بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، جمع المؤتمر مجموعة من الخبراء والمؤسسات العلمية العالمية لمناقشة تحديات وسبل تطوير التعليم العالي.

استعرضت الجلسة الحوارية بعنوان "مشاركة أصحاب العمل مع الطلاب والمناهج الدراسية لربط التعليم بسوق العمل" أهمية دمج احتياجات سوق العمل في المناهج الدراسية.

تبادل المشاركون الخبرات والتجارب بين مصر والمملكة المتحدة والسعودية والهند، وشهدت الجلسة حضورًا بارزًا لممثلين حكوميين وأكاديميين ومسؤولين ثقافيين.

تناولت النقاشات رؤية وزارة التعليم المصرية لتطوير التعليم العالي بالتركيز على تحديد احتياجات سوق العمل وتهيئة الطلاب لتلبية تلك الاحتياجات. أُكد دور الأكاديميين في البحث والتطوير وتعزيز التفاعل بين الأوساط الأكاديمية والصناعية لدعم الابتكار والنمو الاقتصادي.

الجلسة تناولت أيضًا ضرورة وضع استراتيجيات فعّالة لشراكة أصحاب العمل مع المؤسسات التعليمية، بما في ذلك مشاركتهم في تصميم المناهج وتوفير الفرص التدريبية والمهنية للطلاب. 

أشار المشاركون إلى أهمية الشراكات الدولية لتعزيز التعليم وتأهيل الخريجين لسوق العمل العالمي.

برؤساء جامعات عالمية ومديرين عامين ومسؤولين حكوميين، استعرضت الجلسة أيضًا أفضل الممارسات العالمية في تكامل التعليم مع احتياجات الصناعة وتقديم الدعم للبحث والابتكار والنمو الاقتصادي.

إن هذه المناقشات والحوارات تعكس أهمية التعاون الدولي وتبادل الخبرات لضمان تحسين جودة التعليم العالي والتأكيد على دوره في تأهيل الطلاب وتحقيق الاستدامة الاقتصادية وتلبية احتياجات سوق العمل.

جانب من اللقاء جانب من اللقاء 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المجلس الأعلى للجامعات المملكة المتحدة التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أمين المجلس الأعلى للجامعات التعلیم العالی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة: جهود مكثفة لتقديم كافة التسهيلات وخدمات متميزة ورعاية شاملة للحجاج

 

*رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري تؤكد:*

*- الوزارة تضع راحة وسلامة حجاج السياحة على رأس أولوياتها*

*- فرق ميدانية متخصصة تعمل على مدار الساعة في الأماكن الرئيسية التي يتواجد بها الحجاج لتلبية كافة احتياجاتهم والرد على استفساراتهم بشكل فوري*

*- إطلاق حملات توعوية شاملة لتثقيف الحجاج بالنظم والقوانين المتعلقة بالحج بالتنسيق بين غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة والشركات السياحة المنظمة للحج*

*- توفير عيادات صحية بالتعاون مع البعثة الطبية المصرية لحجاج السياحة*

*الوزارة تؤكد:*

*- أهمية الالتزام بإبقاء بطاقة نسك مع حجاج السياحة طوال فترة تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث أنها وسيلة الدخول الوحيدة للمشاعر المقدسة*

في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تعزيز جودة الخدمات المقدمة لحجاج السياحة والتأكد من تقديم لهم أفضل الخدمات، تكثف الوزارة، جهودها التي تقوم بها لتقديم كافة التسهيلات والخدمات اللازمة المتميزة والرعاية الشاملة لهؤلاء الحجاج بما يضمن تجربة حج مريحة وميسرة، وهو ما يأتي في ضوء توجيهات الدولة المصرية في هذا الإطار.

ومن جانبها، أكدت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، على أن الوزارة تضع راحة وسلامة حجاج السياحة على رأس أولوياتها وتعمل بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية لضمان توفير بيئة آمنة ومريحة لهؤلاء الحجاج.

