جريدة الوطن:
2024-06-11@20:11:58 GMT

بدء فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

بدء فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي

مسقط ـ العُمانية: بدأت امس الأول فعاليات مهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما لمدة 3 أيام. أقيم حفل افتتاح المهرجان تحت رعاية المكرمة الدكتورة عائشة بنت سعيد الغابشية عضوة مجلس الدولة. وأكدت ختام السيد مديرة المهرجان في كلمتها على أهمية الفعل الفني والثقافي وخاصة السينمائي في الحوار بين الحضارات والبناء على تفعيل ثقافة السينما في المجتمعات العربية تأسيسًا لجيل يؤمن بالفن بصفتها شكلا من أشكال الحياة ومقاومة اليأس.


واستهل المهرجان الذي يشارك فيه 39 فيلما من 14 دولة حول العالم بعرض فيلم (غيوم) للمخرجة العُمانية مزنة المسافر إضافة إلى أنشطة للأطفال بحضور مجموعة من طالبات وطلاب المدارس وهي ركن صندوق العجائب، وركن حكايات من فلسطين وركن حكايات عن السينما وركن الصحفي الصغير وركن فني للتصوير.
ويهدف المهرجان إلى تمكين المرأة والطفل العُماني من المشاركة، وإضفاء صورة متحضرة عن الانفتاح العُماني على قضايا المرأة والطفل، إضافة إلى استقطاب النساء العُمانيات المشتغلات في السينما، والعمل على تأسيس سينما الطفل، واكتشاف المواهب، بالإضافة إلى التعريف بالمكان بصفته وجهة سينمائية وسياحية وبصرية وفنية. وسيتضمن المهرجان في أيامه الثلاثة، عدة مسابقات توزعت على مسابقة الأفلام الروائية الدولية، ومسابقة الأفلام الروائية العمانية، ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية.
وتم اختيار 39 فيلما من بين 85 فيلمًا من 14 دولة حول العالم، منها 31 فيلمًا روائيًّا و8 أفلام وثائقية تتنافس فيها الأفلام الروائية على جائزة أفضل فيلم روائي دولي وجائزة أفضل فيلم روائي عُماني وجائزة أفضل سيناريو وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل ممثلة عُمانية وجائزة أفضل ممثل طفل، أما الأفلام الوثائقية فتتنافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي، وجائزة أفضل سيناريو جائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية كلًّا من المخرجة نجوم الغانم من دولة الإمارات العربية المتحدة والمخرجة عائشة الرفاعي من المملكة العربية السعودية والفنانة نور الهدى الغمارية من سلطنة عُمان، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتضم كلًّا من المخرجة مروة الشرقاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة عزة القصابية ولورا السيابية من سلطنة عُمان.
وسيتضمن المهرجان عروضًا للأفلام المشاركة وعروض أفلام خاصة للأطفال، بالإضافة إلى جلسات حوارية وحلقة عمل (اصنعي فيلمك الوثائقي)، تقدّمها المخرجة مروة الشرقاوي بالإضافة إلى جولات سياحية في محافظة مسقط لضيوف المهرجان. وشهد حفل الافتتاح تكريم أعضاء اللجان وضيوف المهرجان وعدد من الفنانات والمشتغلين في الوسط الفني والسينمائي.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأفلام الروائیة المرأة والطفل وجائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

أحمد رزق أفضل ممثل دور ثاني بمهرجان همسة للأداب والفنون

أعلنت إدارة مهرجان همسة الدولي للآداب و الفنون عن تكريم الفنان أحمد رزق، وجائزة أفضل ممثل دور ثاني عن دوره بمسلسل «بيت الرفاعى» تصويت جمهور ضمن تكريمات المهرجان في دورته الــ 12، وجاء ذلك بعد اجتماع لجنة التحيكم الخاصة بالمهرجان.

ومن المقرر انطلاق فعاليات الدورة الــ 12 لـ مهرجان همسة الدولي للآداب و الفنون يوم 6 من شهر سبتمبر المقبل، وذلك بمتحف الحضارة.

أحمد رزق في مسلسل بيت الرفاعيأبرز النجوم المكرمين بـ الدورة الـ 12 بمهرجان همسة الدولي للآداب والفنون

كشفت اللجنة العليا لمهرجان همسة الدولى للأدب والفنون برئاسة الكاتب فتحي الحصري عن استفتاء مهرجان همسة الدورة الــ 12 تصويت النقاد لأفضل الأعمال الدراما الرمضانية، تكريم الفنانة وفاء عامر، الفنان محمد علي رزق، الفنان إياد نصار، الفنان أحمد بدير، الفنان أحمد رزق.

وأشار الحصري إلى أبرز المشاركين في الاستفتاء قائلا: شارك في الاستفتاء معظم من عملوا بمسلسلات هذا العام الكوميدي والدرامي، وعدد الأصوات التي شاركت في اختيار الفائزين.

وأضاف الحصري لم يكن يحق لأي مشارك بالتصويت أن يضع صوته لأكثر من نجم أو عمل واحد في كل تصنيف.

وبعد اجتماع لجنة التحكيم المخرج أحمد صقر، الفنان طارق الدسوقي، الفنانة ميرنا وليد، المخرج المسرحي حسام الدين صلاح، الاعلامي سمير فقيه، الناقد عماد يسري، أعلنت عن النتائج الرسمية للمهرجان.

اقرأ أيضاًمسرحيات عيد الأضحى 2024.. أبرزهم ميمو و«ذات.. والرداء الأحمر»

لطيفة لـ «الأسبوع»: أجهز حاليا لبرنامج تلفزيوني ضخم.. وأختار الأغاني بإحساسي

مقالات مشابهة

  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي
  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية
  • أحمد رزق أفضل ممثل دور ثاني بمهرجان همسة للأداب والفنون
  • كيتي بيري تستعد لمغادرة "أمريكان أيدول ".. من أبرز بديل؟
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • مهرجانات بلا سينما
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن مسابقة جديدة في دورته التاسعة
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر
  • الليلة.. "دوار بحر" و"الثأر ورحلة العذاب" في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري