أخبارنا:
2024-06-12@06:51:52 GMT

على ماذا يدل الشعور بالدوخة فور الاستيقاظ من النوم؟

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

على ماذا يدل الشعور بالدوخة فور الاستيقاظ من النوم؟

 التعرض للدوخة فور الاستيقاظ من النوم علامة على إصابة الشخص بمرض ما ويجب التعرف عليه وعلاجه علي الفور تجنبًا للتعرض لأي مضاعفات صحية، ومنها:

الجفاف
يعني تعرض الجسم لنقص نسبة وكمية السوائل داخله، وعند تعرض الجسم لهذا الأمر تتأثر أعضاؤه ويمر الشخص بعدم القدرة علي التركيز، وأيضًا يشعر بالدوخة وهبوط ضغط الدم، ولذا يجب الإنتباه علي كميات السوائل المتناوله علي مدار اليوم حتي لا تتعرض للجفاف، وتمر بالدوخة فور الاستيقاظ  من النوم.



قصور عضلة القلب
قد يكون استيقاظك من النوم الذى يصاحبه الدوخة جرس إنذار لإصابتك بقصور في عضلة القلب، فعندما يحدث قصور فيها تصبح غير قادرة علي ضخ الأكسجين بالكمية التي يحاتجها الجسم فيتأثر كل أعضاء الجسم وتصاب بالدوخة، ولذا يجب الذهاب لطبيب قلب للاطمئنان وأخذ العلاجات اللازمة.

انخفاض نسبة السكر في الدم
إذا كنت مصاب بمرض السكر عليك توخي الحذر عند تعرضك للدوخة فور إستيقاظك من النوم، فهذا يعد علامة علي انخفاض نسبته في الدم، ويجب القيام بأخذ قطعة حلويات لتنظيم نسبته ولكن بعد قياس نسبته في البداية.

بعض الأدوية
إذا كنت تأخذ  أدوية حساسية، أو مضادات إكتئاب، فقد تكون عرضة للإصابة بالدوخة والشعور بالدورا فور الإستياظ من النوم، ويمكنك عدم أخذ مثل هذه العلاجات قبل النوم.

الأنيميا
عند شعورك بالدوخة بشكل عام وبشكل خاص فور الإستياقظ من النوم، يجب عليك قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، لأن هذا يعتبر علامة علي نقس نسبته في الدم، ويجب توخي الحذر وتنظيم نسبته عن طريق أخذ العلاجات الغنية بالحديد وفيتامين ب، لرفع نسبتها والعلاج من الأنيميا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم

اكتشف علماء جامعة جنوب شرق الصين أن الثوم يعمل بفعالية على تطبيع مستوى الغلوكوز والكوليسترول في الدم.

تشير مجلة Nutrients، إلى أن العلماء توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء تحليل التلوي لنتائج 29 دراسة علمية سابقة منشورة عن تأثير المنتجات النباتية والتوابل على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان، وقد شارك في هذه الدراسة 1567 شخصا أعمارهم بين 18 -80 عاما من دول مختلفة .

ووفقا للباحثين، شملت التجارب أشخاصا أصحاء وأشخاصا يعانون من النوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الكحولي واحتشاء عضلة القلب والسمنة وارتفاع مستوى ضغط الدم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. تناول المشاركون في الدراسة الثوم بشكله الطبيعي وعلى شكل مسحوق وكذلك بشكل مستخلص ومكملات غذائية.

وأظهرت نتائج تحليل التلوي، أن تناول الثوم بمختلف أشكاله يؤثر إيجابيا في تخفيض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المفيدة للثوم ترجع إلى قدرته على تسريع إنتاج مركب عضوي يسمى الأليسين في الجسم، الذي يعمل على تطبيع الدورة الدموية، وله نشاط مضاد للميكروبات ويمنع تكوين الدهون الثلاثية في الكبد.

يعاني الكثيرون من مشكلة الرائحة الكريهة بعد تناول الثوم، على الرغم من فوائده المعروفة للصحة. فكيف يمكن التخلص من هذه الرائحة؟

تشير الدكتورة فيرونيكا غوساكوفا خبيرة التغذية الروسية، في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أن هناك عدة طرق للتخلص من هذه الرائحة بفعالية.

وتقول: "يجب الإشارة قبل كل شيء إلى أن رائحة الثوم ترجع إلى مركب يسمى الأليسين، وهو المسؤول عن رائحته المميزة. عند تناول الثوم، تكتشف مستقبلات الهواء الحسية الموجودة في الفم مادة الأليسين الموجودة في الجسم ومنتجاتها، ما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة، وللتخلص من الرائحة، من الضروري إزالة الأليسين من الجسم".

ووفقا لها، يسمح تنظيف تجويف الفم بصورة صحيحة بالتخلص من رائحة الثوم الكريهة. لذلك يجب الاهتمام بنظافة الأسنان دائما واستخدام معطرات الفم سيساعد على إزالة بقايا الثوم من الفم.

وتقول: "ويجب أن نعلم أيضا، أن شرب الماء بانتظام يساعد على التخلص من الأليسين ورائحة الثوم. لذلك من الضروري شرب الماء بعد تناول الثوم».

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن مضغ العلكة لأنها تحفز إفراز اللعاب، الذي يساعد على إزالة الأليسين وتقليل رائحة الثوم.

وتقول: "ليس من الضروري دائما استخدام الثوم الطازج. لأن الثوم المجفف على شكل حبيبات بديل ممتاز يضيف نكهة للأطباق دون أن يسبب رائحة كريهة. يحتوي الثوم على الرغم من الرائحة الكريهة، على العديد من الخصائص المفيدة. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم وتساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات، ما يساعد على مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة. لذلك لا ينبغي التخلي عن هذا المنتج المفيد".

مقالات مشابهة

  • 5 طرق فعالة للتغلب على حر الصيف أثناء النوم.. وداعا للأرق
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • دراسة: النوم الكافي يقلل الشعور بالوحدة.. ولا بد من الاستراحة لـ7 ساعات ليلا
  • خبيرة تغذية: الخيار يحتوي على 95% من الماء ويحمي الجسم من الموجة الحارة
  • ارتفاع ضغط الدم علامة على اقتراب انقطاع الطمث
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • ماذا يجري في إسرائيل!.. حرب كلامية وتهديدات بعد اعتقال طبيب يعالج متظاهرة