وأشارت إلى أن الوزارة قامت بتشكيل فرق ميدانية متخصصة تعمل على مدار الساعة في كافة الأماكن الرئيسية التي يتواجد بها الحجاج، لضمان تلبية كافة احتياجاتهم والرد على استفساراتهم بشكل فوري، موضحة أن هذه الفرق مجهزة بأحدث الوسائل التقنية الحديثة لتسهيل عملية التواصل مع الحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم في أي وقت على مدار الساعة خلال فترة تواجدهم بالأراضي المقدسة.

وأوضحت أن مقرات البعثة الرئيسة للوزارة تتواجد في مكة المكرمة بكل من فندق مكارم أجياد والذي يمتاز بقربه من الحرم المكي مما يسهل وصول الحجاج إليه، وفندق نسمات اليقين بمنطقة العزيزية والذي تم اختياره لوقوعه في منطقة تواجد حجاج الاقتصادي، أما في المدينة المنورة يتواجد مقر البعثة بفندق كراون بلازا والتي يتميز أيضاً بقربه من الحرم المدني.

وتتواجد البعثة في كافة مقراتها الرئيسة طوال فترة الحج أو في المشاعر المقدسة أثناء فترة المناسك طوال ال 24 ساعة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، كما تتواجد أيضاً، خلال المشاعر المقدسة بمني وعرفات، في كافة المخيمات الخاصة بحجاج السياحة (الخمس نجوم - الاقتصادي - البري).

وقد قامت الوزارة بتعزيز التعاون مع البعثة الطبية المصرية لتوفير عيادات صحية لحجاج السياحة في المناطق ذات الكثافة العالية لتواجدهم، بجانب العمل على تواجد أطباء وممرضين لرعاية ضيوف الرحمن من مرضي الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر، إلى جانب توفير الأدوية بشكل مجاني.

وقد أطلقت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بالتنسيق مع الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج هذا العام، حملات توعوية شاملة تهدف إلى تثقيف الحجاج بالنظم والقوانين المتعلقة بالحج، وتشمل توزيع كتيبات إرشادية وتنظيم ندوات تعريفية، بالإضافة إلى نشر محتوى توعوي عبر منصات التواصل الاجتماعي لتقديم نصائح وإرشادات تساعد الحجاج على أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

وتؤكد وزارة السياحة والآثار، على التزامها بمواصلة الجهود لتقديم أفضل الخدمات لحجاج السياحة، كما دعت جموع الشركات وحجاج السياحة إلى التعاون والالتزام بالتوجيهات الصادرة من المملكة العربية السعودية لضمان سلامتهم وسلامة الآخرين، والتأكيد على الالتزام بإبقاء بطاقة نسك مع حجاج السياحة والتأكيد على حملها والحفاظ عليها طوال فترة تواجدهم في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث أن تلك البطاقة هي وسيلة الدخول الوحيدة للمشاعر المقدسة.
 

1000135875 1000135873 1000135869 1000135871 1000135865 1000135867 1000135863 1000135861 1000135859 1000135857

مقالات مشابهة

  • الملك يلتقي رؤساء دول ومسؤولين مشاركين في مؤتمر الاستجابة
  • افتتاح الدورة الثانية من المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم
  • «الأعلى للجامعات» يدرس تطوير «التنسيق» وتأهيل الطلاب لاحتياجات سوق العمل
  • السياحة: جهود مكثفة لتقديم كافة التسهيلات للحجاج
  • وزارة السياحة: جهود مكثفة لتقديم كافة التسهيلات وخدمات متميزة ورعاية شاملة للحجاج
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • «الإسكان»: جهود مكثفة لتجهيز الوحدات وتوصيل المرافق قبل طرحها بأيام
  • بحث جهود جذب الطلبة الدوليين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي العمانية
  • تشديدات أمنية مكثفة قبل بدء محاكمة المتهم بقتل 3 مصريين بالخارج
  • جهود مكثفة على مداخل العاصمة المقدسة لمنع دخول المركبات غير المصرح لها