كل منزل من منازل فلسطين قدم شهيدا أو مصابا، كان شاهدا على نضال الشعب الفلسطيني لأكثر من 75 عاما، فالشعب الأبي واجه العدوان الإسرائيلي بدءَ من نكبة 1948، مرورا بنكسة 67، ووصولا إلى العام الجاري، الذي شهد حربا وحشية على غزة في السابع من أكتوبر الماضي، بصموده ونضاله، ويحتفل العالم باليوم العالمي لنضال الشعب الفلسطيني، في 29 نوفمبر من كل عام.

شجرة الزيتون رمز نضال الشعب الفلسطيني

العلم والشال والكوفية وشجرة الزيتون، رموز تعبر عن نضال الشعب الفلسطيني، فكل ثمرة زيتون روت قصة كفاح، وكل شال كان شاهدا على صمود الشعب الفسطيني، بينما العلم سيظل رمزا للبلد الذي يقاوم الاحتلال الإسرائيلي منذ 75 عاما، وفق الدكتور محمود عسقلان، أستاذ الثقافة الفلسطيني: «مدينة بيت لحم بها أكبر شجرة زيتون في العالم، عمرها أكثر من 5500 سنة، وده دليل على نضال وصمود شعب فلسطين».

شجرة الزيتون أصبحت رمزا للمقاومة والنضال الفلسطيني، حيث تقع أكبر شجرة في العالم بقرية الولجة بيت لحم يبلغ عمرها 5500 سنة، ومحيطها ما يقرب من 25 مترًا، وترتفع إلى 13 مترًا، تنتج الشجرة ما يقرب من 500 إلى 600 كيلوجرام من الزيتون، وفق وزارة الزراعة الفلسطينية.

الكوفية والشال رمز نضال الشعب الفلسطيني

الكوفية والشال الفلسطينى، أصبحا رمز من رموز نضال الشعب الفلسطيني، ففي عام 1936، وأثناء الاستعمار البريطاني، اتخذ أهالي فلسطين من الكوفية والشال رمزا للنضال، بعدما ارتداهما الفلاحون، بعد أن ارتداه شابا فدائيا فلسطينيا ملثما قاوم الاحتلال البريطاني، وبحث عنه جنود الاحتلال طويلا، لكنهم لم يجدوه فمن هنا اتخذه الفلسطينييون رمزا للمقاومة، حتى أن المتظاهرون في دول العالم يرتدونه دعما لنضال الشعب الفلسطيني.

العلم الفلسطيني

العلم الفلسطيني هو هوية الدولة الفلسطينية، يعود سبب اختيار ألوانه إلى ارتباطه بألوان الثقافة الفلسطينية، حيث يتكون من 3 خطوط أفقية، بالترتيب الرأسى تجده أسود وأبيض وأخضر، وبجوارهما مثلث أحمر متساوي الضلعين، ويدل على نضال الشعب الفلسطيني من أجل عودة أرضه.

ووفق «عسقلان» فإن للعلم دلالات كثيرة: «العلم رمز الدولة، لونه الأسود يعنى الحداد والظلم الواقع على شعب فلسطين، والأبيض يرمز للسلام، والأخضر إلى أراضى فلسطين الخضراء، واللون الأحمر هو لون دم الشهداء اللي راحوا خلال 75 عاما».

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي لنضال الشعب الفلسطيني، خلال الفترة من 29 نوفمبر 2023 وحتى 8 يناير 2024؛ في المقر الرئيسي للأمم المتحدة بردهة الزوار في نيويورك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نضال الشعب الفلسطيني الشال الفلسطيني العلم الفلسطيني نضال الشعب الفلسطینی شجرة الزیتون

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. 24 مسيرة جماهيرية تأكيدا على الصمود وتضامنا مع فلسطين

ورفع المشاركون، في شارع الميناء بمركز المحافظة، وساحات المديريات، العلمين اليمني والفلسطيني والشعارات المعبرة عن الغضب والاستعداد للمشاركة في معركة التصدي للعدوان الأمريكي البريطاني.

وهتفت الحشود في المسيرات التي تقدمها محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، ووكيل أول المحافظة أحمد البشري ووكلاء المحافظة، بالشعارات المناوئة لتحالف العدوان والسياسات الإجرامية في دعم إجراءات الحرب على الاقتصاد اليمني والضغط على البنوك والمصارف بسبب التضامن مع الأشقاء في فلسطين المحتلة.

كما هتفوا بشعارات الحرية والاستقلال ورفض الوصاية والخنوع والتأكيد على الاستمرار في الصمود والتصدي لكل مخططات ومشاريع تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.

واعتبر المشاركون، الخروج في هذه المسيرات رغم حرارة الشمس والغارات على محافظة الحديدة، تأكيدا مواصلة الصمود في التصدي للعدوان وإفشال مخططاته التآمرية على الشعب اليمني.

واستنكرت حشود حارس البحر الأحمر الغارات الأمريكية البريطانية على مبنى إذاعة الحديدة وميناء الصليف والتي أدت إلى استشهاد 16 وإصابة أكثر من 40 آخرين.. مؤكدة أن هذه الجرائم لن تزيد أبناء المحافظة إلا التفافا حول القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والقوات المسلحة للتصدي لأعداء اليمن.

