شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن استمرار عودة رحلات حجاج بيت الله الحرام نحو ليبيا، أفاد عضو اللجنة الإعلامية بالبعثة الليبية للحج حاتم محارب بمغادرة 6 رحلات تحمل حجاج بيت الله إلى ليبيا حتى مساء الأحد، بواقع 3 رحلات يومية،بحسب ما نشر عين ليبيا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات استمرار عودة رحلات حجاج بيت الله الحرام نحو ليبيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

استمرار عودة رحلات حجاج بيت الله الحرام نحو ليبيا

أفاد عضو اللجنة الإعلامية بالبعثة الليبية للحج حاتم محارب بمغادرة 6 رحلات تحمل حجاج بيت الله إلى ليبيا حتى مساء الأحد، بواقع 3 رحلات يومية.

وأوضح محارب في تصريح صحفي، أنّه بين 750 إلى 800 حاج يعودون يوميا إلى البلاد، إلى جانب 10 أشخاص من طاقم البعثة.

وأشار محارب إلى استمرار توافد الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، للمكوث فيها قبل عودتهم إلى ليبيا، موضحا أنّ عدد الحجاج في المدينة بلغ نحو ألفين و200 حاج.

وأضاف محارب أنّه إذا استمرت أفواج العودة في وضعها الطبيعي دون حدوث أي طارئ، فإنّ آخر رحلة ستعود من السعودية إلى ليبيا ستكون في يوم 18 الشهر الجاري.

ونوه محارب إلى استمرار فقدان المعلومات عن الحاجة برنية الثابت، مؤكدا أنّه ستكون هناك لجنة موجودة في الأراضي المقدسة لاستمرار عمليات بعد انتهاء تفويج الحجاج إلى ليبيا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس إلى لیبیا

إقرأ أيضاً:

موعد عودة الحجاج بعد الانتهاء من فريضة الحج

موعد انتهاء الحج 2024.. يستعد الحجاج لـ صعود جبل عرفات، يوم السبت 15 يونيو 2024، لذلك يبحث الكثير عن وقت انتهاء مناسك الحج، والعودة إلى أرض الوطن.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موسم الحج 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

متى ينهي الحاج مناسك الحج؟

ينتهي الحاجّ من أداء مناسك الحجّ بانتهاء تأدية طواف الوداع، ولا يقوم الحاج به إلّا عند الانتهاء من تأدية جميع المناسك، وهو ما يكون بالتحلّل الذي ينقسم إلى مرحلتين هما:

التحلل الأول: يبدأ وقته فجر يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويبدأ عند الشافعية في منتصف الليل، ويكون التحلل باختيار الحاجّ عملَين من ثلاثة أعمال وهي: رمي جمرة العقبة، والحلق، وطواف الإفاضة، وبذلك يحلّ له جميع ما كان محظوراً عليه باستثناء النساء.

عودة الحجاج

التحلل الثاني: يبدأ وقته فجر يوم النحر، ويكون التحلّل بأداء الحاجّ لطواف الإفاضة فيحلّ له النساء، ويكمل الحاج مناسك منى وقد تحلل من إحرامه، وإن أتم المناسك وأنهى رمي الجمرات جاز له النفير منها بعد زوال شمس اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وإن كان من المستحسن التأخّر لليوم الثالث عشر فيُتمّ رمي الجمرات ثم ينفر بعد الزوال.

موعد انتهاء الحج 2024

ومن المتوقع أن ينتهي موسم الحج 2024 مساء يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024 وذلك بعد الانتهاء من أيام التشريق.

ما بعد الحج؟

العودة إلى أرض الوطن

ويستحب للحاج بعد قضاء النسك وزيارة النبي صلي الله عليه وآله وسلم أن يُعَجِّلَ من العودة الى أهله، لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ» رواه الدارقطني.

وعلى الحاجّ عند عودته من الحج المداومة على الطاعات لأنها مفتاح الخير والنجاة يوم القيامة، وعليه ترك المعاصي لأنها تقسي القلب، وتمحق بركة العمر والرزق، وتفقد صاحبها لذة الطاعة.

اقرأ أيضاً«مناسك فريضة الحج.. قيم وحكم».. ندوة بمسجد الصحابى عبد الله بن الحارث في المحلة الكبرى

مناسك الحج ونية الإحرام وفضل يوم عرفة

ثوابها عظيم.. أدعية مستحبة في الـ عشر الأوائل من ذي الحجة

مقالات مشابهة

  • موعد عودة الحجاج بعد الانتهاء من فريضة الحج
  • وصول كافة حجاج ليبيا إلى الأراضي المقدسة
  • الكشَّافة.. سواعد عطاء ممدودة لخدمة ضيوف الرحمن
  • الداخلية: استمرار تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة
  • أجواء إيمانية يعيشها الحجاج بالمسجد الحرام وسط استعدادات غير مسبوقة
  • أجواء إيمانية يعيشها الحجاج بالمسجد الحرام وسط استعدادات غير مسبوقة للحج
  • «العليا للحج»: وصول 85% من زوار البيت الحرام إلى فنادق مكة والمدينة
  • لبيك إنا مظلومون.. مكة بلا حجاج غزة
  • حجاج بيت الله الحرام يتشوقون إلى ركن الحج الأعظم بالوقوف على عرفات
  • بأكثر من 96 مرحلًا.. "الترحيل الطبي" يكمل جاهزيته لخدمة حجاج بيت الله الحرام