سجلت مؤشرات الأسهم في منطقة الخليج، ارتفاعًا بشكل جماعي في ختام تعاملات اليوم الخميس 16-11-2023،  إذ عززت التوقعات المتزايدة بانتهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرلي (البنك المركزي الأمريكي) الإقبال على المخاطرة.

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تدعو إلى مكافحة جرائم الكراهية البورصة تربح 16 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم

 

وتراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في أكتوبر، وإن كان التراجع أقل من المتوقع، بعد مكاسب قوية على مدى أشهر بما يشير إلى تباطؤ الطلب وهو أمر قد يعزز توقعات بانتهاء المركزي الأميركي من زيادات أسعار الفائدة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأميركي نظرا لربط معظم عملات المنطقة بالدولار.

وصعد المؤشر السعودي 0.5 بالمئة مع ارتفاع سهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات 5.1 بالمئة وعملاقة النفط أرامكو 0.5 بالمئة.

وأظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) الخميس أن صادرات النفط الخام السعودية ارتفعت في سبتمبر ثلاثة بالمئة عن الشهر السابق لتصل إلى 5.75 مليون برميل يوميا.

وارتفع المؤشر في دبي 0.6 بالمئة بقيادة مكاسب سهم إعمار العقارية الذي ارتفع 1.2 بالمئة.

وقال جورج خوري المدير العالمي للتعليم والأبحاث لدى (سي.إف.آي)إن سوق الأسهم في دبي انتعشت إلى حد ما، لكنها لا تزال تعاني من تقلبات.

وفي أبوظبي صعد المؤشر 0.4 بالمئة.

كما ارتفع المؤشر في قطر 0.4 بالمئة بدعم من صعود سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 1.7 بالمئة وسهم مصرف قطر الإسلامي 1.1 بالمئة.

وقال خوري إن البورصة القطرية سجلت المزيد من المكاسب بدعم من القطاع المصرفي، وقد تواصل الانتعاش بعدما تجاوزت الذروة السابقة.

وأضاف "مع ذلك، قد تشهد السوق بعض المخاطر من الأداء في أسواق الغاز الطبيعي حيث يمكن أن يؤثر الغموض على المعنويات".

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر واحدا بالمئة.

أسهم شركات أرامكو السعودية

 فيما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، وشمس، وأمريكانا، و جبل عمر ، والأهلي لأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية ، والراجحي، وعذيب للاتصالات، والأهلي ، وجبل عمر هي الأكثر نشاطا في القيمة.

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعًا 476.55 نقطة ليقفل عند مستوى 23605.93 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 19 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر 1.7 مليون سهم.

تنفيذ صفقة شراء الشرقية ايسترن كومباني بـ 16.4 مليار جنيه

أعلنت البورصة المصرية، تنفيذ صفقة على أسهم شركة الشرقية - ايسترن كومباني.

وقالت البورصة في بيان، إن جلسة اليوم الخميس شهدت تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم ايسترن كومباني لعدد 669 مليون سهم بقيمة 16.403 مليار جنيه.

يشار إلى أن الشرقية - إيسترن كومباني، حققت صافي ربح بلغ 1.124 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 1.405 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 3.12 مليار جنيه، مقابل صافي إيرادات بلغ 4.62 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم منطقة الخليج تعاملات اليوم اسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الأسهم الفرنسية تدفع مؤشرات أوروبا للانخفاض بسبب أزمة سياسية

تراجعت الأسهم الأوروبية في موجة بيع واسعة النطاق في جلسة الجمعة مسجلة خسائر أسبوعية وسط أزمة سياسية في فرنسا دفعت المؤشر القياسي الفرنسي إلى التراجع.

 

 الأسهم الأوروبية

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية منخفضا 1% ليبلغ أدنى مستوى له في أكثر من خمسة أسابيع، وسجل أسوأ انخفاض له في أسبوع واحد هذا العام مع هبوطه 2.4%.

