انتشرت دعوات لمقاطعة البضائع الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية، بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

اعلان

وأثار إعلان سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" فرع إسرائيل، تقديمه وجبات مجانية لآلاف الجنود الإسرائيليين غضب عدد كبير، مما أدى إلى إحراق وتدمير بعض الفروع في تركيا ولبنان ومصر وفقا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

 

وكانت الشركة الأم في إسرائيل والتي لديها أكثر من 191 فرعا في الدولة العبرية، قد غردت على صفحتها الرئيسية بتاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول على منصة إكس بأنها تبرعت بأكثر من 100 ألف وجبة مجانية لقوات الأمن الإسرائيلية والجرحى الإسرائيليين في المستشفيات، وأضافت أنها افتتحت 5 مطاعم تابعة للسلسة فقط لهذا الغرض. وأضافت الشركة أنها تمنح خصمًا بنسبة 50% لجميع الجنود وقوات الأمن والإنقاذ.

ولاتقاء الغضب الشعبي، قام عدد من وكلاء سلسلة ماكدونالدز في العالم العربي بنشر بيانات تؤكد أنها شركة مساهمة ومحلية مئة بالمئة كما قام فرع السعودية، وقطر بالتبرع لصالح أهالي غزة. ولكن وفقا لموقع "الماركات العالمية في الوجبات السريعة" الأمريكي، فإنه  يتعين على الحاصل على امتياز سلسلة مطاعم ماكدونالدز دفع 8% من نسبة إجمالي المبيعات للشركة الأم.

وبدأت حركة المقاطعة للبضائع الإسرائيلية تزامنا مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية عام 2000 وتهدف لمقاطعة منتجات الشركات التي تموّل أو تدعم إسرائيل. 

بالرغم من مقاطعة أعداد كبيرة في العالم العربي لسلسلة مطاعم ماكدونالدز، ازداد سعر السهم بأكثر من 10 دولارات منذ بداية اندلاع الحرب على غزة. ويشير الخبراء أن تداعيات المقاطعة على الأسهم في الأسواق تتطلب فترة زمنية لا تقل عن 6 أشهر أو عام.

هل تخلت ماركة الأزياء "ديور" عن بيلا حديد واستبدلتها بعارضة إسرائيلية بسبب تضامنها مع غزة؟تفاصيل معركة "الموقع 17" في غزة التي استمرت 10 ساعات حسب رواية الجيش الإسرائيلي

واستخدمت المقاطعة من قبل المجموعات الحقوقية في 1950 و1960 كأداة اجتماعية ضد الشركات الممارسة للتمييز العنصري ضد الأقلية السوداء في الولايات المتحدة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عمليات حرجة على أضواء الهواتف والكشافات في غزة "هل قتلتَ اليوم فلسطينيًا؟".. حملة لمقاطعة المنتجات الغربية دعماً للفلسطينيين تجتاح الدول العربية السماح بالمضي قدما في دعوى ضد ماكدونالدز بتهمة التمييز الشرق الأوسط مقاطعة ضحايا مطاعم إسرائيل قطاع غزة اعلانالاكثر قراءة تحت وطأة ما يجري بغزة.. إسرائيل تقرّ قانوناً يجرّم مشاهدة المحتوى "المؤيد للإرهاب" مجموعة السبع الكبرى تدعم "هدنات وممرات إنسانية" في غزة.. ولا وقف لإطلاق النار الحرب في غزة: عشرات الآلاف من الضحايا وحديث عن هدنة 72 ساعة مقابل الإفراج عن 12 رهينة نصفهم أمريكيون زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب بحر باندا قبالة اندونيسيا توجيه اللوم للنائبة الديمقراطية رشيدة طليب بسبب تعليقات عن حرب إسرائيل على حركة حماس في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. آخر التطورات.. قصف لا يهدأ وحديث عن موافقة إسرائيل على "وقف إنساني" للقتال ل4 ساعات لمغادرة شمال غزة يعرض الآن Next شاهد: "أمانة ما تحطّوه في الثلاجة".. فلسطيني فقد طفله يناشد الأطباء أن يأخذ فلذة كبده إلى البيت يعرض الآن Next شاهد: عمليات حرجة على أضواء الهواتف والكشافات في غزة يعرض الآن Next باريس تستضيف "مؤتمراً إنسانياً" حول قطاع غزة بحضور نحو 80 دولة ومنظمة يعرض الآن Next ما هو نظام التعريف الرقمي الأوروبي الآمن الذي تم الاتفاق عليه؟

