YNP / عرب جورنال / عبدالرزاق علي ـ

بشكل مفاجئ، بدأت القوات المدعومة من تحالف السعودية والإمارات، تصعيدا عسكريا جديدا في مأرب، رغم التهدئة التي تشهدها جبهات القتا في اليمن منذ أشهر .

خلال الساعات الماضية شهدت جبهة رغوان غربي محافظة مأرب مواجهات عنيفة بين قوات صنعاء والقوات المدعومة من تحالف السعودية والإمارات، سقط على إثرها قتلى وجرحى من الطرفين، وذلك بعد هجوم مباغت من قبل فصائل التحالف.

التصعيد الجديد جاء بالتزامن مع المجازر الإسرائيلية في مدينة غزة المحاصرة، ودخول اليمن على خط الحرب بعمليات جوية اعترف بأثرها العدو الإسرائيلي والأمريكي، وتوعد بالرد.

منذ اليوم الأول للعمليات اليمنية ضد الاحتلال الإسرائيلي، أطلق المحتل تهديدات بالرد، وأكد قدرته على الوصول إلى أي منطقة في الشرق الأوسط، وهو هنا يشير إلى اليمن، على اعتبار أن لبنان والعراق قريبة جغرافيا.

لكن ذلك لم يحدث، لأن إسرائيل ـ على ما يبدو ـ قلقة من تصعيد اليمن أكثر لعملياتها الجوية في حال ارتكبت أية حماقة.

وقد أقر الإسرائيليون بقلقهم علنا، حيث تحدثت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن الطائرات المسيرة اليمنية والقلق الاسرائيلي من الجبهة اليمنية.

وفي السياق، يقول إيلان زاليات، الباحث في برنامج دول الخليج في معهد دراسات الأمن القومي ومقره تل أبيب: "هناك الكثير والكثير من الطائرات بدون طيار".

ويضيف: “الحوثيون متخصصون في إرسال مجموعات كبيرة من الطائرات بدون طيار التي يصعب اعتراضها. إنها تصطدم بالهدف وتنفجر، وهذا ما يحدث في أوكرانيا» ــ في بعض الأحيان وصولاً إلى النموذج ذاته، حيث كانت روسيا تشتري طائرات بدون طيار إيرانية.  «إنها فعالة جدًا ضد البنية التحتية؛ وغالبًا ما يتم استخدامها ضد المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن الأهداف المدنية.

ويتابع: "يمكنهم الوصول إلى مسافات هائلة". وتقع إيلات، التي أطلق الحوثيون طائرات مسيرة عليها، على بعد حوالي 2000 كيلومتر (حوالي 1250 ميلاً) من اليمن.

كما يشبه فريدمان هجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ التي واجهتها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من الحوثيين بالقصف الذي تعرضت له إسرائيل.

ويختم: كان رد فعل الإسرائيليين بمزيج من القلق والارتباك. وهذه جبهة غير متوقعة بالنسبة لمعظم الإسرائيليين.

بخصوص الرد الإسرائيلي، تشير المعلومات إلى أن القرار الإسرائيلي بشأن اليمن كان تنفيذ ضربة انتقامية تستهدف كما قيل مخازن الصواريخ اليمنية وكذلك مخازن المسيرات، دون أن يرد في النقاشات استهداف اية مواقع او منشآت أخرى.

 وقد أشار موقع مقرب من الاستخبارات الإسرائيلية (nziv) الى أن الجانب الأمريكي طلب من الإسرائيلي التراجع عن أي قرار بشأن اليمن فهو – أي الأمريكي – متكفل بهذه الجبهة، واذا حدث ضرب إسرائيلي لليمن فإن هذا سيدفع اليمنيين الى اتخاذ خطوات تصعيدية في البحر الأحمر.

كذلك هناك من تحدث أن الامريكي أشار على الإسرائيلي بأن أي عملية عسكرية ضد اليمن سوف يؤدي الى تعاطف شعبي داخلي مع من اسماهم بـ "الحوثيـين" وكذلك تعاطف عربي.

 

ـ جبهة داخلية:

بناء على ما تقدم حول ما يتعلق بالرد الإسرائيلي على الهجمات اليمنية، ووجود قلق أمريكي من أي تصعيد، من غير المستبعد أن يكون تحريك الجبهات في الداخل اليمني هو البديل عن الرد المباشر من قبل الكيان، بتنسيق مع الجانب السعودي. ولهدف عرقلة استمرار استهداف إسرائيل بالطائرات والمسيرات اليمنية، لا يبدو مستبعدا تحريك جبهات أخرى إلى جانب جبهات مأرب خلال الأيام القادمة، إذ لا تفسير آخر لهذا التصعيد المفاجئ.

 

 


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: بدون طیار

إقرأ أيضاً:

على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.. شركة إنتل الأمريكية تعلق مشروعاً لها في فلسطين المحتلة

واشنطن-سانا

علقت شركة إنتل الامريكية العملاقة توسيع مصنعها لأشباه الموصلات في الأراضي الفلسطينية المحتلة على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي دخل شهره التاسع وأدى إلى أزمة اقتصادية خانقة يعيشها كيان الاحتلال رغم محاولته إخفاء ذلك.

ونقلت فرانس برس عن الشركة قولها: إنه “كان من المقرر أن تضخ إنتل استثمارات إضافية بقيمة 15 مليار دولار أمريكي؛ ولكن تم توقيف المشروع على خلفية الأوضاع في المنطقة”.

وكانت المجموعة الأمريكية أعلنت في نهاية كانون الأول الماضي عزمها توسيع مصنع جار إنشاؤه في مستوطنة “كريات غات” جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة بكلفة 10 مليارات دولار.

ويشهد الكيان الإسرائيلي أزمة اقتصادية وأوضاعاً متأزمة جراء عدوانه المستمر على قطاع غزة وتوقف الكثير من المصانع والمنشآت ومقاطعة العديد من الدول والشركات العالمية له.

مقالات مشابهة

  • حزب الله اللبناني ينعى أحد قياديه و3 من عناصره
  • على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.. شركة إنتل الأمريكية تعلق مشروعاً لها في فلسطين المحتلة
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • هل سيحاول "حزب الله" شل القبة الحديدية؟ تقرير عبري يوضح تصوراته للحرب الشاملة
  • الجيش الإسرائيلي يفشل في اعتراض طائرتين بدون طيار أطلقتا من لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعترف بفشل اعتراض طائرتين بدون طيار أطلقتا من لبنان وسقطتا في الجولان
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: 4 طائرات بدون طيار انطلقت من لبنان إلى إسرائيل تم اعتراض اثنتين منها (فيديو)
  • تدشين أول رحلة طيران مباشر بين اليمن والكويت ابتداء من السبت المقبل
  • التنسيق المشترك بين اليمن والعراق يثمر قلقًا أميركيًّا