فوائد البرتقال لا تعد ولا تحصى، ويرتبط ظهورها دائما بفصل الشتاء، نظرا لفاعليته في الوقاية من الأمراض المصاحبة لانخفاض درجات الحرارة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، كونه مصدر طبيعي لفيتامين سي، الداعم للجهاز المناعي، فما يحدث لجسمك عند تناول برتقالة واحدة يوميا؟

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات لـ«الوطن» إن البرتقال يحتوى على عديد من الألياف الغذائية التي تعزز المناعة وتقلل من الحساسية والإمساك وتقلل من ارتفاع السكر والدهون بعد الوجبات، وتزداد فاعليته عند تناوله بشكل يومي.

فوائد البرتقال في فصل الشتاء 

يحتوى البرتقال أيضا على فيتامين سي، وهو مضادات للأكسدة التي تؤخر الشيخوخة، وتقلل من ارتفاع الدهون والكوليسترول وتحمى من الشوارد الحرة التى تدمر خلايا الجسم وتمهد لظهور الأمراض المزمنة، كما أن تناول فيتامين سى، يقلل من ضيق الشعب الهوائية نتيجة المجهود لمرضى الربو.

يمنع فيتامين سي انطلاق الهيستامين، ويزيد من القدرة على التخلص منه، وفقا لما ذكره استشاري المناعة، مشيرا إلى أنه يصاحب نقص مستوى فيتامين سي، زيادة مستوى الهيستامين في الدم، ما يعنى زيادة أعراض الحساسية في أي عضو أو جهاز في الجسم يعاني من الحساسية، مثل: الحكة، أو ضيق الشعب الهوائية، أو تورم الجلد.

ويعمل فيتامين سي أيضا على رفع المناعة، والحماية  من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وينظم نسب الكوليسترول في الدم، كما أنه يحافظ علي جمال العين، ويحمي من مضاعفات مرض السكر، ويحمي من البرد، ويحمي من التسمم بالرصاص.

أهم الفيتامينات في البرتقال

من ضمن العناصر التي يحتوي عليها البرتقال فيتامين أ، الذى يعزز المناعة وصحة العين والجلد، بالإضافة إلى حمض الفوليك  فهو مهم للأمهات والأطفال، لأنه يعزز المناعة ويساعد على تكوين الخلايا والحمض النووي، ومنع العيوب الخلقية فى الأجنة ويحتوي البرتقال فيتامين ب 6، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين ويغزز المناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرتقال فوائد البرتقال أمراض القلب الحمض النووي فیتامین سی

إقرأ أيضاً:

تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون

تناول كمية كافية من الماء يحسن أداء الجسم، ويجعل البشرة أكثر جمالاً ونضارة، وستعمل الأمعاء والأنظمة الهضمية الأخرى دون فشل، وإضافة الليمون إلى الماء يوفر فوائد واضحة للجسم. 

 

ويشرب الكثير من الناس الماء مع الليمون لإنقاص الوزن، معتقدين أن هذا المزيج سيسمح لهم بالتخلص بسرعة من الوزن الزائد لكن هذه ليست الميزة الوحيدة للمشروب. 

 

6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون

الفائدة 1: تقوية جهاز المناعة

يحتوي الليمون على فيتامين C، الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة بشكل كبير ويحفز عمله النشط. سوف تتجاوز الأمراض الشخص الذي يشرب الماء بالليمون باستمرار. الشراب له تأثير مضاد للجراثيم، مما يساعد على التعامل مع الالتهابات المختلفة والتهاب الحلق. من المهم أن يساعد الماء مع الليمون على التئام الجروح بشكل أسرع.

 

الفائدة الثانية: تنظيف البشرة

المشروب له تأثير مذهل يعمل على تحسين خصائص الجلد. يسمح لك بتنظيفه ويكون له تأثير مطهر. ونتيجة لذلك، يتم التخلص من حب الشباب والحروق والأكزيما. يمكن إبطاء شيخوخة الجلد عن طريق الاستهلاك المنتظم لسائل الليمون.

 

الفائدة 3: القضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن التخلص من بعض مشاكل الجهاز الهضمي بطريقة سهلة. شرب الماء مع الليمون. يساعد في التخلص من حرقة المعدة والغثيان والانتفاخ. إذا أفرطت في تناول الطعام، يُسمح لك بشرب كوب من الماء مع عصير نصف ليمونة. سوف يختفي ثقل المعدة في أقصر وقت ممكن.

 

الفائدة الرابعة: التخلص من الوزن الزائد

ولا يمكن تجاهل هذه الخاصية المفيدة، وهي الأكثر شهرة على الإطلاق. دعونا نوضح كيفية عمل المشروب الحامض في هذا الصدد. يسمح لك الماء بالليمون بإنقاص الوزن وفقدان الوزن وتطهير الجسم من السموم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يروي العطش تمامًا ويقلل الشهية. قبل الذهاب إلى السرير، لا ينبغي عليك الإفراط في تناول الطعام عندما تريد ذلك حقًا - فمن الأفضل أن تشرب كوبًا من مشروب صحي يفيد شخصيتك.

 

فائدة 5: تطبيع قراءات ضغط الدم

الماء مع الحمضيات يعمل على تطبيع ضغط الدم وينظف الدم. المحتوى العالي من البوتاسيوم في الليمون يجعل السائل علاجًا مثاليًا لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى أنه يزيل الغثيان والدوار.

 

فائدة 6 : تهدئة

فهذا السائل يهدئ الأعصاب، ويقلل من الاكتئاب، ويزيل التوتر النفسي.

مقالات مشابهة

  • لن تصدق ماذا يحدث لـعضلة قلبك عند تناول البصل الأخضر؟
  • ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • لن تصدق ماذا يحدث لجسمك عند تناول 3 حبات من اللوز في الصباح؟
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • فوائد مذهلة بتناول الفاصوليا الخضراء
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • ماذا يحصل لجسمك عند تناول نصف كوب من الشوفان؟
  • فوائد صحية مذهلة للفاصوليا الخضراء