كارقة بيئية وصحية ينتظرها قطاع غزة قد تمتد إلى خارجه، بسبب ما يشهده من أحداث دامية الآن، المدارس والمستشفيات امتلأت بالنازحين وسط نقص حاد في المياه الأساسية للنظافة الشخصية، ومصارف المياه تدمرت إثر القصف، فاختلط الماء العذب بمياه الصرف الصحي، فضلًا عن تراكم أشلاء الشهداء تحت الركام، وتجمع النفايات الصلبة في الشوارع والميادين وسط شلل تام لقدرة العاملين في مجال النظافة على استيعاب هذه الأزمة.

غزة على أعتاب كارثة بيئية

في حوار خاص لـ«الوطن»، أكد ياسر أبو شنب، مدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة الفلسطينية، أنّ قطاع غزة على شفا كارثة بيئية قد لا تقتصر عواقبها على القطاع فقط، بل تهدد الكوكب في حال ظهور أوبئة وأمراض جديدة ناتجة عن تلوث الهواء والمياه والتربة، وتراكم الحشرات الناقلة للأمراض والأوبئة.

اختراق اتفاقية جنيف وبازل البيئية

بحسب «أبو شنب»، يستخدم الاحتلال، أدوات مدمرة محرمة دوليًا في حربه الأخيرة على قطاع غزة، منها الفسفور الأبيض الفتاك المُحرم استخدامه في أماكن التجمعات المدنية، ومنها، بحسب تعبيره، أنواع غير معروفة لخبراء البيئة حتى الآن، مؤكدا أنّ ذلك اختراق صريح لبنود اتفاقية جنيف الدولية واتفاقية بازل، وهي الاتفاقية البيئية العالمية الأولى التي أنشأت مراكز للتدريب ونقل التكنولوجيا فيما يتعلق بإدارة النفايات الخطرة.

مع استمرار القصف العنيف في أماكن التجمعات المدنية، تضررت البنية التحتية في قطاع غزة، وتضررت معها شبكات الصرف الصحي ما تسبب في تلوث المياه العذبة واختلاطها بمياه الصرف، وذلك ينذر بانتشار الأمراض الخطيرة أولها السرطان وأمراض الكلى والكبد والفيروسات المعدية بما لا يتحمله القطاع الطبي في أي دولة، حسب «أبو شنب». 

انتشار الحشرات والأوبئة

مع استمرار القصف العنيف على قطاع غزة المحتل، ترتفع حصيلة الشهداء كل ساعة، ويزداد المشهد تعقيدًا، مع وجود أشلاء لبعض الشهداء تحت الركام، ولم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشالها حتى الآن، ومع الوقت تتحلل تلك الأشلاء ويصدر عنها غازات سامة، وديدان وحشرات، وبالتالي إذا لم يتم انتشالها مع الأسابيع المقبلة، سوف تظهر أوبئة جديدة بين الأهالي في غزة.

المدارس بيئة خصبة لنقل الأمراض

قلة النظافة الشخصية للاجئين في المخيمات والمدارس والمستشفيات، تشكل بيئة خصبة لانتشار الأمراض المعدية بين الأهالي في القطاع المحتل، إذ يحصل الأهالي على المياه بصعوبة بالغة بعد استهداف شبكات المياه، فضلا عن توقف الكثير من الآبار الجوفية عن العمل، كل ذلك اعتبره مدير عام حماية البيئة في سلطة جودة البيئة الفلسطينية، انتهاكا صريحا لحقوق الإنسان،: «الاحتياجات الأساسية غير متوفرة للأهالي، توقفت الحياة ونتوقع كارثة بيئية لن يمكن السيطرة عليها».

اختتم المسؤول الفلسطيني حديثه لـ«الوطن»، بمطالبة المجتمع الدولي بكل مؤسساته وهيئاته إلى الالتفات إلى ما يجري من حرب إبادة جماعية في قطاع غزة، والقيام بما عليه من مسؤوليات تجاه الشعب الفلسطيني لا سيما في قطاع غزة من أجل وقف العدوان أولا، ورفع الحصار ثانيا، وترميم ما ينجم عن هذا العدوان من آثار وكوارث بيئية وصحية وإنسانية، وضمان بناء وصيانة وتشغيل المرافق الصحية والبيئية والإنسانية ومرافق البنية التحتية من أجل تفادي التبعات التي قد تنجم في المستقبل القريب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة البيئة الاحتلال فلسطين قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قضية المقبولين في الكلية الحربية محور متابعة.. الصمد: مبادرتنا تنتظر عودة قائد الجيش


