نشرت مؤسسة "روس كوسموس" معلومات إحصائية عن المحطة الفضائية الدولية وعملها، وعدد المركبات الفضائية التي استقبلتها، وعدد رواد الفضاء الذين كانوا على متنها خلال 25 عاما.


أطلقت روسيا في 20 نوفمبر عام 1998 صاروخ النقل Proton-K الذي حمل إلى المدار وحدة "زريا" التي تعتبر اللبنة الأولى للمحطة. تبع ذلك إطلاق وحدة Unity الأمريكية في 7 ديسمبر 1998.

إقرأ المزيد روسيا مستعدة لتمديد عمر أولى وحدات المحطة الفضائية الدولية

وتشير المؤسسة في تقريرها إلى أن عدد الأشخاص الذين كانوا على متن المحطة الفضائية خلال ربع قرن بلغ 273 شخصا من 21 دولة- 59 من روسيا، 165 من الولايات المتحدة، 11 من اليابان، 9 من كندا و5 من إيطاليا و4 من فرنسا و4 من ألمانيا و2 من المملكة العربية السعودية و2 من دولة الإمارات وواحد من كل من إسبانيا وجنوب إفريقيا وبلجيكا وهولندا والبرازيل والسويد وماليزيا وكوريا الجنوبية والدنمارك وكازاخستان وبريطانيا وإسرائيل.
وكان رواد الفضاء الروس يوري مالنيتشينكو وفيودر يورتشيخين واليغ كونونينكو على متن المحطة خمس مرات، وأن الروسيان سيرغي بروكوبينكو ودميتري بيتيلين والأمريكي فرانسيسكو روبيو قضوا أطول فترة على متن المحطة الفضائية 370 يوما و22 ساعة و16 ثانية.

واستقبلت المحطة الفضائية خلال ربع قرن 152 مركبة شحن -88 روسية "بروغريس" وأمريكية 30 "دراغون" و20 Cygnus و5 أوروبية و9 يابانية. واستقبلت أيضا 115 مركبة مأهولة- 68 روسية و47 أمريكية. وأن رواد الفضاء خرجوا إلى الفضاء المكشوف 269 مرة . ومنذ 2 نوفمبر 2000 أصبحت المحطة الفضائية مأهولة مع بداية أول مهمة طويلة المدى.

وتجدر الإشارة إلى أن 15 دولة تشارك في مشروع المحطة الفضائية الدولية وهي: روسيا والولايات المتحدة واليابان وكندا وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا وهولندا والنرويج وفرنسا وسويسرا والسويد.

وأن المحطة تنقسم إلى قسمين روسي وأمريكي. يتضمن الجزء الروسي وحدات زريا وزفيزدا ووحدات صغيرة للبحوث Poisk وRassvet ووحدة المختبر متعددة الأغراض ناؤوكا والوحدة المحورية Prichal. أما الجزء الأمريكي فيضم وحدات Unity وHarmony وTranquility، ووحدات مختبر Destiny وColumbus، ومقصورة غرفة معادلة الضغط Quest ووحدة BEAM القابلة للنفخ، بالإضافة إلى وحدة Kibo التجريبية اليابانية ووحدة المسح الأوروبية Cupola وLeonardo متعددة الأغراض.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المحطة الفضائية الدولية روس كوسموس معلومات عامة المحطة الفضائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الأربعاء، على قانون الاتفاق المبرم مع الصين، بشأن الإنشاء المشترك للمحطة القمرية العلمية الدولية.

وجاء في المرسوم المنشور على بوابة النشر الرسمي للأعمال القانونية: "وقع الرئيس بوتين القانون المتعلق بالتصديق على الاتفاقية مع الصين بشأن الإنشاء المشترك للمحطة القمرية العلمية الدولية"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

كما وقع الرئيس الروسي مرسوما ينص على إلغاء اتفاقية سابقة موقعة مع الحكومة الأوكرانية في عام 1998، بشأن أنشطة المراكز الإعلامية والثقافية.

وفي وقت سابق، أعلن المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، يوري بوريسوف، أن روسيا بدأت في تطوير وحدة للطاقة النووية للمحطة القمرية العلمية المشتركة مع الصين.

وقال بوريسوف، لوكالة سبوتنيك، إن روسيا بدأت بالفعل في تطوير وحدة للطاقة النووية للمحطة القمرية العلمية المشتركة مع الصين.

وفي مارس 2021، وقعت روسيا والصين مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال إنشاء محطة القمر العلمية الدولية.

وفي ديسمبر 2022، أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا والصين بشأن إنشاء محطة القمر العلمية الدولية جاهزة للتوقيع.

 

مقالات مشابهة

  • ناسا تنشر تسجيلا صوتيا بالخطأ لروّاد فضاء بحالة صحية خطيرة
  • نفي الشائعات حول وجود حالة طوارئ على المحطة الفضائية الدولية
  • أسرار عمل المركبات الفضائية لتصل إلى وجهتها بأمان
  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة يوم روسيا
  • بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين
  • لو بتخلص الرخصة.. آخر موعد لعمل وحدات المرور قبل إجازة العيد
  • رواد محطة الفضاء الدولية الروس يهنئون مواطنيهم بمناسبة “يوم روسيا”
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • روسيا تطور منظومات للتحكم بصواريخ Amur الفضائية
  • روسا تطور منظومات للتحكم بصواريخ Amur الفضائية