كتب- محمد شاكر

افتتح متحف الفن الإسلامي بباب الخلق، معرضاً فنياً عن أشهر الصناعات الحرفية المكسيكية، تحت عنوان "الأيادي السحرية"، وذلك بالتعاون مع السفارة المكسيكية بالقاهرة، ما يأتي في إطار الدور المجتمعي والتثقيفي الذي يقوم به المتحف، و دعم أوجه التعاون المثمر بين المتحف وسفارة المكسيك بالقاهرة.

حضر الإفتتاح غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، والسفيرة ليونورا رويدا سفيرة المكسيك بالقاهرة، والسيد أدواردو فراجوسو المسؤول الثقافي بسفارة المكسيك، وعدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر، والأثريين والعاملين بوزارة السياحة والآثار.

وخلال الحفل، ألقى أحمد صيام مدير عام المتحف، كلمة رحب خلالها بالحضور، معرباً عن سعادته بهذا التعاون المثمر بين المتحف وسفارة المكسيك بالقاهرة، مؤكداً على أن المتحف يرحب دائما بتقديم جميع أشكال الفنون والثقافة، ما يأتي في إطار دوره في تعريف المجتمع المصري بالثقافات والحضارات المختلفة، والقيام بدورة الثقافي المعرفي.

وأعربت السفيرة ليونورا رويدا، عن سعادتها بهذا التعاون وتطلعها لمزيد من التعاون المثمر بين المتحف الإسلامي وسفارة المكسيك بالقاهرة.

ويستمر المعرض حتى يوم ٢٨ نوفمبر، حيث يعرض ٨٠ قطعة فنية تعبر عن الصناعات الحرفية المكسيكية من خزف ومعادن ومنسوجات وأخشاب، بإلإضافة إلى مجموعة من مقتنيات المتحف الأثرية، التي تلقي الضوء على تاريخ هذه الحرف في الحضارة الإسلامية منذ القرن الثاني الهجري "الثامن الميلادي".

كما شهدت فعاليات اليوم، عرض فيلم وثائقي عن متحف الفن الإسلامي، وعن الصناعة اليدوية التي تشتهر بها دولة المكسيك.

وفي نهاية الفعالية، قام ضيوف المتحف بجولة داخل قاعات المتحف المختلفة، والتعرف على مقتنياته الأثرية الفريدة التي تحكي تاريخ الفن الإسلامي بمصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة متحف الفن الإسلامي طوفان الأقصى المزيد الفن الإسلامی

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصناعات المصرية ينظم أول زيارة ميدانية للسفراء الأفارقة

نظمت لجنة التعاون الأفريقي في اتحاد الصناعات المصرية، برئاسة الدكتور شريف الجبلي، زيارة ميدانية لمدينة 6 أكتوبر الصناعية لعدد من السفراء الأفارقة.

ضم الوفد سفراء زيمبابوي وموريشيوس ورواندا والقائم بأعمال سفير تشاد، بالإضافة إلى وزير مفوض من دولتي غانا والكاميرون.

وهدفت هذه الزيارة إلى استعراض القدرات الصناعية المصرية وإمكانات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر والدول الأفريقية حيث جاءت تلك الزيارة تماشيا مع الزيارات التي قام بها الدكتور رئيس مجلس الوزراء للمناطق الصناعية وبرعاية من المهندس محمد زكي السويدي رئيس الاتحاد وبمبادرة من لجنة التعاون الافريقي برئاسة الدكتور شريف الجبلي.

وتخللت الزيارة جولة في عدد من المصانع المصرية البارزة في قطاعات الصناعات الكيماوية والصناعات الدوائية وصناعة الملابس الجاهزة.

وقال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية: "إن هذه الزيارة تأتي في إطار مبادرات اتحاد الصناعات المصرية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر والدول الأفريقية.

وقد أتاحت هذه الزيارة للسفراء الأفارقة فرصة لمعاينة قدرات القطاع الصناعي المصري وإمكاناته في تلبية احتياجات الأسواق الأفريقية".

وأضاف الدكتور الجبلي: "أنه تماشياً مع رؤية الدولة المصرية في زيادة الصادرات إلى أفريقيا، تأتي أهمية هذه الزيارة لاستعراض قدرات الاقتصاد المصري وفتح آفاق أوسع للتعاون والاستثمار المتبادل بين مصر ودول القارة الأفريقية".

موضحا أنها كانت هذه فرصة قيمة للسفراء الأفارقة لرؤية قدرات التصنيع المصرية بأنفسهم. ونأمل أن تؤدي هذه الزيارة إلى علاقات اقتصادية أقوى وتدفقات استثمارية أكبر بين أفريقيا ومصر خلال السنوات المقبلة

هذا وقد أبدى السفراء الأفارقة حماسهم إزاء إمكانات التعاون المتزايد بعد هذه الزيارة المفيدة. حيث تُعد مثل هذه المبادرات أمرًا حاسمًا في تعزيز التجارة والاستثمار البيني الأفريقي في ظل استمرار تطور القاعدة الصناعية للقارة مرحبين بزيارات أخري للإطلاع علي أرض الواقع بالفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي المصري.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس غينيا الاستوائية يزور متحف الحضارة
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمتحف المصري ضمن جولات أتوبيس الفن الجميل
  • السفارة بالقاهرة تعلن عطلتها خلال عيد الأضحى.. وتحدد رقم الطوارئ
  • اتحاد الصناعات المصرية ينظم أول زيارة ميدانية للسفراء الأفارقة
  • الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا
  • معرض فني للأعمال المعاد تدويرها بقصر السلطانة ملك الاثري
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • تنبيه مهم من سفارة المملكة بالقاهرة للسعوديين بضرورة استخراج بطاقة إقامة
  • 42 عملاً تصويرياً زيتياً في معرض (سورية أرض الجمال) بالسويداء
  • "سجلوا بياناتكم".. سفارة المملكة بالقاهرة تصدر توجيهًا للمواطنين المقيمين