قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، واستصلاح الأراضي، إنّ صنفي القمح «مصر 3، وسخا 95» الأفضل في الزراعة لأنّهما ينضجان مبكرًا، ويمكن زراعتهما متأخرًا.

أضاف فهيم أنّ موسم زراعة القمح أوشك على نهايته، إذ إنّه يبدأ سنويًا منتصف نوفمبر، وينتهي في العاشر من سبتمبر، ويمكن زراعة القمح بعد نقع التقاوي في مياه صرف زراعي بها نسبة ملوحة، من 15 إلى 20 دقيقة قبل الزراعة بيوم، ما يساعد على الإنبات سريعًا.

موعد رية التشتية

وشدد فهيم على ضرورة عدم تأخير رية التشتية، والتي تكون في حدود ما بين 23 إلى 27 يومًا، أما في حالة نزل المطر قب الموعد فيجب إضافة من 10 إلى 12 لتر حامض فسفوريك بنسبة 80%، أو منقوع السوبر فوسفات مع الري؛ لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الأرض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلًا.

لفت إلى أنه يمكن الري قبل رش الحشائش بمبيدات جيرو ستار 75% أو أونو ستار 75% بمعدل 8 جم للفدان أو دربي 17.5% بمعدل 30 سم للفدان، أو برومينال دبليو 24% بمعدل لتر للفدان.

مكافحة الحشائش الحولية

وأكد أنّه يُمكن مكافحة الحشائش الحولية بمبيد أطلانتس 1.2% بمعدل 400 سم للفدان، أو مبيد بلاس 4.5 % بمعدل 160 سم للفدان، والعائلة النجيلية الحولية بالرش بمبيد أفالنش 40% بمعدل 250 جم للفدان، أو يمكن استخدام مبيد أكويبك سوبر 24% بمعدل 100 سم للفدان بعد شهر من رية المحاياة، أو أكسيال أو وان تاتش أو هربينو.

أما حشيشة الصامة فيتم الرش بمبيد بوكسر جولد 92% بمعدل 1 لتر للفدان بمنقوع السوبر بمعدل 6 ك سوبر في 20 لتر ماء ويتم التقليب لمدة يوم كامل ثم الإضافة لتوضع في برميل مع الري يضاف إليها 2 كيلو فولفيك، ونصف كيلو حامض الستريك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة القمح الزراعة تغير المناخ الحشائش

إقرأ أيضاً:

أحمد فهيم يروج لدوره في فيلم «عصابة الماكس» (صور)

كشف الفنان أحمد فهيم، عن شخصيته في فيلم «عصابة الماكس» بطولة الفنان أحمد فهمي، والمقرر عرضه ضمن أفلام عيد الأضحى 2024.

ونشر أحمد فهيم، البوستر الخاص به، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام»، وعلق عليه: «استنوني في دور علي فيلم عصابة الماكس في عيد الأضحى بجميع دور العرض المصريه، عصابة المكس، كل سنة و انتو طيبين ومبسوطين وفرحانين».

View this post on Instagram

A post shared by Ahmed Fahim (@ahmedactorr)

أبطال فيلم عصابة الماكس

يشارك في بطولة فيلم عصابة الماكس، عددا من نجوم الفن، أبرزهم: روبي وأحمد فهمي، لبلبة، حاتم صلاح، أوس أوس، أحمد فهيم، ويظهر الفنان أحمد السقا كضيف شرف ضمن أحداث الفيلم، والعمل من تأليف أمجد الشرقاوي ورامي علي، وإخراج حسام سليمان.

فيلم عصابة المكستفاصيل فيلم عصابة الماكس

تدور أحداث فيلم عصابة الماكس، في إطار كوميدي حول (المكسيكي)، الذي اعتاد القيام بعمليات السرقة والتهريب وحده دون مساعدة، ويتورط في عملية كبيرة تحتاج للاستعانة بمجموعة تساعده في تنفيذها، ولكنه يكتشف أن من اختارهم يورطونه في مشاكل تهدد نجاح العملية.

اقرأ أيضاًمحمد لطفي يكشف عن شخصيته في فيلم «عصابة الماكس» (صور)

بعد تعاونه مع أحمد فهمي.. محمد لطفي يكشف كواليس فيلم «عصابة المكس»

أول تعليق من أحمد فهمي على مشاركة السقا في فيلم «عصابة المكس» (صورة)

مقالات مشابهة

  • جمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات COP28 بشأن الصحة وتغير المناخ
  • أحمد فهيم يروج لدوره في فيلم «عصابة الماكس» (صور)
  • العراق أبرز المتضررين.. كيف يهدد تغير المناخ الطاقة الكهرومائية بالشرق الأوسط؟
  • ياسر إدريس: يكشف حقيقة الخلافات داخل اللجنة الأولمبية وموقفه من الانتخابات المقبلة ومصير مركز التسوية
  • "الزراعة" تستعرض إنجازات مركز بحوث الصحراء خلال مايو
  • “مركز شرطة الصابري” يكشف تفاصيل ضبط فتاة وشاب بتهمة خطف وتعذيب طفل
  • الدورة الـ 77 لجمعية الصحة العالمية ترسخ إنجازات «COP28»
  • ولاية فيرمونت الأمريكية أول من يفرض على شركات النفط دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ
  • تحذيرات من تغير المناخ.. موجات الحر تجتاح العالم وظواهر جوية تهدد البشر