الرياض – مباشر: أعلن دوري المقاتلين المحترفين الأميركي (PFL)، المدعوم من شركة "سرج" السعودية التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، أنها أكمل الاستحواذ على شركة Bellator من شركة Paramount Global، مما أدى إلى إنشاء قوة عالمية في الفنون القتالية المختلطة (MMA) وتسريع الشركة المندمجة لتصبح الشركة الرائدة المشاركة في الصناعة.

واشترت رابطة الفنون القتالية المختلطة (PFL) منافسها دوري "بيلاتور إم إم إيه" (Bellator MMA)، الذي كان مملوكا لشركة "باراماونت غلوبال، في صفقة تستهدف الحصول على بطولة "ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب"، المعروفة اختصاراً بـ"يو إف سي" (UFC)، بحسب بيان للرابطة.

يذكر أن شركة "سرج" السعودية للاستثمارات الرياضية قامت في أغسطس/ آب 2023 بضخ 100 مليون دولار لقاء حصة أقلية في دوري المقاتلين المحترفين الأميركي (PFL).

وتُعد عملية الاستحواذ على حصة الأقلية أول صفقة لشركة "سرج" منذ أنشأها صندوق الاستثمارات العامة السعودي في وقت سابق خلال عام 2023، وستنشئ "بي إف إل" دورياً للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثاني من عام 2024، وسيكون المقر الرئيسي للمشروع في السعودية.

وسيكون دوري الشرق الأوسط لرابطة المقاتلين المحترفين واحدا من ست بطولات إقليمية يتنافس فيها فنانو الدفاع عن النفس، ثم يواصلون القتال في بطولة عالمية، وبخاصة وأن دوري PFL يعتبر ثاني أكثر الدوريات شعبية في فنون القتال المختلطة من حيث عدد المشاهدين، بعد UFC.

وشهد عام 2018 إقامة أول بطولة لدوري المقاتلين المحترفين الأميركي "بي إف إل، (ومقره واشنطن العاصمة، والمدعوم من شركة استثمارات رياضية عملاقة تأسست حديثاً في المملكة العربية السعودية، مما يجعله مشروعا ناشئا نسبيا في الرياضات القتالية الجديدة، رغم أن أبطاله في كل فئة وزنية يحصدون جوائز بقيمة مليون دولار.

وبحسب البيان، اكتسبت رابطة المقاتلين المحترفين (PFL) عددا هائلا من أفضل المقاتلين من خلال استحواذها على Bellator، وأصبحت قائمة مقاتليها المجمعة الآن مساوية في مكانتها لـ UFC.

ويعرض كل من PFL وUFC قوائم تتكون بنسبة 30% من المقاتلين الذين هم من بين أفضل 25 مقاتلا مصنفين عالميا بشكل مستقل في فئات أوزانهم، بالإضافة إلى ذلك، أصبح الآن لدى PFLو Bellator أفضل قائمة للمقاتلات النسائيات في العالم، وستصبح جميع مقاتلات Bellator المكتسبة حديثا جزءا من منصة PFL ومتاحة للمنافسة في امتيازات PFL القتالية.

وتخطط PFL باعتبارها منظمة تركز على المقاتلين أولاً وتركز على المعجبين لتنظيم حدث ضخم تاريخي في عام 2024 – أبطال PFL مقابل أبطال Bellator.

وسيضم الحدث الضخم أبطال كل عرض ترويجي في جميع فئات الوزن السبعة في تجربة قتال ملحمية وجهاً لوجه.

وقال دون ديفيس، مؤسس ورئيس مجلس إدارة PFL: "أصبحت رابطة المقاتلين المحترفين الآن قوة عالمية في فنون القتال المختلطة".

وأضاف ديفيس: "إن استحواذنا على Bellator يحفز مهمة PFL في ابتكار الرياضة وتصبح رائدة مشاركة في الصناعة".

ومن جانبه، قال بيتر موراي، الرئيس التنفيذي لـ PFL: "إن قوائم المقاتلين مجتمعة في PFL وBellator لا مثيل لها في فنون القتال المختلطة". "لا يمكننا الانتظار لنقدم لعشاق الفنون القتالية المختلطة ما يطلبونه - الأفضل مقابل الأفضل في الحدث الضخم لأبطال PFL vs Bellator Champions."

يُعد دوري "بيلاتور" ثاني أكثر بطولات الفنون القتالية شهرة في الولايات المتحدة بعد "يو إف سي"، على الرغم من الفارق الكبير بينهما، من حيث الشعبية.

