أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، إعادة تشغيل قسم غسيل الكلى بمجمع الشفاء الطبي، رغم الدمار الذي أحدثه الجيش الإسرائيلي فيه.

وقالت الوزارة، في بيان: "رغم الدمار الكبير الذي أحدثه الاحتلال في البنية التحتية أثناء الاعتداء الغاشم على مجمع الشفاء الطبي استطاعت وزارة الصحة إعادة تشغيل قسم غسيل الكلى بجهود استثنائية".

ودعت الوزارة، مرضى غسيل الكلى في غزة وشمال غزة للتوجه غدًا إلى مجمع الشفاء الطبي لتلقي الخدمة.

و في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، انسحب الجيش الإسرائيلي، من مجمع "الشفاء" بمدينة غزة بعد نحو 10 أيام من اقتحامه، وتدمير أجزاء فيه، وفق شهود عيان ومصادر محلية.

وخلال الأيام الماضية، نفذ الجيش عمليات تجريف وبحث وتمشيط واسعة داخل أقسام ومباني المستشفى وحديقته وموقف السيارات فيه، ما أسفر عن مقتل عدد من النازحين والجرحى بداخله، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ أيضاً

حصيلة جديدة.. عدد شهداء العدوان على غزة يتجاوز الـ 15 ألفا

ويشهد قطاع غزة منذ 4 أيام هدنة إنسانية مؤقتة تضمن وقفًا تامًا لإطلاق النار، على خلفية اتفاق وصفقة تبادل أسرى ورهائن عقدت بين حركة "حماس" الفلسطينية وإسرائيل، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية.

وبينما كان مقررًا أن تنتهي الاثنين، الهدنة الإنسانية الأولى، اتفقت الأطراف المعنية على تمديد الهدنة ليومين إضافيين يشهدان الإفراج عن عدد إضافي من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجومًا على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي وإصابة أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239.

فيما شنت إسرائيل حربًا مدمرة على القطاع خلّفت دمارًا هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية. 

اقرأ أيضاً

غزة.. انتشال رضيعة على قيد الحياة بعد 37 يوما تحت الأنقاض (فيديو)

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء الطبي غزة وزارة الصحة الفلسطينية غسيل الكلى الشفاء الطبی غسیل الکلى

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": الدمار في غزة فاق ما شهدته أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصف جوناثان فاولر، المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الدمار الذي تسببت فيه الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، بأنه يتفوق على الدمار الذي شهدته أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية، مشيرًا إلى أن عملية إعادة إعمار غزة قد تحتاج إلى أكثر من 20 عامًا لمحو آثار هذا الدمار الهائل.

وأكد فاولر على أهمية البقاء مركزة على غزة، حتى بعد وقف إطلاق النار، نظرًا لضخامة جهود إعادة الإعمار المتوقعة والعبء المالي الكبير الذي سيتطلبه هذا العمل. وأشار إلى أن المجتمع الدولي سيحتاج إلى دعم سكان غزة لسنوات عديدة قادمة، وفقًا للتقرير الصادر عن المركز الفلسطيني للإعلام.

وأضاف فاولر أن مهمة إعادة الإعمار ستكون هائلة للغاية، خاصة في مجال إعادة بناء نظام التعليم وضمان عودة الأطفال إلى المدارس، بالإضافة إلى إعادة بناء العيادات الطبية المتضررة. وأوضح حجم الدمار الكبير في القطاع، وانتشار القنابل غير المنفجرة كعقبات إضافية تعوق عمليات الإعمار.

وشدد المتحدث على دور "الأونروا" في قطاع غزة، حيث يضم 13 ألف موظف، معظمهم من المعلمين، وأشار إلى أن حوالي 3500 من هؤلاء الموظفين ما زالوا قادرين على مواصلة عملهم رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة خلال هذه الحرب.

متحدث "الأونروا"، أشار إلى أن معظم الموظفين الذين يعملون في الأونروا يتولون الأمور اللوجستية مثل إدارة تدفق البضائع والمعلومات والخدمات، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي.

وأكد المسؤول الأممي أن موظفي الأونروا دفعوا ثمنًا باهظًا جراء الحرب، مشيرًا إلى أنهم فقدوا بشكل مأساوي 192 من موظفيهم منذ بداية النزاع، وأن هذا المستوى من الوفيات غير مسبوق بين موظفي الأمم المتحدة منذ تأسيسها في عام 1945.

وأضاف فاولر أن حوالي 170 من منشآت الأونروا في قطاع غزة تعرضت للقصف، مما تسبب في أضرار متفاوتة، وأدى إلى استشهاد حوالي 450 شخصًا، وإصابة حوالي 1400 آخرين.

وأوضح أن المدارس كانت من بين أبرز المنشآت التي تضررت بشدة، مما أدى إلى توقف التعليم فيها وتحولها إلى ملاجئ للنازحين. كما أشار إلى أن الأونروا لا تدير مخيمات للنازحين، بل تدير بعض المباني كالمدارس والعيادات لتلبية احتياجات اللاجئين في القطاع.

مقالات مشابهة

  • مستشفى الشفاء: جرائم مدفونة.. شهادات الناجين في فيلم للجزيرة 360
  • محافظ البحر الأحمر يعلن رفع درجة الإستعداد في جميع المنشآت الصحية
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 37202 شهيد و84932 جريحاً
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 38 شهيداً و100 جريح
  • الصحة تحذر من توقف غسيل الكلى والإسعاف بغزة
  • الصحة تحذر من توقف خدمات غسيل الكلى وسيارات الإسعاف لعدم توفر الوقود في مدينة غزة
  • عاجل | وزارة الصحة الفلسطينية: 12 شهيدا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية في أقل من 48 ساعة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 40 شهيداً و120 جريحاً
  • "الأونروا": الدمار في غزة فاق ما شهدته أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية
  • وصول شحنات من المستلزمات الطبية لمخازن جهاز الإمداد الطبي