تقدمت مجموعة من المحامين الأتراك بطلب رسمي إلى المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

جاء ذلك فيما صرح به أحد الذين رفعوا الدعوى القضائية المحامي بوراك بيكير أوغلو لمراسل "تاس"، حيث تابع: "لقد تقدمنا لتونا بدعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد وزير الدفاع الإسرائيلي ومجلس الدفاع الإسرائيلي، ورئيس الأركان العامة، وقائد القوات الجوية، وقائد المنطقة الجنوبية، وطالبنا باستصدار مذكرة اعتقال بحقهم، وكذلك بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وكان محامو "حزب العدالة والتنمية" التركي الحاكم قد رفعوا دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة تعمل على إعلان دولة إسرائيل دولة "مجرمة حرب"، وأشار إلى أن تركيا لم تعد تعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محاورا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الدفاع الإسرائيلى تركيا الدفاع الاسرائيلي المحكمة الجنائية حزب العدالة والتنمية المحكمة الجنائية الدولية المحکمة الجنائیة الدولیة بنیامین نتنیاهو رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: لدينا دولة لديها جيش وليس جيش لديه دولة

وجه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، انتقادات لاذعة للجيش خلال جلسة للحكومة اليوم  الأحد.

وبحسب القناة 13، فإن نتنياهو خرج بتصريحات لاذعة للمؤسسة العسكرية، قائلا: من أجل الوصول إلى هدف القضاء على قدرات حماس، اتخذت قرارات لم تكن مقبولة دائما للجيش.

وأضاف رئيس الوزراء: لدينا دولة لديها جيش وليس جيشا لديه دولة.

يأتي هذا في أعقاب تقارير متباينة عن الخطوة التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي صباح اليوم، ببدء هدنة تكتيكية في القتال في جنوب قطاع غزة لصالح جلب المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وردا على ذلك، هاجم وزير الأمن القومي، اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، تلك الخطوة، متسائلا: من قرر هدنة تكتيكية لهذا الغرض؟ مشيرا إلى أن هذه الهدنة تأتي في الوقت الذي يسقط فيه الجنود الإسرائيليين في المعركة.

وقالت مصادر سياسية إن الخطوة لم تحظى بموافقة المستوى السياسي، بما في ذلك رئيس الوزراء ووزير الجيش، وأضافت حالياً هذا القرار غير معتمد ولا يتم تنفيذه.

وقال مسؤول سياسي في وقت لاحق إنه عندما سمع رئيس الوزراء التقارير في الصباح عن استراحة إنسانية لمدة 11 ساعة يوميا، اتصل بسكرتيره العسكري وأوضح أن هذا غير مقبول بالنسبة له مضيفا بعد التحقيق، أُبلغ نتنياهو بأنه لا يوجد تغيير في سياسة الجيش وأن القتال في رفح مستمر كما هو مخطط له.

فيما رفض الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، الانتقادات القائلة بأن قرار ساعات التهدئة بالقرب من المحور الإنساني في جنوب قطاع غزة جاء مخالفًا لموقف المستوى السياسي.

وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فقد شدد الجيش على أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، هو الذي أمر رؤساء المؤسسة الأمنية مؤخرًا زيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل كبير، والسماح بوصول أكثر أمانا لفرق الإغاثة، وذلك تمهيدا لجلسة استماع أخرى من المتوقع أن تعقد في محكمة العدل الدولية في لاهاي عقب استهداف عمال إغاثة أجانب بنيران الجيش الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: لدينا دولة لديها جيش وليس جيش لديه دولة
  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • نتنياهو معلقا على مقتل 8 جنود إسرائيليين في غزة: القلب يتمزق إلى شظايا
  • بيان مشترك لـ93 دولة تجدد دعمها للمحكمة الجنائية الدولية
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • مساعٍ حقوقية دولية لمحاكمة مسؤولين أمريكيين وأوروبيين على جرائم الإبادة والتجويع في غزة