وجددت مسيرات أبناء تهامة، تضامنها واستمرار وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدة أن العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن لن يكسر إرادة الشعب اليمني وقياداته عن موقفهم المناصر لفلسطين.

وأوضحت أن المعركة التي يخوضها الشعب اليمني، منذ أكثر من تسعة أعوام هي معركة تحرر واستقلال، ونصرة للمستضعفين في مواجهة المستكبرين أمريكا وإسرائيل وأذنابهم من النظامين السعوديّ والإماراتي.

وأهابت المسيرات بكافة أبناء الشعب اليمني، الاستعداد والجهوزية الكاملة للاستنفار الأكبر لمواجهة العدوان الأمريكي البريطاني والتضحية في سبيل عزة اليمن والمبادئ التي يناضل أبناء اليمن من أجلها للخروج من الوصاية الأمريكية والانتصار للقضية الفلسطينية.

وأكد بيان مسيرات محافظة الحديدة، أن الشعب اليمني يخرج في مسيرات كبرى نصرة لغزة واستنكارا للجرائم الصهيونية على غزة، وحيا صمود واستبسال الشعب الفلسطيني وثبات مجاهديه العظماء في وجه أكبر حرب حاقدة.

كما حيا البيان العمليات البطولية الأسطورية للمجاهدين في فلسطين، ولبنان والعراق، وللعمليات النوعية للقوات المسلحة الشجاعة ضد سفن العدو.

وحذر تحالف العدوان السعوي الأمريكي من المضي في مؤامراتهم لاستهداف الاستقرار المعيشي في اليمن.. مؤكدا أن مناصرة الشعب الفلسطيني موقف ثابت مهما كانت التحديات.

ودعا شعوب الأمة العربية والإسلامية إلى مساندة الشعب الفلسطيني، والاتجاه إلى التربية الإيمانية الجهادية الواعية والمسؤولة لحماية المجتمعات والأجيال من خطر التمييع والانحلال.

كما حذر بيان المسيرات، من الخداع والتظليل الذي تمارسه أمريكا للتنصل من جرائمها في فلسطين وكل المنطقة، مؤكدا أن أمريكا شريك في الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا حكام البلدان العربية والإسلامية إلى مواقف عملية، عاجلة بقطع العلاقات مع كيان العدو الصهيوني وإيقاف تمويله بالمؤن والسلع عبر موانئهم ومطاراتهم.

وعبر عن التضامن الكامل مع الشعب المصري الشقيق إزاء العدوان الصهيوني على الجنود المصريين في معبر رفح والذي أدى إلى استشهاد وجرح عدد منهم، مؤكدا الوقوف مع حق مصر حكومة وشعبا في الرد الحازم على هذا الاعتداء الأرعن.

وأشاد البيان، بالتحرك الشعبي في مختلف البلدان نصرة للشعب الفلسطيني، واستمرار الحراك الطلابي نصرة لفلسطيني في عشرات الجامعات الأمريكي والأوروبية، منددا بما يتعرض له الطلاب من قمع من قبل اللوبي الصهيوني وداعميه من الأنظمة الأمريكية والأوروبية.

وأشاد بمواقف إيرلندا وإسبانيا والنرويج، للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مجددا الإشادة بالمواقف الشجاعة لعدد من دول أمريكا اللاتينية بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني ومقاطعته، داعيا كافة دول العالم وشعوبه إلى مقاطعة شاملة لسلع وبضائع الكيان الصهيوني.

كما أكد أبناء حارس البحر الأحمر في البيان، الاستمرار في التعبئة والاستنفار بعزيمة عالية، ومواصلة الفعاليات والمسيرات الكبرى، مخاطبين الشعب الفلسطيني "لستم وحدكم ونحن معكم حتى النصر بإذن الله".

مقالات مشابهة

  • 24 مسيرة جماهيرية تأكيدا على الصمود في مواجهة العدوان وتضامنا مع فلسطين
  • حزب الله: استهداف موقع معيان باروخ الإسرائيلي بالصواريخ والمدفعية
  • الحديدة.. 24 مسيرة جماهيرية تأكيدا على الصمود وتضامنا مع فلسطين
  • سفارة فلسطين بالجزائر  تشكر الرئيس تبون على تجديد المساعدة المالية للطلبة الفلسطنيين بالجزائر
  • لجنة أممية ترحب بالاعترافات الدولية بدولة فلسطين
  • عمدة بلدية بولونيا الإيطالية يرفع علم فلسطين
  • رد صادم لمجلة أميركية بعد إزالتها لعلم فلسطين من صورة ممثل
  • مجلة أميركية تعتذر عن إزالة علم فلسطين من صورة ممثل شهير
  • أنا دمي فلسطيني.. برلماني فرنسي يرفع علم فلسطين ويشعل منصات التواصل
  • “أنا دمي فلسطيني”.. برلماني فرنسي يرفع علم فلسطين ويشعل منصات التواصل