كتب ابراهيم بيرم في "النهار": ما زال مصير دورة الكلية الحربية المقررة في العام الماضي تائها وسط التجاذبات والخلافات المزمنة ، الخفية حينا والظاهرة للعيان في غالب الأحيان، بين وزير الدفاع الوطني موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزف عون.
القضية ليست جديدة، ولكن ما أعادها اخيرا الى دائرة الضوء، جلسة للجنة الدفاع والأمن النيابية عقدت الاسبوع الماضي بدعوة من رئيس اللجنة النائب #جهاد الصمد، بهدف إيجاد حلول لهذه المسألة العالقة التي تهم المرشحين المقبولين في الكلية الحربية والمؤسسة العسكرية نفسها. ووفق ما أبلغ النائب الصمد الى "النهار" فإن "ما قصدناه من عقد هذه الجلسة كان وضع تصور لمسار قانوني ينهي الخلاف على هذه القضية بين الوزير وقائد الجيش، على نحو يسمح بفتح أبواب الكلية الحربية في الفياضية لاستقبال دورة جديدة أمام تلامذة يفترض أن يرفدوا بعد ثلاث سنوات من الدراسة المؤسسة العسكرية بدفعة من الضباط الجدد".

لم يعد خافيا أن فصول القضية بدأت منذ العام الماضي، وتحديدا عندما قرر مجلس الوزراء فتح المجال أمام دورة جديدة في الكلية الحربية وفق الأصول القانونية المرعية، اي من طريق فتح باب الترشح ثم الخضوع لاختبار دخول، وبعدها الإعلان عن أسماء الناجحين ودعوتهم الى الالتحاق بالكلية.
يقول الصمد: "شرعت، بصفتي رئيسا للجنة الدفاع الوطني النيابية، وبدافع حرصنا على المؤسسة العسكرية وضمان أدائها للمهمات المنوطة بها، خصوصا في الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد، في حراك عنوانه العريض تدوير الزوايا من جهة وإيجاد حلول عاجلة من شأنها أن تضفي شرعية وقانونية على دورة الكلية الحربية المنتظرة لرفد المؤسسة العسكرية بكوادر يؤهلون ليكونوا بمثابة دماء جديدة وطاقات شابة تضخ في هذه المؤسسة العريقة. وبادرت الى زيارة كل من وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش، وكان مقترح الحل وتصور التسوية الذي حملته اليهما يقوم على الآتي:

- فتح الباب أمام دورة استلحاقية لدخول الكلية، فيضاف الى الناجحين سابقا عدد آخر يتم الاتفاق عليه.

- بعدها يوقع وزيرالدفاع مرسوم بدء الدورة لتكون مكتملة الشرعية ووفق الأصول المرعية.

- استندت في اقتراحي الى سابقة قانونية حصلت عام 1972. يومها لم يكتمل العدد المطلوب لاتخاذ القرار القاضي بفتح دورة جديدة، فكان أن جرى اختبار دخول استلحاقي أمّن العدد اللازم لفتح الدورة. وقد لفت الوزير والقائد في حينه الى أن المؤسسة العسكرية التي تضاعفت مهماتها في الآونة الاخيرة باتت في أمس الحاجة الى دفعة جديدة من الضباط، وان البلاد في حاجة ماسة أيضا الى المؤسسة العسكرية ودورها.
وأضاف الصمد: "لم يكن ممكنا أمام هذا الانسداد، ان نبقى مكتوفين، لذا بدأت رحلة ممارسة الضغوط لإيجاد التسويات العاجلة واجتراح الحلول وفق الأصول القانونية. ومن هنا كانت دعوتي الاسبوع الماضي لجنة الدفاع والامن الى الانعقاد. وقد حضرها كل الاعضاء، وقرّ الرأي على أن نحدد موعدا لعقد جلسة ثانية للجنة فور عودة قائد الجيش العماد عون من رحلته الخارجية، وندعوه الى حضورها شخصيا، في حضور وزير الدفاع الوطني. ونتمنى ألا تنفض هذه الجلسة إلا ونكون قد توصلنا الى تسوية وفق الأصول، لأن بقاء الوضع على ما هو ليس سليما ولا صحيا، وينال من سمعة المؤسسة العسكرية وهيبتها".

مقالات مشابهة

  • اجتماع بالمحويت يناقش وضع الحوض المائي في المحافظة
  • لجنة البيئة: لرؤية استراتيجية قادرة على حماية البيئة والصحة والصناعة
  • إطلاق حملات للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه في الجيزة
  • قضية المقبولين في الكلية الحربية محور متابعة.. الصمد: مبادرتنا تنتظر عودة قائد الجيش
  • 3 مجازر جديدة والاحتلال يعلن انتهاء عملياته وسط غزة
  • مياه القناة حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه خلال عيد الأضحى
  • ترحيب فلسطيني.. مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي لوقف الحرب في غزة
  • التوعية بإجراءات تنظيم عملية الاحتطاب والفحم النباتي في العوابي
  • غزة - إدخال وقود لتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا في البيئة الاستثمارية