YNP / خاص -
مع تصاعد الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وجدت الولايات المتحدة الأمريكية، ذريعة مناسبة للدفع بالمزيد من قواتها إلى المنطقة العربية، حيث أعلنت الادارة الأمريكية أنها وجهت حاملتي طائرات بكامل القطع البحرية من مدمرات ومنصات طوربيدات ومنظومات دفاعية وغيرها، وذلك تحت مبرر ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل، ومنع توسع نطاق الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.


وشكل وصول حاملتي الطائرات الأمريكيتين والقطع البحرية التابعة لهما، وكذا قوات حلف الناتو إلى شرق البحر المتوسط، دافعا لإسرائيل لكي تتمادي في مجازرها التي ترتكبها بشكل يومي في قطاع غزة، موقعة أكثر من ٣٠ ألفا من المدنيين بين قتيل وجريح.
ومع إعلان القيادة المركزية الوسطى الأمريكية، عن وصول حاملة الطائرات إيزنهاور، إلى منطقة الشرق الأوسط مطلع الأسبوع الجاري، أكدت وسائل إعلام عبور حاملة الطائرات الأمريكية قناة السويس، باتجاه البحر الأحمر، الأمر الذي يشير إلى مخاوف وشنطن الحقيقية من توسع نطاق الحرب في المنطقة، خاصة بعد أن تلقت القواعد الأمريكية ضربات من قبل القوى الإقليمية المتضامنة مع الفلسطينيين في غزة، في ما يعرف بمحور المقاومة في كل من العراق واليمن ولبنان.
ويضع التحرك العسكري الأمريكي في المنطقة تساؤلات حول نوايا أمريكا لخوض حرب مباشرة ضد أي دولة وهو ما لن تعدم واشنطن إيجاد ذريعة له، وأيضا ما الذي سيكون عليه موقف الأنظمة العربية التي تخاذلت عن نصرة غزة، في حال كان الهدف من التحشيدات العسكرية الغربية أبعد من غزة وحركة حماس.
ومع العمليات التي أعلنت قوات صنعاء عن تنفيذها ضد أهداف إسرائيلية، داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، باستخدام الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة، وحديثها عن وصول تلك الصواريخ والمسيرات إلى أهدافها، فإن اليمن أصبح جبهة جديدة بالنسبة لإسرائيل وأمريكا، كما أن وصول صواريخ ومسيرات قوات صنعاء إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، يمثل بالنسبة لواشنطن تهديدا حقيقيا لتواجدها العسكري في المنطقة، عبر قوات الأسطول الخامس، الذي يتمركز في منطقة الخليج العربي، كما يعتبر المساحات المائية من قناة السويس مرورا بالبحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن والبحر العربي نطاقا لتحركاته البحرية.
وكانت منصة أيكاد، المتخصصة بتتبع ومراقبة الملاحة الدولية قد رصدت مطلع الأسبوع الجاري مرور حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور قناة السويس السبت الماضي، حيث قالت المنصة عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن صور الأقمار الاصناعية "الملتقطة عبر القمر الصناعي "سنتنيل 2" أظهرت مرور حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" عبر قناة السويس.
وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى، السبت الماضي عبر بيان لها "وصول أسطول حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت أيزنهاور" إلى الشرق الأوسط ومنطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية، في إطار تعزيز التمركز الإقليمي".
وأضافت في بيانها أن "المجموعة الهجومية 2" تتكون من حاملة الطائرات ، وطرّاد الصواريخ الموجهة "USS Philippines Sea"، ومدمّرات الصواريخ الموجّهة "USS Mason"، وقطع عسكرية أخرى، مشيرة إلى أن هذا الأسطول سينضم إلى مجموعة حاملة الطائرات "جيرالد فورد"، الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في إطار ما وصفته بأنه جزء من جهود الردع الأمريكية لإيران وحزب الله، لتوسيع الصراع في غزة".
وجاء تحريك حاملة الطائرات الأمريكية نحو البحر الأحمر، وعبورها قناة السويس مطلع الأسبوع، بعد التطورات الأخيرة في المنطقة وتعرض القواعد العسكرية الأمريكية لهجمات متفرقة من قبل المقاومة في كل من العراق وسوريا، وكذا هجمات صنعاء ضد الكيان الإسرائيلي، والتي جاءت جميعها، كرد على ما ترتكبه إسرائيل من مجازر وحشية في حق الفلسطينيين وبصورة يومية.
ومنذ اندلاع الحرب على غزة في السابع من أكتوبر الماضي بدأت أمريكا بتحركاتها العسكرية والدفع بمزيد من قواتها وقطعها البحرية إلى منطقة شرق المتوسط، الأمر الذي يتعبره محللون دليلا يؤكد وقوف أمريكا وراء المخطط الهادف إلى تصفية القضية الفلسطينية، عبر ضرب المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والقضاء عليها، بأي ثمن، وهو الهدف المعلن حاليا من قبل إسرائيل والذي تدعمه أمريكا بشكل كامل.
وتظهر التحركات العسكرية الأمريكية الأخيرة في المنطقة العربية، ومواقفها الداعمة لإسرائيل في حربها على غزة، وتبريرها المجازر الوحشية البشعة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين بشكل يومي، الدور الحقيقي لأمريكا في الحرب على قطاع غزة، والوجه الحقيقي لأمريكا، كما تنسف هذه التحركات كل دعاوى الإنسانية وحقوق الإنسان ودعوات السلام التي تتشدق بها الإدارات الأمريكية المتعاقبة.


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: حاملة الطائرات الأمریکیة قناة السویس فی المنطقة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "إيزنهاور" في البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي، الجمعة، تنفيذ عملية عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية "إيزنهاور"، في البحر الأحمر، غرب البلاد.

 

وقال الناطق العسكري للحوثيين يحيى سريع، إن جماعته نفذت عملية عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكيةَ "ايزنهاور" في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ المجنحة والباليستية.

 

 

وأشار إلى أن "الإصابة كانت دقيقة ومباشرة"، مؤكدا أن جماعته "لن تتردد في الرد المباشر والفوري على كل عدوان جديد على الأراضي اليمنية، وذلك باستهداف كافة مصادر التهديد وكل الأهداف المعادية الأمريكية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي".

 

ولفت "سريع"، إلى أن هذه العملية جاءت "رداً على العدوان الأمريكي البريطاني على الأعيان المدنية في عدد من المحافظات مساء الخميس"، الذي أدى إلى سقوط 58 قتيلا وجريحا من المدنيين والعسكريين حد قوله.


مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة اليمنية تعلن عن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” 
  • الحوثيون ينفذون 6 عمليات عسكرية في البحر ويستهدفون حاملة الطائرات إيزنهاور مرة أخرى
  • بعد استهداف “أيزنهاور”.. لا خطوط حمراء أمام الرد اليمني
  • تفاصيل جديدة حول استهداف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر
  • سريع: استهدفنا حاملة الطائرات أيزنهاور
  • بيان القوات المسلحة بشأن عملية استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور” (إنفوجرافيك)
  • الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "إيزنهاور" في البحر الأحمر
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور"
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون يهاجمون حاملة الطائرات الأمريكية «آيزنهاور»
  • القوات المسلحة تستهدف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر