أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ردا على بيان لوزارة الخارجية الأمريكية بشأن النزاع البحري بين الصين والفلبين، قالت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، إن الأمر بين الصين والفلبين، وإنه "لا يحق لأي طرف ثالث التدخل فيه".

وكان بيان الخارجية الأمريكية حث الصين على الالتزام بحكم التحكيم الصادر عام ،2016 بشأن المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، و"التوقف عن سلوكها الخطير والمزعزع للاستقرار".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ: "أريد أن أؤكد أن النزاع البحري بين الصين والفلبين هو قضية تخص البلدين، ولا يحق لأي طرف ثالث التدخل فيه".

واتهمت المتحدثة الصينية الولايات المتحدة بمحاولة تحقيق مصالحها الجيوسياسية، وقال إن الولايات المتحدة "شجعت ودعمت ونسقت مع انتهاكات الفلبين واستفزازها في بحر الصين الجنوبي من ناحية. ومن ناحية أخرى، فقد قلبت الصواب والخطأ، وتسببت في تضخيم النزاعات، وإثارة المواجهة، وتعريض السلام الإقليمي لخطر شديد".

وأضافت ماو نينغ أن الصين ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لقوانينها المحلية والدولية، لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية بحزم.

وقدمت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، احتجاجا رسميا إلى الجانب الفلبيني، على حادث وقع بين 4 سفن فلبينية وخفر السواحل الصيني في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

واتهمت بكين الفلبين بانتهاك سيادة الصين بشكل خطير، وتعريض سلامة السفن والأفراد الصينيين للخطر.

وذكرت ماو نينغ أن خفر السواحل الصيني اتخذ الإجراءات اللازمة ضد سفينة فلبينية، وفقا للقانون الوطني والدولي، وتصرف بضبط نفس بطرية مهنية ومعقولة ومشروعة.

وأوضحت المتحدثة الصينية أن السفينة الفلبينية تجاهلت تحذير سفينة خفر السواحل الصينية، وأصرت على الاندفاع إلى منطقة شعاب مرجانية، واصطدمت بسفينة خفر السواحل الصينية في موقع الحادث بطريقة خطيرة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الصيني الحكومة الصينية الخارجية الأمريكية

إقرأ أيضاً:

قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال القنصل العام الصين بالإسكندرية يانغ يي، إن العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للوحدة والتعاون والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك بين الصين والدول العربية والإفريقية والإسلامية والنامية.

وأضاف يانغ يي، خلال كلمته في حفل استقبال القنصلية العامة بالإسكندرية العيد الوطني ال75 لجمهورية الصين الشعبية، أن مصر دولة مهمة في إفريقيا والعالم العربي، والصين ومصر دولتان ذات حضارات قديمة. 

وأشار إلى أنه في مايوالماضي وبمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي الصين وأعلن بشكل مشترك مع الرئيس شي جينبينغ أن هذا العام هو "عام الشراكة الصينية المصرية". 

وأضاف أن منذ عام 2013 صنفت الصين باستمرار كأكبر شريك تجاري لمصر، ترتبط حملة التحديث الصيني النمط ارتباطا وثيقا ببناء "جمهورية مصر الجديدة "ومبادرة" الحزام والطريق " و "رؤية مصر 2030" ، ويستمر في ضخ زخم قوي في التعاون العملي بين الصين ومصر، ويعود بالنفعل على شعبي البلدين.

واستكمل: أنه باعتبار الإسكندرية "العاصمة الاقتصادية" لمصر، فإنها في طليعة التعاون الودي مع الصين. وفي بداية هذا العام، تم تشغيل محطة أبو قير للحاويات التي بنتها شركة هندسة الموانئ الصينية، وسرعان ما أصبحت ميناء مهما على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر. 

وتابع أن الصين هي ثان أكبر اقتصاد في العالم وساهمت بأكثر من 30 ٪ في معدل نمو الاقتصاد العالمي لسنوات عديدة. تلتزم الصين بطريق التنمية السلمية والسياسة الوطنية الأساسية للانفتاح على العالم الخارجي، وتنتهج إستراتيجية المنفعة المتبادلة والكسب المشترك والانفتاح. 

مقالات مشابهة

  • قنصل الصين بالإسكندرية: العلاقات الصينية المصرية أصبحت انعكاسا حيا للتعاون
  • مجلة " تايم ": فرصة فريدة لـ "كامالا هاريس" لإعادة توجيه السياسة الأمريكية تجاه النزاع الإسرائيلي الفلسطيني
  • وزير الخارجية يلتقي بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي مع بعض رموز الجالية المصرية في الولايات المتحدة
  • "أكاذيب مستمرة".. أول تعليق من السفير الروسي بالقاهرة على التدخل في الانتخابات الأمريكية
  • البيت الأبيض: الإدارة الأمريكية تواصل جهودها لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة (SDG Digital)
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها لوقف التهديدات بالشرق الأوسط
  • واشنطن تحتفظ بصواريخ تايفون في الفلبين..هل تهدف لإرباك الصين؟
  • الأرصاد: أتربة وطقس شديد الحرارة غدا على القاهرة الكبرى والوجه البحري