شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن وزير الطاقة 40 بالمائة من الغاز في الأسواق ستكون من قطر، قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، إن 40 بالمئة من إجمالي كميات الغاز .،بحسب ما نشر صحيفة المدينة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير الطاقة : 40 % من الغاز في الأسواق ستكون من قطر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير الطاقة : 40 % من الغاز في الأسواق ستكون من قطر
قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، إن 40 بالمئة من إجمالي كميات الغاز الطبيعي المسال الجديدة التي ستصل إلى الأسواق بحلول عام 2029 ستكون من قطر للطاقة.جاء ذلك في تصريحات له خلال جلسة "حوار القيادات" التي تمت خلال المؤتمر الدولي العشرين للغاز الطبيعي المسال LNG2023 والمعرض المصاحب، المنعقد حاليا في مدينة فانكوفر في كندا،والتي أكد خلالها إنه مع نمو العالم، "ستكون هناك حاجة دائمة إلى الغاز الطبيعي باعتباره الوقود الأحفوري الأنظف للتعامل مع حمل الطاقة المطلوب لإنتاج الكهرباء ولتشغيل المصانع والصناعات." وقدم سعادته لمحة عن جهود قطر للطاقة في التعامل مع أزمة الطاقة الثلاثية المتمثلة في أمن الإمدادات، والقدرة على تحمل التكاليف، والاستدامة من خلال تزويد العالم بطاقة أنظف يحتاجها لانتقال مسؤول إلى طاقة منخفضة الكربون، مضيفا أنه "يجب أن يكون هناك توازن بين ما نحتاجه للبشرية وبين كيفية إدارته بشكل صحيح. وإذا نظرنا إلى ما نقوم به في دولة قطر، فإننا نعمل على رفع الإنتاج إلى 126 مليون طن سنويا، ولدينا بين 16 و18 مليونا آخر ستأتي من مشروعنا في الولايات المتحدة العام القادم. نحن نقوم بذلك بالطريقة الأكثر مسؤولية فيما يتعلق بالانبعاثات وعزل ثاني أكسيد الكربون". وعن دور قطر في هذه الجهود، قال سعادته: "تمتلك قطر اليوم أكبر موقع لعزل ثاني أكسيد الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نحن نقوم بحقن أكثر من مليوني طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون سترتفع إلى 11 مليون طن في غضون سنوات قليلة. ونحن نستخدم الطاقة الشمسية لتشغيل محطات إنتاج الغاز الطبيعي المسال. وربما تكون كثافة انبعاثات الكربون من الغاز الطبيعي المسال في قطر هي الأدنى في العالم. لذلك نحن نقوم بذلك بطريقة مسؤولة للغاية ونعمل على تقليل الانبعاثات".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الغاز الغاز موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الطبیعی المسال الغاز الطبیعی وزیر الطاقة قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

3800 من الكفاءات الإماراتية والكورية شاركوا في مسيرة تطوير «براكة»

سيد الحجار (أبوظبي)

أخبار ذات صلة الإمارات.. عاصمة العالم للذكاء الاصطناعي العيد.. طقوس وعادات اجتماعية راسخة

