نظمت مديرية أوقاف سوهاج، فعاليات القافلة الدعوية بمسجد العمري بمركز  أخميم، حول موضوع «القوة والثبات في مواجهة التحديات»، ضمن الدور التوعوي والتثقيفي لأوقاف سوهاج، وشملت فعاليات القافلة 10 مساجد.

خطبة القافلة الدعوية الإسلام دين قوة وثبات

وقال الدكتور محمد حسني عبد الرحيم، وكيل مديرية أوقاف محافظة سوهاج، لـ«الوطن»، إن القافلة الدعوية بالمساجد اعتمدت خطبة تضمنت عدة محاور وهي:

الإسلامُ دينُ القوةِ والثبات، إنَّ دينَنَا الإسلاميَّ دينُ القوةِ والثباتِ، ولا غروَ في ذلك، فإنَّ القرآنَ نزلَ مِن عندِ ربٍّ ذيِ قوةٍ، عن طريقِ ملكٍ ذيِ قوةٍ، إلى نبيِّ ذيِ قوةٍ، لأمةٍ ذاتِ قوةٍ.

قال تعالى عن نفسِه. {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} (الذاريات: 58). وقال عن سفيرِ الوحيِ جبريلَ عليهِ السلامُ: {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ}.(التكوير: 19 ، 20).

كمَا أنَّ القوةَ صفةُ جميعِ الأنبياءِ والصالحين، فهذا موسَى عليهِ السلامُ أُمِرَ بأخذِ الألواحِ بقوةٍ. قالَ تعالى: {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ}. (الأعراف: 145). وهذه القوةُ هي التي دفعتْ المرأتينِ إلى اختيارِ موسَى عليهِ السلامُ: {قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}. (القصص: 26).

وقال تعالى عن يحيى عليهِ السلامُ: { يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ}. (مريم: 12). وأمرَ اللهُ بنيِ إسرائيلَ أنْ يأخذُوا الكتابَ بقوةٍ. فقال: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ }. (البقرة: 63). وهذا ذو القرنين يبنيِ السدَّ ويطلبُ العونَ بقوةٍ: {قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا}. (الكهف: 95). وهكذا كانت القوةُ والثباتُ مبدأً أصيلًا في دعوةِ الأنبياءِ جميعًا عليهمُ الصلاةُ والسلامُ.

ولهذا اختارَ اللهُ نبيَّهُ ﷺ مِن قريشٍ لقوتِهِم، فعَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «لِلْقُرَشِيِّ قُوَّةُ الرَّجُلَيْنِ مِنْ غَيْرِ قُرَيْشٍ». قَالَ الزُّهْرِيُّ: «يَعْنِي نَيْلَ الرَّأْيِ»(أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي).

خريطة مساجد القافلة الدعوية في سوهاج

وتنشر «الوطن»، وفقًا لمديرية أوقاف سوهاج، خريطة مساجد القافلة الدعوية والأئمة بها كالتالي:

- مسجد العمري، الدكتور محمد حسني عبدالرحيم، مدير المديرية.

- مسجد سيدي كمال الدين، الشيخ، صلاح محمد بريقي، مدير الدعوة.

- مسجد الأمير حسن، الشيخ شحاتة محمد شحاتة، مدير الإدارات بأوقاف سوهاج .

- مسجد التوحيد، الشيخ عبدالصبور أحمد عامر ، مدير إدارة خدمة المواطنين.

- مسجد البصراوي، الشيخ علي محمد علي خليل، مسؤول الإرشاد الديني.

- مسجد الشرطة، الشيخ حاتم جمال الدين أحمد، إمام وخطيب.

- مسجد ناصر، الشيخ خالد محمد أحمد، إمام وخطيب.

- مسجد الشيخ عبدالله، الشيخ حذيفة عبدالمطلب محمد، إمام وخطيب.

- مسجد، علي بن أبي طالب، الشيخ محمود أمين محمد، إمام وخطيب.

- مسجد فاطمة الزهراء، الشيخ خضر عبدالحميد إدريس، إمام وخطيب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مديرية أوقاف سوهاج سوهاج أوقاف سوهاج مساجد اخميم محافظة سوهاج قافلة دعوية قافلة القافلة الدعویة إمام وخطیب

إقرأ أيضاً:

الحديدة .. تسيير قافلة أضاحي تضم 700 رأس ماشية للمرابطين بالجبهات

يمانيون../
سير أبناء محافظة الحديدة، اليوم، قافلة من الأضاحي تضمنت أكثر من 700 رأس من المواشي دعما للأبطال المرابطين في جبهة الساحل الغربي بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وخلال تسيير القافلة، ثمن محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، الدعم السخي والروح الجهادية، التي يتحلى بها أبناء المحافظة، في الجود والعطاء والمبادرة والمواقف البطولية في التصدي لمخططات العدوان، ورفد الجبهات بقوافل المدد العينية والمالية.

وأكد أن أبناء الحديدة يعتبرون دعم ومساندة المرابطين في الجبهات، أقل واجب تجاه تضحيات هؤلاء الأبطال الذي يقدمون التضحيات في سبيل الدفاع الشعب اليمني.

من جانبه اعتبر وكيل أول المحافظة أحمد البشري تسيير هذه القافلة، بالتزامن مع حلول عيد الأضحى، جزءا من المسؤوليات لتعظيم هذه المناسبة ومشاركة المرابطين فرحة العيد، وترسيخ قيم العطاء والتكافل التي حث عليها النبي الخاتم، وجسدها قولا وعملا.

وعبر عن الفخر بتقديم هذه القافلة التي تجسد الهوية المتأصلة للشعب اليمني والقيادة المدافعين عن أرضهم وكرامتهم وسيادة وطنهم، ورفض مشاريع الوصاية والاحتلال ويجودون بكل غال ونفيس رغم التحديات الماثلة.

وأوضح البشري، أن هذه القافلة التي تتضمن مواشي من مختلف الأنواع، تعد رسالة واضحة لكل أعداء اليمن بأن أبناء محافظة الحديدة ماضون في درب الجهاد والانتصار للوطن مهما بلغت التحديات والتضحيات.

من جانبه، أكد مديرا مؤسسة المسالخ عبد الله الشريف، ووحدة التمويل الزراعي يحيى الوادعي، أن تسيير القافلة يجسد الوفاء للمرابطين في ميادين العزة والبطولة، والعرفان ببطولاتهم في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة تبوك يؤدّي صلاةَ عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين
  • الحديدة .. تسيير قافلة أضاحي تضم 700 رأس ماشية للمرابطين بالجبهات
  • قافلة أضاحي من أبناء الحديدة بأكثر من 700 ماشية للمرابطين
  • بمناسبة عيد الأضحى المبارك.. قافلة أضاحي من أبناء الحديدة بأكثر من 700 ماشية للمرابطين في الجبهات
  • تخصيص 206 ساحات و8 آلاف مسجد لأداء صلاة عيد الأضحى بسوهاج
  • بسبب ماس كهربائي.. حريق يلتهم أنتريه شقة سكنية بسوهاج الجديدة
  • «أوقاف القليوبية» تطلق قافلة دعوية في مسجد التقوى بقرية الحزانية
  • افتتاح 4 مساجد جديدة بكفر الشيخ.. وانطلاق قافلة دعوية مشتركة بين الأزهر والأوقاف
  • أوقاف القليوبية تطلق قافلة دعوية كبرى بمسجد التقوى بقرية الحزانية في شبين القناطر
  • بالصور.. محافظ المنوفية يدشن قافلة علاجية مجانية لعمال منظومة النظافة