 

ونزل المؤشر كاك 40 الفرنسي فى أسواق الأسهم الأوروبية بنسبة 2.7% في أسوأ أداء مقارنة مع بورصات المنطقة.

 

وسجلت معظم البورصات بالمنطقة خسائر أسبوعية. وكان المؤشر الفرنسي الأسوأ أداء مع تراجعه 6.2%.

 

وحذر وزير المالية الفرنسي برونو لو مير من أن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو يواجه خطر حدوث أزمة مالية إذا فاز اليمين المتطرف أو اليسار في الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب خطط الإنفاق الضخمة.

 

وهبطت أسهم البنوك فى أسواق الأسهم الأوروبية  بنسبة 2.3% لتتصدر خسائر القطاعات، وخسرت أسهم البنوك الفرنسية بي.إن.بي باريبا وسوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول ما بين 2.7% و3.6%.

 

وواصلت الأسهم المرتبطة بالسيارات خسائرها لتنخفض 2.1% إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أربعة أشهر وسط حالة من الغموض تحيط برد الصين على الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة.

 

ووردت تقارير عن أن ألمانيا تحاول منع أو تخفيف الرسوم الجمركية التي فرضها التكتل.

 

وقفز سهم شركة بناء المنازل البريطانية كريست نيكلسون 13.7% بعد أن قالت إن عرض الاستحواذ المعدل وغير المرغوب فيه من شركة بيلواي المنافسة بقيمة 650 مليون جنيه إسترليني (828 مليون دولار) على جميع الأسهم "قلل بشكل كبير من قيمة" المجموعة.

 

وانخفض سهم بيلواي 4.4%، وربح سهم إتش آند إم 2.4% بعدما قام بنك يو.بي.إس بتعديل تصنيف التعامل على سهم ثاني أكبر شركة بيع بالتجزئة للأزياء في العالم إلى "شراء" من "محايد".

 

بيل غيتس يربح 1.3 مليون دولار يومياً من الأسهم الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان

 

الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا

 

الأسهم الأمريكية

 

تراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 فى أسواق الأسهم الأمريكية عند الإغلاق أمس الجمعة منهيا سلسلة ارتفاع قياسي استمرت أربعة أيام، لكن مكاسب شركة أدوبي وأسهم شركات التكنولوجيا الأخرى حدت من الانخفاض.

 

وارتفع قطاع التكنولوجيا في ستاندرد آند بورز 500، مع صعود سهم شركة أدوبي بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لإيراداتها السنوية بفضل زيادة الطلب على برمجياتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

ما يقيم المستثمرون بيانات اقتصادية لاستنباط موعد تخفيض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.

 

وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 فى أسواق الأسهم الأمريكية بواقع 2.14 نقطة أو 0.04% ليغلق عند 5431.6 نقطة، في حين سجل المؤشر ارتفاعا للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 1.6%.

 

وارتفع المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا فى أسواق الأسهم الأمريكية بمقدار 21.32 نقطة أو بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 17688.88 نقطة، فيما ارتفع بنسبة 3.25% في أسبوع.

 

ونزل المؤشر داو جونز الصناعي فى أسواق الأسهم الأمريكية بما يصل 57.94 نقطة أو بنسبة 0.15% ليصل إلى مستوى 38589.16 نقطة، فيما انخفض بنسبة 0.5% خلال الأسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • الأسهم الفرنسية تدفع مؤشرات أوروبا للانخفاض بسبب أزمة سياسية
  • الأسهم المحلية تضيف 40.5 مليار درهم لرأسمالها السوقي في أسبوع إدراج “ألف للتعليم”
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد شراء 15% من مطار هيثرو
  • الأسهم اليابانية: نيكاي يرتفع بعد قرار بنك اليابان
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • بنك اليابان المركزي يثبت أسعار الفائدة
  • التوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية ترفع أسعار الذهب
  • محلل أسواق مالية: تداولات هادئة في السوق المالية السعودية قبل عيد الأضحى