أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، وبالتعاون مع جمعية العطاء النسائية بمحافظة القطيف برنامج تدريبي حول أساسيات تربية النحل وإنتاج العسل.

وجاء تحت عنوان "زهر وعسل"، فيما استمر لمدة 3 أسابيع بواقع 3 أيام كل أسبوع، واستفاد من التدريب 35 شاب وفتاة.

أخبار متعلقة "عيادات النحل".. مشروع يهدف إلى تنمية الثروة النحلية بالمملكةانطلاق مهرجان العسل الثاني بمركز كحلا بعسير"البيئة": عيادات متنقلة بالعاصمة المقدسة للكشف عن أمراض النحل طوال الأسبوع

أساسيات تربية النحل وإنتاج العسل بالشرقية - اليوم

أساسيات تربية النحل

وبين مدير إدارة الزراعة المهندس زكي آل عباس، أن البرنامج التدريبي استمر لمدة ثلاثة أسابيع "ثلاثة أيام في الأسبوع"، واحتوت على أيام نظرية بهدف زيادة الكم المعرفي والمعلوماتي للمتدربين حول أساسيات تربية النحل.

وجرى التعريف بالدعم المقدم من قبل الوزارة المادي والفني للنحالين، إضافة إلى الجانب العملي والتطبيقي في المنحل، بهدف إكساب المتدربين مهارات التعامل مع النحل والتعرف على سلوكياته وطرق التعامل معه.

مهارات تربية النحل - اليوم

مهارات تربية النحل

وقدم الدورة مدير المنحل المهندس حسين الشخل، وتطرق خلالها إلى عدة محاور منها أفراد طائفة نحل العسل، ومحتويات الطائفة، سلوك وأنشطة طائفة نحل العسل، تثبيت الأساسات الشمعية وتزويد الطوائف بها ورعايتها.

وفي ختام الدورة، شكر المتدربون القائمين على البرنامج، مؤكدين أهمية التدريب في اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة لممارسة المهنة.

تعليم أساسيات تربية النحل - اليوم

تنمية القدرات البشرية

من جانبه، أوضح نائب مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس خالد الحمادي، أن هناك إيمان راسخ من قبل الوزارة بأهمية التدريب والتأهيل المستمر لمسايرة ومواكبة متطلبات سوق العمل، يوازي التطلعات لمواكبة التطورات المتلاحقة في منظومة العمل على جميع المستويات لهذا الوطن المبارك.

وأضاف، أن الهدف من هذه الدورة هو تعريف المتدربين بالأهمية الاقتصادية لتربية النحل، والتعرف على منتجات نحل العسل، وأهميتها الاقتصادية، بجانب التعرف على منظومة تربية النحل بتفاصيلها الدقيقة الكاملة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام تربية النحل النحل نحل العسل السعودية الشرقية السعودية تربية النحل إنتاج العسل

إقرأ أيضاً:

تنفيذًا للتوجيهات السامية.. بدء وضع أساسيات منصة "الشكاوى والمقترحات"

مسقط- العُمانية

أكدت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 البدء في تنفيذ التوجيهات السامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- ووضع الأساسيات لتدشين منصة إلكترونية مخصصة لتلقي الشكاوى والمقترحات في المؤسسات الحكومية في عام 2025.

وقال هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام إدارة الجودة والتميز الحكومي بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 إن المنصة تهدف إلى تحسين الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية وتعزيز رضا المستفيدين وتحقيق أولويات الرؤية خاصة أولوية حوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشاريع.

وأضاف أن المنصة تواكب الجهود الحكومية نحو التحول الرقمي؛ حيث تم اعتماد منهجيات عمل وأدوات معززة بالذكاء الاصطناعي لها، مشيرًا إلى أن هذه المنصة الوطنية ترتبط بـ45 جهة حكومية خدمية، وهي من الممكنات التي ستعين الجهات على التجاوب مع متطلبات المستفيدين وفق منهجيات موحدة تحكمها ضوابط ومعايير.

مقالات مشابهة

  • مدير عام المنصورة يدشن مشروع “تعشيب ملعب نادي أهلي عدن”
  • تدريب موظفي «البيئة» على إدارة المخاطر
  • تنفيذًا للتوجيهات السامية.. بدء وضع أساسيات منصة "الشكاوى والمقترحات"
  • بـ 3 أعمال دفعة واحدة.. نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني
  • عقب سيجارة يتسبب في حريق منحل عسل بالمنيا
  • ضبط عبوات مواد غذائية منتهية الصلاحية بالشرقية
  • في أولي أيام العام الدراسي.. مدير تعليم المنوفية يتفقد مدارس المحافظة
  • تدريب السيدات على ريادة الأعمال وتمكين المرأة اقتصاديًا بدمياط
  • إيلام الفيلية.. إنتاج 1600 طن من العسل عالي الجودة سنويا
  • لشد الوجه ونضارة البشرة.. 6 قناعات منزلية سهلة التحضير