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى قطاع غزة الشرق الأوسط مستشفيات فلسطين بنيامين نتنياهو قصف Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط مقاطعة ضحايا مطاعم إسرائيل قطاع غزة غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى قطاع غزة الشرق الأوسط مستشفيات فلسطين بنيامين نتنياهو قصف غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى قطاع غزة یعرض الآن Next سلسلة مطاعم قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا

أفادت وزارة الخارجية السويدية باستدعاء القائم بالأعمال العراقي الجمعة، احتجاجًا على أحكام الإعدام التي صدرت بحق مواطنيْن سوديين في العراق.

اعلان

وقالت وسائل إعلام سويدية في الأيام الأخيرة أن سويدييْن حكم عليهما بالإعدام في العراق بعد إدانتهما بقتل عضو في عصابة إجرامية.

ونقلت وكالة الأنباء السويدية تي تي، الجمعة، عن وزارة الخارجية تأكيد ستوكهولم أن شخصًا واحدًا على الأقل يحمل جواز سفر سويديًا قد حُكم عليه بالإعدام في العراق.

 وقال توبياس بيلستروم، وزير الخارجية السويدي في بيان: "ندين استخدام عقوبة الإعدام ونعارض ذلك دائمًا وفي كل مكان وبغض النظر عن الظروف".

وذكرت وكالة تي تي أنه تم اعتقال سويديين اثنين بعد تورطهما في جريمة قتل في العراق.

وتواجه السويد منذ سنوات عنف العصابات وكثيرًا ما تقوم العصابات الإجرامية بتجنيد المراهقين من أحياء المهاجرين المحرومة والفقيرة.

بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي

 وسجلت الشرطة السويدية 109 حوادث لإطلاق النار حتى الآن هذا العام. وفي العام الماضي، قُتل 53 شخصًا وأصيب 109 آخرين في حوالي 363 حادث لإطلاق النار.

 

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي الشرطة السويدية تعتقل طلبة مؤيدين لفلسطين خلال تظاهرهم في جامعة في ستوكهولم (فيديو) تحقيق صحفي يكشف: العصابات في السويد تجند عناصر من الشرطة للوصول إلى معلومات حساسة الشرق الأوسط جريمة قتل السويد العراق اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا يعرض الآن Next سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل يعرض الآن Next أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة يعرض الآن Next شاهد: هكذا بدا المشهد في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية راح ضحيتها امرأتان مدنيتان يعرض الآن Next بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو اعلانالاكثر قراءة شاهد: لا يزال مستمراً.. اندلاع حريق هائل في أحد مصافي أربيل شمال العراق مجموعة السبع تمنح أوكرانيا قرضًا بقيمة 50 مليار يورو باستخدام الأصول الروسية المجمدة أغنام السنغال المرفهة مستثناة من الذبح في عيد الأضحى الدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسمم أكسيوس: اجتماع سري جمع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بجنرالات عرب في البحرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط مجموعة السبع إيطاليا أوروبا فولوديمير زيلينسكي برلمان Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • رئيس بلدة المطلة: إسرائيل لا تكترث بمنطقة الشمال وقد أضاعتها
  • الأمم المتحدة: أكثر من مليون فلسطيني قد يواجهون المجاعة بحلول منتصف تموز
  • تغطية مستمرة: تواصل القصف الإسرائيلي والأمم المتحدة تحذر من مستويات كارثية للجوع في القطاع
  • بسبب عرقلتها قوافل المساعدات إلى غزة.. واشنطن تدرج مجموعة "تساف 9" الإسرائيلية في قائمة العقوبات
  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • سي أن أن: الجيش الأمريكي يدرس تفكيك رصيفه العائم قبالة غزة ونقله إلى إسرائيل
  • بدء مناسك الحج في مكة في ظل درجات حرارة قياسية
  • شاهد: هكذا بدا المشهد في جنوب لبنان بعد غارة إسرائيلية راح ضحيتها امرأتان مدنيتان
  • أسامة حمدان: لا أحد لديه فكرة عن عدد الأحياء من المحتجزين الإسرائيليين في غزة
  • الأمم المتحدة: 120 مليون لاجئ ونازح قسراً حول العالم بسبب الحروب والعنف