زنقة 20 ا الرباط

حمّل النظام الجزائري، تركيا موقفا جديدا يهم قضية الصحراء المغربية لم يسبق لها أن اتخذته.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية من بينها صحيفة “الشروق” المقربة من الرئاسة، تصريحات عن الرئيس عبدالمجيد تبون قال فيها “سجلنا توافقا في وجهات النظر بين الجزائر وتركيا حول ملفات دولية على غرار مالي والنيجر والصحراء” في حين لم يتحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نهائيا عن قضية الصحراء ولم تنقل وسائل الإعلام الرسمية التركية عنه أي تصريح مشابه.

وتحرص أنقرة على موقف حذر من هذه القضية لعدم الإضرار بمصالحها فهي تحاول الحفاظ على توازن في العلاقات لضمان مصالحها ولن تغامر بعلاقاتها مع الرباط، فمواقفها دائما براغماتية لا تغضب الجزائر ولا تستفز المغرب.

وبحسب الرئيس الجزائري فقد اجتمع الثلاثاء، مع نظيره التركي بخصوص العديد من القضايا السياسية والاقتصادية، قائلا أن أردوغان “أبدى وجهة نظر قريبة من الطرح الذي يدعمه قصر المرادية، في إشارة إلى “استفتاء تقرير المصير”.

وعلى الضفة المقابلة، لم تشر وسائل الإعلام التركية على اختلافها الرسمية والخاصة لا من قريب ولا من بعيد إلى قضية الصحراء المغربية، وكانت القضية الفلسطينية لا قضية الصحراء، هي محور حديث أردوغان.

وتحدثت وكالة أنباء “الأناضول” الرسمية التركية، عن الاجتماع الثاني لمجلس التعاون التركي الجزائري رفيع المستوى الثلاثاء، وذكرت “تكلل بالتوقيع على 12 اتفاقية تعاون بمختلف المجالات”، وتابعت “وقع الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والجزائري عبد المجيد تبون على البيان المشترك في حفل خاص بعد اجتماع مجلس التعاون والذي تضمن 12 اتفاقية تعاون”.

وبحسب الوكالة فإن اتفاقيات التعاون التي وقع عليها المسؤولون الأتراك والجزائريون، شملت مجالات التجارة والتعليم والثقافة والسينما والبيئة والعلوم، دون أي إشارة لتطرق الرئيسيين أو أي من الوزراء الحاضرين لموضوع الصحراء.

أما شبكة “تي.أر.تي” العمومية التركية فلم تنسب لأردوغان أي تصريح يهم الصحراء ونقلت عنه قوله، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع تبون أن “أولوية تركيا في قطاع غزة هو التوصل لوقف إطلاق نار دائم وإيصال المساعدات الإنسانية من دون عوائق”.

ويبدو أن التلفيقات الجزائرية بخصوص المواقف الدولية من قضية الصحراء المغربية تشمل جميع اللقاءات الرسمية الجزائرية مع مسؤولي الدول الغربية والإقليمية، إذ قام الإعلام الجزائري بتحوير التصريحات الأميركية بهذا الخصوص لترد واشنطن وتدحض الشائعات الجزائرية حول موقفها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: قضیة الصحراء

إقرأ أيضاً:

أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، إن تركيا وإسبانيا بدأتا العمل على إنتاج مشترك لسفينة عسكرية برمائية جديدة، مضيفا أن "الدولتين قد يتعاونان أيضا في إنتاج طائرات وغواصات مسيرة".

وذكر أردوغان، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإسبانية، مدريد، مع رئيس الوزراء الإسباني، بيدور سانشيز، أن بلاده تتطلّع إلى صنع سفينة هجومية برمائية جديدة، بالتعاون مع إسبانيا بعد السفينة الأولى المعروفة باسم تي.سي.جي.

كذلك، أشاد الرئيس التركي، بموقف رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز من حرب غزة التي جعلت الزعيم الإسباني يبرز كمنتقد صريح لدولة الاحتلال الإسرائيلي

وقال أردوغان: "لقد اتبع السيد سانشيز سياسة مبدئية وثابتة منذ اليوم الأول للحرب، وله مكانة خاصة في قلوب الأمة التركية بأكملها"، مشيدا بنهج الزعيم الإسباني تجاه الصراع المستمر، قائلا "باسم شعبي، أهنئ سانشيز على موقفه".

تجدر الإشارة إلى أن  الرئيس التركي، وصل إلى مدريد، الأربعاء، للمشاركة في القمة الحكومية التركية الإسبانية الثامنة، حيث كان في استقباله، نائب وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، فرناندو سامبيدرو ماركوس، والسفيرة الإسبانية لدى أنقرة، كريستينا لاتوري سانشو، والسفيرة التركية لدى مدريد، نوكيت كوتشوكيل أزبرجي.


ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة أردوغان، ووزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية، ماهينور أوزدمير غوكطاش، ووزراء الطاقة والموارد الطبيعية، ألب أرسلان بيرقدار، والخزانة والمالية، محمد شيمشك، والصناعة والتكنولوجيا، محمد فاتج كاجر، والزراعة والغابات إبراهيم يوماقلي، والتجارة، عمر بولات.

أيضا، يرافقه جلال عدنان، وهو نائب رئيس البرلمان التركي، ورئيس الشؤون الإدارية في الرئاسة، متين قيراطلي، ورئيس جهاز الاستخبارات، إبراهيم قالن، وكبير مستشاري الرئيس لشؤون السياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغاطاي قليج، ونائب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة، تشاغاطاي أوزدمير.

مقالات مشابهة

  • المغرب يندد باستقدام الجزائر "خائنين" إلى لجنة بالأمم المتحدة للحديث عن الصحراء
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • بعد توظيف خونة المغرب.. السفير هلال يفحم ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدث برد ناري معزز بالحجة والدليل (فيديو)
  • هلال يدعو الشعب الجزائري للاطلاع على كيفية صرف أمواله على البوليزاريو
  • السفير عمر هلال يُعري فشل النظام الجزائري في زعزعة إستقرار المغرب
  • رئيس أركان الجيش الجزائري يستقبل العقيد الروسي المتقاعد أندري بافيلينكو (صور)
  • مباحثات بين الجزائر وسلطنة عمان لتحقيق الشراكة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك
  • وزير الخارجية الجزائري يبحث مع أردوغان تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • مباحثات جزائرية - تركية بشأن تطورات الأوضاع الفلسطينية
  • أردوغان في مقر المعارضة لأول مرة منذ 18 عاما.. ما أهدافه من ذلك؟