على هامش فعاليات مسابقة المصرف المتحد للقرآن الكريم السنوية، والتي تقام في 20 محافظة على مستوى الجمهورية، شهد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وأشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، الحفل السنوي الكبير الذي أقيم تحت رعاية محافظة جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ.

وقام كل من اللواء خالد فودة وأشرف القاضي بتوزيع جوائز المسابقة على الفائزين من أبناء المحافظة، كذلك قاما بتوزيع شهادات التقدير والدروع علي عدد من الشيوخ والمحفظين من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية.

 

 

شارك في الحفل السنوي الكبير، الذي أقيم بقاعة المؤتمرات بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ، ممثلو الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، ومدير مديرية الشباب والرياضة، ومديرة مديرية التضامن الاجتماعي، بحضور جيهان أبو حسين، نائب مدير عام ورئيس قطاع “إيثار” للمسئولية المجتمعية والاستدامة ورئيس لجنة مسابقة القرآن الكريم بالمصرف المتحد، وفريق عمل المصرف المتحد  والفائزين في المسابقة وأولياء الأمور.

وفي كلمته، هنأ اللواء خالد فودة جميع الفائزين في المسابقة من حفظة القرآن الكريم والآباء والأمهات الفائزين. 

وقدم الشكر والتقدير لقيادات المصرف المتحد لدعمهم الكبير وتنظيمهم هذه المسابقة السنوية بمحافظة جنوب سيناء ضمن نخبة من محافظات الجمهورية.   

ووجه فودة النصح لأبنائه من حفظة القرآن الكريم وأولياء أمورهم بالاستمرار في متابعة حفظ القرآن الكريم والحرص على العمل بخُلق القرآن أسوة بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وأكد أن الهوية الدينية للدولة المصرية تعتمد علي الوسطية ومدرسة الأزهر الشريف في تعاليم الدين الإسلامي والبعد عن التطرف بمختلف صوره، وكذلك نشر المفاهيم الصحيحة للدين والمتوافقة مع طبيعة العصر.

وفي كلمته، أعرب أشرف القاضي عن سعادته بهذه الكوكبة الفائزين من أبناء محافظة جنوب سيناء المتميزين من حفظة كتاب الله. 

وقال إن المصرف المتحد وضع استراتيجية شاملة للتعميق العمل المجتمعي التنموي، خاصة في مجال التعليم والصحة بمختلف محافظات الجمهورية. 

وأكد القاضي حرص المصرف المتحد على إقامة وتنظيم فعاليات مسابقة القرآن الكريم بـ20 محافظة من محافظات الجمهورية، كإحدى الفعاليات الهامة لنشر التعليم الديني الوسطي، وبناء جيل من الشباب المعاصر والمتعلم والمسلح بأحدث النظريات العلمية، وفي نفس الوقت المحافظ والمتفهم لقواعد وأصول دينه وشريعته.

وحول جهود الدولة في تجديد الخطاب الديني، أشار القاضي إلى أن الخطاب الديني يستند إلى أمرين،  الأول هو النص الإلهي ممثل في القرآن الكريم، والثاني هو الفهم الصحيح لقواعد وتعاليم الدين الحنيف،  ومن هنا تأتي ضرورة التجديد في أسلوب العرض وآليات للتدريس بشكل يتناغم مع متطلبات العصر ويناسب جميع الشرائح العمرية.

جدير بالذكر أن فعاليات مسابقة المصرف المتحد للقرآن الكريم السنوية أقيمت بعدد من مدن محافظة جنوب سيناء، كذلك بالتجمعات البدوية بمدينة الطور، ورأس سدر، وأبو زنيمة، وأبو رديس، وشرم الشيخ، ودهب، ونويبع، وطابا، وتجمعات “الحسوة، والجوفة، والطرفة، والاسباعية” بسانت كاترين. 

