاحتلال من جرائم بحق لبنان".

إقرأ المزيد الإعلام العبري ينشر مشاهد استهداف كريات شمونة قرب الحدود اللبنانية (صورة + فيديو)

وأضاف أن "هذه الجريمة وصمة عار جديدة برسم الضمير العالمي المتغاضي عما يفعله الاحتلال الاسرائيلي في جنوب لبنان وغزة".

وأكد أن هذه الجريمة النكراء لن تمر مرور الكرام وستكون مدار متابعة من قبل الحكومة عبر اتصالات دولية وأيضا عبر تقديم شكوى عاجلة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن على خلفيتها.

وأفاد بأنه مطلوب من دول القرار في مجلس الأمن العودة إلى تطبيق شرعية الأمم المتحدة والتحرك للجم الاعتداءات وإنقاذ ما تبقى من إنسانية وعدالة كي لا تبقى هذه الشكاوى حبرا على ورق.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر لبنانية أن امرأة (جدة) وثلاثة من أحفادها قتلوا في قصف إسرائيلي لمركبتهم قرب بلدة عيناتا جنوب لبنان.

وذكرت المصادر أنه وفقا للمعلومات الأولية استهدفت القوات الإسرائيلية سيارة الصحفي سمير أيوب على طريق عيناتا.

وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل توترا وتبادلا متقطعا لإطلاق النار والقذائف بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" من جهة أخرى، منذ بدء المواجهة بين "حماس" وإسرائيل في 7 أكتوبر.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان أسلحة ومعدات عسكرية الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية بيروت تل أبيب جرائم جرائم حرب حزب الله حسن نصرالله صواريخ طائرة بدون طيار طوفان الأقصى قطاع غزة مجلس الأمن الدولي نجيب ميقاتي وفيات

إقرأ أيضاً:

غارة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة عيترون جنوب لبنان منذ قليل

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل قليل غارة جوية على بلدة عيترون الواقعة في جنوب لبنان ، ووفقاً "الوكالة الوطنية للإعلام"، استهدفت الغارة عدة مواقع في البلدة، مما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبانى ، بينما لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات .

 

وأفادت المصادر أن الطائرات الحربية الإسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية ونفذت غارات في إطار تصعيد التوترات المستمرة على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية ، وأكدت أن الأهالي يعيشون حالة من الخوف والقلق جراء هذا الاعتداء.

 

من جانبه، أدان الجيش اللبناني في بيان رسمي هذا العدوان، ووصفه بأنه انتهاك صارخ للسيادة اللبنانية وقرارات الأمم المتحدة، لا سيما القرار 1701 ، ودعا البيان المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات المتكررة من قبل إسرائيل على الأراضي اللبنانية.

 

وفي السياق نفسه، أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية بياناً شديد اللهجة، محملةً إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد، ومشددةً على حق لبنان في الدفاع عن أراضيه وسيادته بكافة الوسائل المشروعة.

 

يجدر بالذكر أن هذه الغارة تأتي في وقت يشهد فيه الجنوب اللبناني توتراً متزايداً، حيث تكررت خلال الأسابيع الماضية عمليات القصف والاشتباكات الحدودية، مما يثير المخاوف من تصعيد أكبر قد يهدد الاستقرار في المنطقة.

 

معهد سيبري: إسرائيل تطور البلوتونيوم في مفاعل ديمونة النووي

كشف معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، في أحدث تقرير له حول الأسلحة النووية، عن قيام إسرائيل بتطوير إنتاج البلوتونيوم في مفاعل "ديمونة".

 

وذكرت منصه "جلوبز" الإخبارية المتخصصة في شؤون الاقتصاد والطاقة - والتي تصدر في تل أبيب - أن الباحثين في المعهد أشاروا - خلال تقرير - إلى أن إسرائيل لا تعترف علناً بامتلاك أسلحة نووية، لكنهم ذكروا أن إسرائيل تقوم بتحديث ترسانتها النووية من خلال تطويرها للبلوتونيوم.

 

ويصنف تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري)، إسرائيل في المرتبة الثامنة من حيث إجمالي عدد الرؤوس الحربية النووية المخزنة بامتلاكها 90 رأسا حربيا، متقدمة على كوريا الشمالية التي تشير التقديرات إلى أنها تمتلك 50 رأسا نوويا. 

 

وتحتل روسيا المركز الأول بـ 4380 رأسا حربيا نوويا، تليها الولايات المتحدة بـ 3708 رأسا حربيا نوويا، دون تغيير عن عام 2023، بينما تحتل الصين المرتبة الثالثة بـ 500 رأس حربي نووي، ارتفاعًا من 410 في عام 2023.

 

 

مقالات مشابهة

  • مواجهة عنيفة بين إسرائيل وحزب الله والأخير يعلن عن استشهاد عدد من عناصره
  • "لا حصانة ‏لبيروت".. مسؤول سياسي إسرائيلي كبير يهدد بجعل جنوب لبنان شبيها بقطاع غزة
  • الاحتلال يستهدف تجمعا للمدنيين في رفح.. واستشهاد وإصابة 36 فلسطينيا
  • الجارديان: عملية النصيرات تضاف إلى قائمة الجرائم الدولية ضد إسرائيل
  • الأمم المتحدة تتهم جيش الاحتلال بارتكاب جريمة "إبادة" ضد الفلسطينيين
  • حزب الله يستهدف تجمعا لجنود الاحتلال وغارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • "المجاهدين": إعدام الطبيب الرنتيسي جريمة بشعة تضاف لجرائم الاحتلال بحق الأسرى
  • مبعوث الرئيس الأمريكي يحذر من خطورة الوضع على حدود لبنان وإسرائيل
  • ميقاتي يستقبل هوكشتاين في هذا التوقيت
  • غارة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة عيترون جنوب لبنان منذ قليل