يعاني المراهقون من الأسر ذات الدخل المنخفض من انعدام الأمن الغذائي، ويصابون بالشكل الأكثر شيوعا لأمراض الكبد بمعدل ضعفي أولئك الذين لديهم سهولة في الوصول إلى الغذاء.

إقرأ المزيد ما علاقة المواد البلاستيكية بأمراض الكبد؟!

ويرجع ذلك على الأرجح إلى الاعتماد على الأطعمة منخفضة التكلفة والمعالجة للغاية، ووفقا لدراسة أجريت في عام 2018، ومن المقرر تقديم نتائجها خلال اجتماع The Liver Meeting لعام 2023، الذي ستعقده الجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد (AASLD) في الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر 2023 في بوسطن.

وقال زبير يونسي، دكتوراه في الطب، وأستاذ ورئيس مجلس إدارة أبحاث الكبد والسمنة Beatty Liver and Obesity Research Program ضمن برنامج Inova Health، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "إن الارتباط بين انعدام الأمن الغذائي ومرض الكبد الدهني غير الكحولي هو على الأرجح نتيجة لعدم القدرة على تناول وجبة متوازنة ومن المرجح الاضطرار إلى شراء طعام منخفض التكلفة. وقد تؤدي هذه العوامل مجتمعة إلى دورة من الإفراط في تناول الطعام إلى جانب الإفراط في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة والأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر".

وأجرى الباحثون تحليلا للبيانات الديموغرافية والتغذوية والنشاط البدني وانعدام الأمن الغذائي لـ 771 مراهقا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية من عام 2017 إلى عام 2018. وكان ما يقارب 19% من المراهقين الذين تم تحديدهم على أنهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي يعانون من حالة تعرف باسم الخلل الأيضي المرتبط بمرض الكبد الدهني (MASLD)، والمعروف سابقا باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، يكاد يكون ضعف معدل أولئك الذين لا يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

إقرأ المزيد أوميغا-3 وسيلة فعالة للوقاية من مرض خطير

كما كان لدى المراهقين الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي معدلات أعلى من أمراض الكبد المتقدمة بنسبة 2.8% مقارنة بـ 0.3% من المراهقين الذين لديهم مخاوف أقل بشأن الوصول إلى الغذاء.

وقال جميع المراهقين الذين تم تحديدهم على أنهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي (98.9%) تقريبا إنهم يعتمدون على طعام منخفض التكلفة أو لا يستطيعون الحصول على وجبة متوازنة، بينما قال أكثر من نصفهم إنهم لم يتناولوا ما يكفي من الطعام.

ووجد التحليل أنه لا توجد اختلافات في الأمراض الأيضية مثل السمنة والسكري من النوع الثاني وفقا لانعدام الأمن الغذائي، على الرغم من أن هذه العوامل كانت مرتبطة بشكل مستقل مع مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

المصدر: ميديكال إكسبريس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة البحوث الطبية الصحة العامة الطب امراض دراسات علمية طب معلومات عامة معلومات علمية مواد غذائية یعانون من انعدام الأمن الغذائی المراهقین الذین الکبد الدهنی

إقرأ أيضاً:

الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي

بتوجيهات من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تُكثّف المراكز البحثية جهودها لدراسة وإدخال زراعة محاصيل غير تقليدية جديدة، بهدف التوسع في الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.

أهداف التوسع في زراعة المحاصيل غير التقليدية:

تعزيز الأمن الغذائي المصري من خلال تنويع مصادر الإنتاج.زيادة الإنتاجية من وحدة المساحة لمواجهة محدودية الموارد.إيجاد بدائل للاستخدامات والخلط بين المحاصيل المختلفة في عمليات التصنيع.التكيف مع ظروف التغيرات المناخية من خلال زراعة محاصيل مقاومة للظروف البيئية المختلفة. مبادرة "خير مزارعنا لأهالينا": لحوم وأضاحي العيد بأسعار تنافسية من وزارة الزراعة

قائمة المحاصيل المستهدفة:

الجوجوبا.الكاسافا.الدُخن.الذرة الرفيعة.التين الشوكى.محاصيل أخرى ذات خصائص مشابهة.

خطوات التنفيذ:

إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث لتحديد أفضل طرق زراعة هذه المحاصيل في البيئة المصرية.استنباط أصناف وهجن عالية الإنتاجية وقادرة على تحمل الإجهادات البيئية.إنشاء حقول إرشادية لتدريب المزارعين على تقنيات زراعة هذه المحاصيل.توسيع نطاق زراعة هذه المحاصيل في مختلف أنحاء مصر.دراسة الاستخدامات البديلة لهذه المحاصيل واقتصادياتها. أنشطة الزراعة خلال أسبوع .. إنفوجراف

التأثيرات المتوقعة:

زيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الغذائية.خلق فرص عمل جديدة في قطاع الزراعة.تحسين دخل المزارعين.تعزيز التنوع البيولوجي وحماية البيئة.

مقالات مشابهة

  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • زيلينسكي: سنركز في قمة «سويسرا للسلام» على الأمن الغذائي وإطلاق سراح السجناء
  • الإعلان عن رقم صادم لأعداد الأطفال الذين يعانون من نقص الغذاء في غزة
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • د. وليد محمد الحنفي يكتب: الزراعة النظيفة المستدامة هي الحل
  • تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها
  • لجنة الخدمات بمجلس الدولة تبحث تقييم حالة الأمن الغذائي في ليبيا
  • اكتشاف ناجين “مفقودين” من الثوران البركاني المدمر في بومبي قبل 2000 عام
  • جراء استمرار العدوان الإسرائيلي.. (الفاو) تحذر من خطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة
  • اكتشاف ناجين "مفقودين" من الثوران البركاني المدمر في بومبي قبل 2000 عام