تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط،  ينظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية، يوم الأحد الموافق 26 من نوفمبر الجارى،  ندوة بيئية بعنوان "البحث العلمي ومستقبل الحلم الاخضر"، تحت إشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو عبدالفتاح عميد معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية، وذلك فى تمام الساعة العاشرة صباحاً، بقاعة المعهد 

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص الجامعة على تنظيم الفعاليات التي تركز على البعد البيئي؛ ترسيخا لدورها في العديد من محاور التنمية، وتكامل خطة الجامعة التعليمية والبحثية مع رؤية مصر الاستراتيجية 2030، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مضيفا أن الندوة البيئية تستهدف التوعية بأهمية الأبحاث والدراسات المتعلقة بالقضايا البيئية، والتغيرات الناجمة عنها، فضلاً  عن التعريف بالدراسات العليا بالمعهد، ودورها في تنفيذ أبحاث تقدم حلولا لقضايا البيئة، وذلك تزامناً مع فاعليات المنتدى البيئى الثانى COP ASSUIT 28  .

وتتضمن الندوة، محاضرتين: تتناول المحاضرة الأولى "البحث العلمى ومستقبل الحلم الأخضر" للدكتورة هبة عطية وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتناقش المحاضرة الثانية: "زراعة الأنسجة النباتية، ومستقبل الحلم الأخضر"، للدكتور محمد الخرشى أستاذ الوراثة بكلية الزراعة.

تعتبر الندوة البيئية "البحث العلمي ومستقبل الحلم الأخضر" مناسبة رائعة لمناقشة أهمية البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة. ستستعرض الندوة القضايا المتعلقة بالبيئة والتحديات التي تواجهها وكذلك الفرص المتاحة للتطور والتقدم في هذا المجال.

تهدف الندوة إلى تشجيع التفاعل وتبادل الخبرات والمعرفة بين الباحثين والمهتمين في المجال البيئي. كما تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تعاون الجامعات والمعاهد البحثية في مجال البحث البيئي وتسليط الضوء على المشاريع والإنجازات التي تم تحقيقها في هذا الصدد.

من المقرر أن يتحدث في الندوة مجموعة من الخبراء والأكاديميين المتميزين في مجال البيئة. سيتم تناول مواضيع مثيرة للجدل مثل تأثير التغيرات المناخية على البيئة، والتحديات البيئية الحالية، وأحدث التقنيات المستخدمة في الحفاظ على البيئة، ودور البحث العلمي في مستقبل الحلم الأخضر.

سيتاح أيضًا فرصة للمشاركين لطرح أسئلتهم والمناقشة مع الخبراء والحصول على اقتراحات وتوجيهات قيمة. ومن المتوقع أن تسهم هذه الندوة في تعزيز الوعي البيئي وتشجيع العمل البحثي في مجال الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

يعتبر معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية مكانًا مثاليًا لاستضافة هذه الندوة، حيث يلتقي الباحثون والأكاديميون لمناقشة وتبادل الأفكار والابتكارات الجديدة. وتأتي الندوة في إطار جهود الجامعة للمساهمة في التنمية المستدامة ورفع الوعي البيئي بين أعضاء الجامعة والمجتمع المحلي.

هناك العديد من التحديات التي تواجه البيئة في عصرنا الحالي، ولتحقيق الحلم الأخضر لابد من الاستثمار في البحث العلمي وتعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية. إن البحث العلمي يقدم الحلول والتكنولوجيات اللازمة للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، وبالتالي فإن دعم البحث العلمي يعد أمرًا ضروريًا في تحقيق مستقبل أفضل للحلم الأخضر.

