يعد داء السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على جميع أجهزة الجسم وتسبب خللًا بها، كما أنه من أكثر الأمراض شيوعًا، لذلك يريد العديد من الناس، معرفة كيفية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل، أملًا في الاطمئنان على أنفسهم، خاصة أنه له عدة أنواع ويختلف العلاج وفق شدة الأعراض.

كيفية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل 

كيف يمكن اكتشاف مرض السكر بدون تحليل؟ وهل توجد أعراض مبكرة تنبه صاحبها قبل الإصابة بمرض السكري؟ أسئلة يرددها الأشخاص، لمعرفة إذا أصابهم مرض السكر أم لا، خاصة أنّ هناك نوعين منه، والأول لا يعاني المصابون به من أية أعراض، والمرض عبارة عن زيادة معدل السكر بالدم عن مستوياته الطبيعية، ما ينتج عنه مشاكل صحية عديدة في الدم.

هناك بعض الأعراض المشتركة، لمرض السكري النوعين الأول والثاني، قد تساعد في عملية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل، منها التبول بشكل كثير ومتكرر فضلًا عن الشعور بالعطش والجوع بشكل كبير، خاصة إذا شعر الشخص بالأعراض في الوقت ذاته الذي انتهى فيه من الأكل، ويعد الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر والرؤية المشوشة بالإضافة إلى التئام الجروح والكدمات بشكل بطيء، وجفاف الفم، من أبرز دلائل الإصابة بالسكري.

أعراض مرض السكري النوع الأول

وعلى الرغم من الأعراض المشتركة بين النوعين الأول والثاني، إلا أنّ لكل منهما علاماته الخاصة، وتتمثل أعراض النوع الأول في خسارة الوزن بصورة كبيرة وبشكل غير مخطط لها، الشعور الدائم بالغثيان، حسب ما نشره موقع «مايو كلينك»، في إطار كيفية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل.

وتتمثل أعراض النوع الثاني من مرض السكر في الشفاء البطيء للجروح، الشعور بالحكة وخاصة عند منطقة الفخذ، تكرار الإصابة بالعدوى الفطرية، زيادة في الوزن، بعض التغيرات في لون الجلد إذ يصبح أغمق من قبل في بعض المناطق «الإبط، والرقبة، والفخذ»، الخدر في منطقة الأطراف، «اليدين والقدمين»، فضلًا عن تشوش الرؤية.

الذهاب إلى الطبيب فورًا

ويُنصح بعدم الاستهانة بأي علامة من الأعراض السابقة، فمن الضروري اللجوء إلى طبيب متخصص لتشخيص الحالة المرضية على الفور، خاصة أنّ داء السكري حالة مرضية خطيرة، وكلما شُخصت مبكرًا، كان بدء العلاج أسرع.

مرض السكر الكاذب

وعلى الرغم من إمكانية اكتشاف مرض السكر دون تحليل، إلا أنّ هناك بعض الأعراض التي تكون كاذبة ويشخص المريض وقتها بـ«السكر الكاذب»، ويحدث ذلك بسبب نقص هرمون يسمى بـ«الفازوبرسين» أو «مضاد إدرار البول» تفرزه الغدة النخامية، وهو المسؤول عن تنظيم إدرار البول ، وإعادة امتصاص الماء بالكلى، وعند نقصه أو قلة إفرازه، يعتقد المريض أنه مصاب بداء السكر، بحسب ما أوضحه الدكتور «محمد صدقي» استشاري السكر والكبد والغدد الصماء خلال حديث سابق لـ«الوطن»، عن سبب الإصابة بالسكر الكاذب.

كشف مرض السكر بالذكاء الاصطناعي

ومؤخرًا، أصبح بإمكان الذكاء الاصطناعي، اكتشاف مضاعفات مرض السكر عن طريق فحص عيني المريض، وذلك من خلال الأعصاب الموجودة في مقدمة العين، التي تعكس في الواقع تلف الأعصاب في أماكن أخرى من الجسم، وفق ما ذكره أحد الباحثين في جامعة ليفربول، وخاصة DPN، المعروف بأنه أحد المضاعفات الرئيسية لمرض السكري والسبب الأول لبتر الأطراف المصابين به، من خلال قياسات الأعصاب لاكتشاف تلفها والتنبؤ فعليا بمن سيحدث من مضاعفات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض السكر داء السكري الذكاء الاصطناعي السكر الكاذب مرض السکری

إقرأ أيضاً:

قروض ومحطات طاقة شمسية.. ننشر أهم توصيات التقرير الأول للجنة الخطة والموازنة

كتب- عمرو صالح:

أوصى التقرير الأول العام للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024-2025، ومشروع الموازنة العام وموازنات الهيئة العامة الاقتصادية بضرورة تنسيق وزارتي المالية والكهرباء والطاقة المتجددة مع الجهات المعنية لمنح حوافز وقروض بدون فوائد للمواطنين وأصحاب المصانع لإنشاء محطات طاقة شمسية لتوفير طاقة بديلة للكهرباء وذلك من خلال مشروع تمويلي يتضمن منح قروض قسط بدون فائدة للمواطنين والمصانع في هذا الشأن.

كما أوصى التقرير بضرورة قيام وزارة الكهرباء بتطوير آلية الكشف عن سرقة التيار الكهربى وذلك نظرًا لما تحققه شركة توزيع الكهرباء من خسائر.

اقرأ أيضا:
نصائح مهمة من الزراعة لحماية الطيور من ارتفاع درجات الحرارة

الزراعة تكشف طرق القضاء على دودة القطن

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم استباحة أعراض الناس.. النبي حذر منها
  • أمل جديد لمرضى السكري.. تطوير أقراص تأخذ عن طريق الفم بديلاً عن الحقن
  • نقص السكر في الدم.. أسبابه وأعراضه وعلاجه
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • تحليل يكشف.. هذا ما يسعى إليه حزب الله مع إيران!
  • قروض ومحطات طاقة شمسية.. ننشر أهم توصيات التقرير الأول للجنة الخطة والموازنة
  • علامات صباحية تشير إلى ظهور مرض السكري.. أبرزها جفاف الفم
  • كيفية التمييز بين نوعين مختلفين من مرض السكري.. أطباء يوضحون
  • الاستشارية ليلى الهاشمية: توفير المجسات الإلكترونية للسكري يعكس الاهتمام السامي بالطفولة
  • أستاذ أمراض الباطنة بهارفارد تكشف تفاصيل التوصل لعلاج مرض السكر في الصين