شارك في مسيرة تطوير محطات براكة للطاقة النووية منذ بدايتها أكثر من 2000 من الكفاءات الإماراتية، إلى جانب نحو 1800 من الكفاءات الكورية، فضلاً عن حصول أكثر من 190 من المهندسين المتخصصين على ترخيص الهيئة الاتحادية للرقابة النووية كمديري تشغيل ومشغلي مفاعلات نووية، بينهم 69 من الكفاءات الإماراتية، إلى جانب العشرات من المتخصصين الكوريين.
وبحسب تقرير صادر عن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، حصلت «الاتحاد» على نسخة منه، فإنه في إطار العلاقات الراسخة بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا لعقود طويلة، والتي وصلت إلى شراكة استراتيجية خاصة، يأتي قطاع الطاقة النووية كأحد المقومات الرئيسية لهذه الشراكة التي أصبحت نموذجاً على الساحة الدولية، مع التطوير المشترك لمحطات براكة للطاقة النووية السلمية.
وتمثل محطات براكة قصة نجاح عالمية في قطاع الطاقة النووية اعترفت بها أهم المنظمات الدولية، ولاسيما فيما يتعلق بالإدارة المثالية للمشاريع وفعالية التكلفة، فضلاً عن الجدول الزمني الطموح، حيث برزت أهم ميزات تطوير أربع محطات متطابقة في ذات الآن من خلال تطبيق الدروس المستفادة من إنجاز كل محطة على التي تليها، وهو ما أدى إلى تحسين الجدول الزمني التشغيلي للمحطات بنسبة وصلت إلى 40%.
وعام 2009، بدأت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) في مسيرة تطوير محطات براكة، ثم انتقل هذا التعاون إلى مرحلة الشراكة مع توقيع الجانبين في عام 2016 اتفاقية الائتلاف المشترك التي أسست لشراكة غير مسبوقة في قطاع الطاقة النووية على مستوى العالم، وتم في التوقيت ذاته إبرام اتفاقية لتمويل محطات براكة عبر صندوق تمويل تصل قيمته إلى 89.8 مليار درهم (ما يعادل 24.4 مليار دولار)، وذلك بإدارة شركة براكة الأولى، التي تم تأسيسها في إطار هذه الاتفاقية وتتبع الائتلاف المشترك إلى جانب شركة نواة للطاقة المكلفة بتشغيل وصيانة المحطات.
وقادت مسيرة تطوير محطات براكة للطاقة النووية إلى تقديم نموذج جديد في قطاع الطاقة النووية العالمي، إذ ساهم تشغيل محطات براكة في إنجاز أحد أكبر وأسرع مشاريع خفض البصمة الكربونية في جميع أنحاء العالم، حيث أضافت دولة الإمارات العربية المتحدة نصيباً لكل فرد من الكهرباء النظيفة أكثر من أي دولة أخرى على مستوى العالم في السنوات الخمس الماضية، وتم إنتاج 75% من هذه الكهرباء النظيفة من محطات براكة.
وأكد التقرير أنه استناداً إلى نجاح مؤسسة الإمارات للطاقة النووية و«كيبكو» في تقديم نموذج جديد لإنشاء وتشغيل محطات جديدة للطاقة النووية، فإن هناك آفاقاً محتملة لحقبة جديدة من العلاقات الاستراتيجية بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا، ولاسيما بعد انضمام البلدين إلى التعهد العالمي بزيادة القدرة الإنتاجية للطاقة النووية ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050، والذي ضم إلى جانب البلدين أكثر من 20 دولة، وذلك خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (كوب 28).
وبما أن محطات براكة تمثل البداية فقط للبرنامج النووي السلمي الإماراتي والمهمة الأوسع لها، تتطلع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إلى استكشاف فرص جديدة في مجالات تطوير واستخدام المفاعلات المتقدمة سواء داخل الدولة أو خارجها، وذلك في موازاة النهضة العالمية التي يشهدها هذا القطاع على مستوى العالم، وذلك طبقاً للحاجة والموافقات الضرورية. وتقوم الخبرات المكتسبة طيلة فترة التعاون بين المؤسسة و«كيبكو» في تطوير محطات براكة بدور محوري في هذه الخطط المستقبلية المحتملة والتي تخص تنفيذ مشاريع الطاقة النووية الضخمة وتطوير واستخدام التكنولوجيا في هذا القطاع.
وباعتبار محطات براكة منصة ابتكار لتسريع مسيرة الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، فإن ذلك يسهم في تعزيز التعاون المشترك لإمكانية تصدير مشاريع الطاقة النووية للعالم، واستكشاف فرص تطوير أنواع الوقود النظيف، مثل الهيدروجين والأمونيا، إلى جانب تطوير نماذج المفاعلات المصغرة، بالإضافة إلى مختلف مجالات البحث والتطوير.

مقالات مشابهة

  • شركة عالمية تبيع أصولها في 3 دول بينها مصر للتوسع في إسرائيل
  • الاتحاد الأوروبي يفرض حزمة عقوبات على روسيا
  • لأول مرة.. نصيب الفرد من استهلاك الطاقة في الصين يتجاوز نظيره الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض حزمة عقوبات "قوية" على روسيا
  • وزير الدفاع عرض للاوضاع مع وزير الإقتصاد
  • الطاقة تعود إلى إنيرغودار من محطة زابوروجيه النووية بعد قصف أوكراني على المدينة
  • تصل إلى 6 أشهر.. مصر تسعى لشراء غاز مسال بمدفوعات مؤجلة
  • مصر تسعى لشراء غاز مسال بمدفوعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر
  • EUobserver يكشف تفاصيل حزمة العقوبات الأوروبية الـ14 ضد روسيا
  • 3800 من الكفاءات الإماراتية والكورية شاركوا في مسيرة تطوير «براكة»