شارك في المسابقة هذا العام 1500 متسابق، وبلغ عدد الفائزين 380 فائزا، كان ضمنهم 5 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محافظة جنوب سیناء المصرف المتحد القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم بالموسيقى: حرام شرعًا

حذَّرت دار الإفتاء المصرية من تتبع مقاطع قراءة القرآن الكريم مصحوبةً بالموسيقى أو الترويج لها، مشيرة إلى أن هذا الأمر ممنوعٌ شرعًا؛ لما فيه من تهوينِ شأنِ القرآن في القلوب، والأصل إماتة المنكر بالإعراض عنه، والبعد عن الانشغال باللغو الممنوع؛ وقد وصف الله عباده المؤمنين بقوله: «وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ» المؤمنون: 3، كما أنَّ في متابعة تلك المقاطع المسيئة إعانةً على إذاعة الباطل والمنكر ومساعدةً له في الانتشار بكثرة عدد مرات المشاهدات.

ضرورة المبادرة إلى الإبلاغ عن هذه القنوات

وحثَّت دار الإفتاء المصرية جموع المسلمين على ضرورة المبادرة إلى الإبلاغ عن هذه القنوات باعتبارها قنوات تدعو إلى الكراهية وتتضمن الإساءة إلى الأديان؛ فهذا يُعدُّ من القيام بواجبنا تجاه كتاب ربنا القرآن الكريم، كما أنَّه من الإعانة على إزالة المنكر.

وقد أكَّدت دار الإفتاء المصرية في بيان سابق أنَّ قراءة القرآن الكريم بمصاحبة المعازف والآلات الموسيقية أمرٌ محرمٌ شرعًا بإجماع الأمة، لما في ذلك من التهاون والتلاعب بمكانة القرآن الكريم وقدسيته، كما أنَّ فيه انتقاصًا لشأن القرآن الكريم في نفوس الناس، وأن من حق القرآن الكريم أن يُسمع في جوٍّ من السكينة والاحترام بما يليق بقدسيته وجلاله؛ قال الله تعالى: «وَإِذَا قُرِئَ الْقُرآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ» الأعراف: 204.

تحسين الصوت بالقرآن الكريم أمرٌ مستحبٌّ شرعًا

ونبَّهت دار الإفتاء المصرية إلى أنَّ تحسين الصوت بالقرآن الكريم أمرٌ مستحبٌّ شرعًا؛ ففي الحديث الشريف أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ»، والضابط في ذلك: مراعاة شرط الأداء المعتبر، وعدم الإخلال بالقراءة الصحيحة من حيث مخارج الحروف وأحكامها المتلقاة بالسند المتصل من أهل الإقراء إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

المحافظة على قدسية القرآن الكريم

وتُهيب دار الإفتاء المصرية بالجميع إلى ضرورة المحافظة على قدسية القرآن الكريم وعدم المساس بها حتى تتحقق الغاية التي من أجلها نزل القرآن الكريم؛ فهو كتاب هداية أنزله الله تعالى على رسوله الكريم هدًى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان.

مقالات مشابهة

  • ورد اسمه 136 مرة.. من النبي الأكثر ذكرا في القرآن الكريم؟
  • فتح باب التقديم لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القران الكريم والابتهال الديني في 4 فروع بـ 4 شروط
  • فتح باب التقدم بمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني
  • احتفالية لتكريم 200 من حفظة القرآن الكريم بالمطاعنة جنوب الأقصر
  • تعرف على آيات جبر الخواطر في القرآن الكريم.. ما هي؟
  • مفتي الجمهورية: الإسلام دعا إلى الحوار وأسس له نظريا في القرآن الكريم
  • شاهد بالصور.. تخريج الدفعة الثانية عشر من حفظة القرآن الكريم بخلاوي عرفات بمدينة الأبيض
  • احتفالية فنية لتكريم الفائزين بمسابقة الخط العربي بمركز طنطا الثقافي
  • لاعب مانشستر يونايتد يتلو القرآن الكريم بصوت عذب ..فيديو
  • «الإفتاء» تحذر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن الكريم بالموسيقى: حرام شرعًا