من المقرر أن تستمر العلامة التجارية "بيلاتور" بعد إبرام صفقة الاستحواذ، حيث ستصبح واحدة من أبرز 5 بطولات رياضية قتالية لـ"بي إف إل" تُبث مباشرة.

من المقرر أيضاً إطلاق سلسلة بطولات "بيلاتور" العالمية (Bellator International Championship Series)، والتي ستُعقد في مدن كبرى بجميع أنحاء العالم، وبالإضافة إلى إقامة فعالية تضع أبطال "بي إف إل" في مواجهة "بيلاتور".

وستُقام بطولة  PFLالمقبلة في واشنطن العاصمة يوم 23 نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث سيتنافس ملاكمو الوزن الثقيل، بمن فيهم كايلا هاريسون وبوبا جينكينز وكريس ويد.

وفقاً للرئيس التنفيذي لـ PFL: يجري الدوري أيضاً محادثات لتنظيم البطولة المقبلة في المملكة العربية السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024.

وتعد رياضة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي تضم 650 مليون مشجع عالمي، ثالث أكبر قاعدة جماهيرية بين جميع الألعاب الرياضية في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن تنمو إيرادات الصناعة الحالية البالغة 1.75 مليار دولار بنسبة 10% سنويا إلى 4 مليارات دولار بحلول عام 2032.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الفنون القتالیة المختلطة

إقرأ أيضاً:

فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات دورة جديدة من "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025.

والمبادرة هي منحة مجانية تهدف إلى إعداد كوادر تقنية متميزة وتنمية القدرات الإبداعية للشباب، وبناء شراكات طويلة الأجل مع الشركات العالمية والجامعات المتخصصة لإتاحة فرص بناء خبرات عملية، وأيضًا تطوير مهارات الأكاديميين.

وتنقسم المبادرة إلى برنامجين، هما برنامج ذوي الخبرة ومدته 12 شهرًا، والبرنامج الاحترافي ومدته ثمانية أشهر. ويشمل التدريب عدة تخصصات، منها علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني والأنظمة المدمجة والفنون الرقمية وتحليل الأعمال وتخطيط موارد المؤسسات وتطوير البرمجيات وتصميم الإلكترونيات. كما توفر المبادرة تدريبًا لتنمية المهارات القيادية والإدارية واللغوية.

وينبغي أن يكون المتقدمين للالتحاق بالمبادرة في مسارات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني والأنظمة المدمجة وتطوير البرمجيات من خريجي كلية الحاسبات والمعلومات أو كلية الهندسة (أقسام الاتصالات أو الحاسبات أو الإلكترونيات أو الهندسة الطبية أو ميكاترونيكس). وفي مسار الفنون الرقمية، يجب أن يكون المتقدمين من خريجي كلية الهندسة (قسم عمارة) أو كلية الفنون التطبيقية أو الفنون الجميلة، أو كلية التخطيط العمراني. ويمكن لخريجي كليات الاقتصاد والتجارة وإدارة الأعمال التقديم في مسارات تحليل الأعمال وتخطيط الموارد.

ويُنظَم التدريب باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية وباتّباع نهج تعليمي يجمع ما بين التدريب التفاعلي والتعلّم عن بُعد. وتُنفَذ المبادرة بالتعاون مع عددٍ من كبرى الجامعات الدولية من خلال منصة تعلّم إلكتروني وشركات محلية وعالمية متخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أو تنمية المهارات القيادية أو اللغوية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يشتري كمية قياسية من مخلفات إنتاج المواد الغذائية من أوكرانيا
  • لسخريته من منافسه .. ملاكم يتعرض لنطحة رأس .. فيديو
  • أسعار تذاكر حفل فارس قطرية في ساقية الصاوي
  • وجدان تلتقي بجمهورها في الساقية.. الليلة
  • الأونروا: الأعمال القتالية مستمرة في غزة رغم إعلان الاحتلال عن وقف تكتيكي للعمليات
  • مصر للطيران تكشف عن موعد انطلاق أولى رحلات عودة الحجاج للوطن
  • قوافل وورش واحتفالات وعروض فنية بالمحافظات.. انطلاق برنامج الثقافة الصيفي
  • غدًا.. رئيس الفنون الشعبية يفتتح أولى ليالي "عامل قلق" على مسرح البالون
  • إحاطة سرية تكشف معالم الاتفاق الأميركي السعودي المرتقب
  • فتح باب التسجيل في "مبادرة بُناة مصر الرقمية" للعام الدراسي 2024/2025