و لتسجيل حضور الندوة من خلال هذا الرابط “أضغط هنا”  وللاشتراك في المسابقة البيئية للمعهد من خلال هذا الرابط “أضغط هنا” 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط التنمیة المستدامة البحث العلمی على البیئة

إقرأ أيضاً:

الموافقة على إنشاء محطتين للمحمول بالشرقية

أجرت إدارة شؤون البيئة بمحافظة الشرقية؛ المعاينات الخاصة لعدد 7 مواقع جديدة لإنشاء محطات المحمول بنطاق مراكز «القرين، منيا القمح، فاقوس، الإبراهيمية، ديرب نجم»، بالإضافة لفحص 93 نموذج تقييم أثر بيئى لطلبات إنشاء مشروعات جديدة، فضلاً عن إعداد السجل البيئي لـ 5 منشآت، وإجراء القياسات البيئية لعدد 4 منشآت و4 مطاعم.

وقد وجه الدكتور ممدوح غراب  محافظ الشرقية إدارة شؤون البيئة بالديوان العام، بعدم إصدار التصاريح الخاصة بإنشاء مشروعات غذائية أو صناعية أو طبية أو شبكات المحمول إلا بعد استيفاء كافة الاشتراطات البيئية والصحية، و كذلك التفتيش بشكل دوري على هذه المنشآت ومحطات المحمول بنطاق المحافظة، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، ولضبط المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مع إعطاء مهلة محددة لتوفيق الأوضاع وممارسة النشاط بشكل قانونى.

وفي سياق متصل، قامت وحدة التفتيش البيئي بإدارة شؤون البيئة بالديوان العام بإجراء المعاينات الخاصة لعدد 7 مواقع جديدة لإنشاء محطات المحمول بنطاق مراكز «القرين، منيا القمح، فاقوس، الإبراهيمية، ديرب نجم»، وتمت الموافقة وإعطاء التصاريح النهائية لعدد 2 محطات، حيث تم إستصدار التصاريح الخاصة لإقامة هذه المحطات بعد استيفاء كافة الاشتراطات البيئية والصحية  بمعرفة لجان شؤون البيئة، وتقديم شهادات القياس الخاصة بتلك المحطات، للتأكد من مطابقتها لإشتراطات البروتوكول الموقع بين «وزارة الإتصالات، وزارة الصحة والسكان، وزارة البيئة».

وأكد المهندس ماهر الشناف مدير إدارة شؤون البيئة بالديوان العام، أن لجنة تقييم الأثر البيئي للمشروعات بإدارة شؤون البيئة قامت بفحص 93 نموذج تقييم أثر بيئى لطلبات إنشاء مشروعات جديدة، وتمت الموافقة على عدد 91 مشروع بعد التأكد من توفر الإشتراطات البيئية والصحية، فضلاً عن إستيفاء 2 مشروع  لحين إستكمال الإشتراطات البيئية .

وأشار إلى قيام لجنة القياسات البيئية بإدارة شؤون البيئة بإعداد السجل البيئي لـ 5 منشآت، وإجراء القياسات البيئية لعدد 4 منشآت و4 مطاعم للتأكد من عدم وجود تأثير ضار لنشاط هذه المنشآت على البيئة، وقامت لجنة التفتيش على محطات تموين السيارات بالتفتيش على 4 محطات تموين سيارات و 4 شركات تعمل في مجال مكافحة الحشرات والقوارض، فضلاً عن  قيام لجنة التفتيش على المنشآت الصناعية المقلقة للراحة بإدارة شؤون البيئة بالتفتيش على 8 ورش «تصليح سيارات، تصنيع ملابس، اكسسوارات سيارات».

وذكر أن التفتيش أسفر عن تحرير محضر جنحة لمحطة تموين سيارات والتنبيه بإزالة المخالفات التي تم رصدها، بالإضافة للغلق الفوري لورشة تصليح سيارات والتوصية بغلق أخرى للعمل بدون ترخيص.

مقالات مشابهة

  • البحث العلمي ودوره في تقدم الأمم.. نص خطبة الجمعة المقبلة
  • الموافقة على إنشاء محطتين للمحمول بالشرقية
  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • جامعة الزقازيق تتقدم 100 مركزًا عالميًا في مؤشرات تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • العمل .. تنظم ندوة الوعي بحقوق العمّال حماية مجتمعية
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • “غرفة عجمان” تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • دفتر أحوال|جامعة دمنهور تحقق إنجازًا عالميًا في تصنيف التايمز للجامعات للتنمية المستدامة