أفاد باحثون أميركيون من كاليفورنيا أنهم تمكنوا من معرفة مدى تأثير استهلاك بعض الأطعمة على الصحة وما إذا كان يمكن أن يؤدي إلى تكوين أورام سرطانية.

 

وبحسب المنشور العلمي، فقد تبين أن حدوث السرطان يمكن أن يتأثر باستهلاك المشروبات الغازية، وكذلك اللحوم الحمراء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تشكيل سرطان الثدي لدى النساء، وفي الوقت نفسه، يمكن للمرأة أن ترفض استهلاك هذه المنتجات في سن واعية، ولكن حتى كمية معينة منها في شبابها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل، كما أن الشغف الجاد باللحوم والمشروبات الغازية في مرحلة المراهقة يمكن بشكل عام إثارة السرطان في السنوات اللاحقة من الحياة.

 

 

وشارك العلماء في الدراسة: النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 50 عاما، في المجموع، كان هناك ما يقرب من 50 ألف متطوع أرادوا الخضوع للفحص الطبي والاستبيان ويتم التفتيش بانتظام، كل أربع سنوات. وبنفس الانتظام، قامت النساء بملء استبيانات حول صحتهن ونظامهن الغذائي وفي وقت لاحق، اكتشف الخبراء وجود علاقة بين النظام الغذائي وعلامات التهاب الدم.

 

 

في السابق، ثبت مرارا وتكرارا أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط هو الأكثر صحة، ولكن الآن اتضح أن الأطعمة يمكن أن يكون لها أيضا تأثير سلبي على الصحة، والنساء اللواتي ارتبط نظامهن الغذائي بقراءات عالية للالتهاب كان لديهن فرصة بنسبة 35٪ للإصابة بسرطان الثدي، ويؤدي الانغماس في تناول المشروبات الغازية واللحوم في مرحلة الشباب إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان قبل انقطاع الطمث في 41٪ من الحالات، كما كان لمنتجات مثل الزبدة والأطعمة الحلوة تأثير سلبي على الصحة، مما أدى أيضًا إلى زيادة المخاطر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أورام سرطانية المشروبات الغازية اللحوم الحمراء سرطان الثدي یمکن أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ

اكتشف علماء الفسيولوجيا العصبية أدلة على أن تطور مرض هنتنغتون لا يصاحبه فقط الموت الجماعي للخلايا العصبية، بل وعطل في الأوعية الصغيرة للدماغ، ما يضعف بشكل كبير إمدادات الأكسجين.


جاء في بيان المكتب الإعلامي لجامعة لانكستر البريطانية: "اكتشف العلماء أن مرض هنتنغتون لا يؤثر على الخلايا العصبية فقط، بل وأيضا على الأوعية الدموية المجهرية في الدماغ. وقد اتضح أن التغيرات في عمل أوعية الدماغ تحدث حتى قبل ظهور الأعراض المرئية الأولى لمرض هنتنغتون، التي يمكن استخدامها في تشخيص المرض مبكرا أو تقييم فعالية العلاج والتغيرات في نمط الحياة".

إقرأ المزيد داء هنتنغتون يعالج السرطان!

وقد حققت مجموعة من علماء الفسيولوجيا العصبية بالجامعة برئاسة البروفيسورة أنيتا ستيفانوفسكا هذا الاكتشاف أثناء دراسة وظائف دماغ 30 حاملا للمرض ومثلهم من المتطوعين الأصحاء، باستخدام مطياف الأشعة تحت الحمراء ومخطط كهربية الدماغ، كما درسوا عمل القلب والرئة.

ووفقا للباحثين، ارتبط اهتمامهم بالتفاعلات بين الدماغ والدورة الدموية باكتشاف جديد لعلماء الأحياء، حيث اتضح أن الخلايا العصبية الدماغية التي تنظم تدفق الدم في أنسجة الجهاز العصبي المركزي تحتوي على كميات كبيرة من بروتين HTT، الذي يضطرب تركيبه لدى حاملي مرض هنتنغتون، ما جعل العلماء يعتقدون أن تطور هذا المرض قد يسبب خللا في الخلايا ومشكلات في إمداد الدماغ بالأكسجين.

وفعلا اتضح للباحثين أن حاملي مرض هنتنغتون، بما في ذلك المرضى في مراحله الأولى، لم تكن لديهم إيقاعات الخلايا العصبية ونبضات الأوعية الدموية ووظيفة الجهاز التنفسي متزامنة تماما مع بعضها البعض، ما يؤدي إلى مشكلات في إمداد خلايا الدماغ بالأكسجين. بينما لم تلاحظ هذه الحالة لدى المتطوعين الأصحاء. وهذا وفقا لهم سيسهل تشخيص المرض في مرحلة مبكرة.

وتجدر الإشارة إلى أن هنتنغتون هو مرض يتطور بسرعة في الجهاز العصبي، يرتبط بظهور طفرات في جين HTT. يؤدي ظهور عدد كبير جدا من التكرارات الجينية داخل جين HTT إلى أنه بحلول عمر 30- 50 عاما، يبدأ موت الخلايا العصبية في الدماغ، ما يؤدي إلى فقد المرضى السيطرة تدريجيا على حركة الأطراف، ومن ثم تضعف وظائف الدماغ المعرفية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • تحذير من غسول فم شائع الاستخدام.. يسبب الإصابة بسرطان الأمعاء والمريء
  • مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الطقس الحار
  • أهم السلع المصدرة حتى أبريل 2024.. مركزات صناعة المشروبات الغازية في المقدمة
  • "اكتشاف مفاجئ" يمكن أن يطيل عمر مرضى السرطان
  • تأثير التوتر والاكتئاب على قلوب النساء
  • التوتر والاكتئاب كيف يؤثران على قلوب النساء؟
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • اكتشاف تأثير خطير لمرض "هنتنغتون" على الدماغ
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • الأطعمة المالحة تحفز الإصابة بالأكزيما