طالب 96,6 في المائة من المغاربة الحكومة بسحب المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وفق نتائج استطلاع أجراه المركز المغربي للمواطنة خلال الفترة بين 25 و28 نونبر 2023.

فيما طالب 93,9 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بإشراك التنسيقيات في الحوار الاجتماعي القطاعي رغم عدم الاعتراف القانوني بها كمؤسسات.

ولا يعتقد 76,6 في المائة من المشاركين بوجود إرادة من قبل الحكومة لإيجاد حل يرضي نساء ورجال التعليم. وتصل نسبة عدم الثقة إلى 71,5 في المائة لدى المغاربة الذين لا ينتمون لنساء ورجال التعليم.

الاستطلاع الصادر حديثا استخدم فيه المركز المغربي للمواطنة استبيانا إلكترونيا نُشر على منصتي التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”إنستغرام”. وشارك فيه أزيد من 12 ألف مواطن في جميع جهات المملكة ومغاربة العالم.

كما عرف الاستطلاع مشاركة جد مهمة لنساء ورجال التعليم وصلت إلى 9.553 أستاذ، مما مثل نسبة 87,7 في المائة من إجمالي المشاركين. فيما بلغ العدد المتبقي 2.585 مشاركا من قطاعات أخرى (موظفون، أجراء، طلبة، في وضعية البحث عن العمل، متقاعدون).

وأفضت الجولة الثالثة من الحوار الاجتماعي القطاعي في قطاع التعليم المنعقدة أمس الجمعة إلى التوافق بشأن تسوية عدد من الملفات الخاصة بفئات معينة من رجال التعليم، فيما سيستمر الحوار بشأن الزيادة في الأجور خلال جولة مقبلة.

وكشفت الجامعة الحرة للتعليم في بلاغ أن الحوار القطاعي الذي جمع النقابات التعليمية الأربع بالوزير المنتدب المكلف بالميزانية وبحضور الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قد خصص في جولاته الثلاث لمناقشة الملفات الفئوية ذات الانعكاس المالي والزيادة المباشرة في الأجور.

وأعلنت النقابة التوافق على تسوية الملفات الفئوية إداريا وماليا، والتي أخذت الحيز الزمني الأكبر خلال الأيام الثلاثة الماضية.

بالمقابل أكدت النقابة عدم حسم مبلغ الزيادة المباشرة في الأجور، بعدما رفضت الجامعة الحرة للتعليم بمعية باقي النقابات المشاركة في ربط هذه الزيادة بالانعكاسات المالية للملفات الفئوية، “لكونها حقوقا معطلة بسبب غياب الحوار أو عدم جدواه”.

كما جرى التوافق على استمرار التفاوض خلال يومي السبت والأحد لتذويب الفارق بين المطالب النقابية والعرض الحكومي في شأن الزيادة المباشرة في الأجور، على أن يتم عرض الحصيلة الكاملة بشكل مشترك يوم الأحد.

كلمات دلالية اضراب التعليم النظام الأساسي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اضراب التعليم النظام الأساسي فی المائة من فی الأجور

إقرأ أيضاً:

تكريم الفائزين في "مسابقة عمانتل لنظام درب السلامة المرورية"

مسقط- الرؤية

رعى وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، حفل تكريم المدارس الفائزة بمسابقة الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" لنظام درب السلامة للعام الدراسي 2023/2024م في نسختها الأولى، وذلك على مسرح المديرية بمدرسة دوحة الأدب.

حضر الحفل أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وولاة ولايات محافظة مسقط والمدير العام للتربية والتعليم بمحافظة مسقط الدكتور على الجهوري.

وتعد المسابقة مشروعا وطنيا تقنيا مشتركا بين وزارة التربية والتعليم والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)، بهدف إبراز جهود مدارس محافظة مسقط في تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة المرورية في وسائل النقل المدرسي للطلبة.

وجاءت نتائج المسابقة موزعة على 3 فئات، حيث جاءت نتائج الفئة الأولى كالتالي: نالت حافلات حارثة بن النعمان للتعليم الأساسي للبنين على المركز الأول، وحصلت حافلات السيب للتعليم الأساسي على المركز الثاني، وحلت حافلات مدرسة مطرح للتعليم الأساسي في المرتبة الثالثة.

وفي جوائز الفئة الثانية، حصلت حافلات مدرسة عاتكة بنت زيد المركز على المركز الأول، ونالت حافلات مدرسة سيح الظبي للتعليم الأساسي المركز الثاني، والمركز الثالث كان لمدرسة الصاروج للتعليم الأساسي.

أما نتائج الفئة الثالثة جاءت كالآتي: الأول ذهب لحافلات مدرسة صفية بنت الخطاب للتعليم الأساسي، المركز الثاني لحافلات مدرسة دوحة الأدب للتعليم الأساسي (10-12)، والثالث لحافلات مدرسة منبع الإيمان للتعليم الأساسي (1- 4).

كما أعلن بالحفل أسماء الفائزين من سائقي الحافلات المدرسية وشمل التكريم أيضا المؤسسات الداعمة وتكريم الفريق التشغيلي لنظام درب السلامة وتكريم مراقبي النقل من قسم النقل المدرسي وقسم المشاريع، كما تم تكريم لجان الحفل.

مقالات مشابهة

  • تكريم الفائزين في "مسابقة عمانتل لنظام درب السلامة المرورية"
  • استطلاع يكشف عدم ثقة 57% من الناخبين الأمريكيين في قدرات بايدن الذهنية
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجودة
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين لا يعتقدون أن إسرائيل يجب أن تكون موجودة
  • استطلاع: نصف الشبان المغاربة يرغبون في الهجرة
  • هذه اهتمامات الناخبين.. فارق ضئيل يرجح كفة ترامب على بايدن- استطلاع
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين
  • أزيد من 100 ألف تلميذ سيجتازون امتحانات البكالوريا بجهة البيضاء 
  • استطلاع: الذكاء الاصطناعي سيقضي على وظائف في 4 مجالات قبل عام 2030