قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن حرب إسرائيل على غزة تشكل بعض المخاطر من حدوث تصعيد إقليمي، مضيفة أن هذه الحرب لها آثار سلبية على الدول المجاورة، لا سيما مصر ولبنان والأردن، وذلك رغم أن الصراع لا يزال منحسرا في القطاع وإسرائيل.

وتأثر قطاع السياحة بصورة واضحة في الدول الثلاث بالفعل جراء الحرب، حيث تراجعت الإشغالات الفندقية في جنوب سيناء المصرية إلى ما دون 5% في الأيام الأولى للحرب، حسبما قال نائب رئيس غرفة السياحة في الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، هاني بيتر للجزيرة نت خلال الشهر الماضي.

أوبك بلس قد تضطر إلى المزيد من خفض إنتاج النفط حال تراجع الطلب (شترستوك) مصدّرو النفط

وبشأن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رجّحت وكالة فيتش أن تدعم أسعار الخام المرتفعة لعام آخر مقاييس الائتمان بها، بناء على متوسط سعر خام برنت عند 80 دولارا للبرميل.

وتوقعت الوكالة أن تسجل الدول المصدّرة للنفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموا أقوى في 2024، مع زخم نمو  القطاع غير النفطي، واستقرار إنتاج الخام على نطاق واسع بعد تخفيضات الإنتاج في 2023.

لكن الوكالة أشارت إلى أن ضعف النمو العالمي في 2024 قد يفضي إلى مزيد من خفض الإنتاج من جانب تحالف أوبك بلس، إذا تحوّل سوق النفط بصورة قاطعة إلى الفائض، مشيرة إلى أن الاتفاق الأخير المبرم في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سلّط الضوء على الإحجام عن التوسع بشكل كبير في خفض الإنتاج.

البلدان الأخرى

في الوقت نفسه، تواجه أساسيات الائتمان في البلدان الأخرى في المنطقة تحديات ناجمة عن أعباء الديون المرتفعة، وشروط التمويل الصعبة وسط ارتفاع معدلات الفائدة العالمية.

وترجّح الوكالة أن تظل نسب الفائدة المحلية مرتفعة نظرا لاتجاهات التضخم، في حين تشكّل حرب إسرائيل على غزة مخاطر على السياحة والمعنويات، على الأقل في المدى القريب، ويشكّل الدعم المالي الثنائي والمتعدد الأطراف عاملا مهما في تخفيف القيود في بعض البلدان، إلى جانب إحراز بعض التقدم في الإصلاحات الاقتصادية والمالية.

يشار إلى أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني أجّلت نشر التصنيف الائتماني الأحدث لإسرائيل منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مسوغة ذلك بالتطورات العسكرية القائمة في المنطقة، وذلك بعد أن كانت تستعد لخفضه، حتى قبل اندلاع الحرب.

اقتصاد إسرائيل
ورجّح بنك جي بي مورغان تشيس الأميركي، أواخر شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن ينكمش الاقتصاد الإسرائيلي 11% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري.

ويقول مختصون، إن المخاطر تتجه للتصاعد وتؤثر بدورها سلبا في الاقتصاد، مضيفين أن قياس تأثير الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي لا يزال صعبا؛ بسبب عدم اليقين الكبير للغاية بشأن حجم ومدة الصراع، وعدم وجود بيانات عالية التردد في متناول اليد.

وعند مقارنة المختصين للخسائر الإسرائيلية التي نجمت عن صراعاتها الأخيرة، وجدوا أن تأثيرات الحرب الحالية ستكون أكبر بكثير، إذ يقولون، إن ما حدث في 2014 عندما شنّت إسرائيل حربا على غزة استمرت 51 يوما، وتضمنت هجوما بريا على المنطقة، وحرب 2006 مع حزب الله اللبناني "بالكاد تأثر النشاط الاقتصادي الإسرائيلي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على غزة

إقرأ أيضاً:

الدول العربية تعلن إجازة عيد الأضحي.. مصر الأطول بـ9 أيام ولبنان الأقصر بـ«يومين»

يتحرى الأفراد عدد أيام الإجازة في الدول العربية وموعد عيد الأضحى 2024/1445 في مختلف الدول العربية، وسيحظى المصريون بأطول فترة بواقع 9 أيام تبدأ من الجمعة 14 يونيو حتى السبت 22 يونيو.

الأردن والعراق ثاني أطول الدول العربية إجازة  

أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأحد، بلاغاً رسميَّاً حدَّد بموجبه عطلة عيد الأضحى المبارك، اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق للسَّادس عشر من حزيران 2024م وحتَّى مساء يوم الخميس الموافق للعشرين منه.

ونصَّ البلاغ على أن تُعطِّل جميع الوزارات، والدَّوائر… pic.twitter.com/kFtXltByN0

— Prime Ministry of Jordan (@PrimeMinistry) June 2, 2024

تأتي الأردن في المرتبة الثانية بعد مصر، إذ منحت إجازة لموظفيها بمناسبة عيد الأضحى 8 أيام، تبدأ في 15 يونيو وتنتهي في 22 يونيو، ونفس الأمر في العراق ستكون الإجازة فيها 8 أيام، تبدأ السبت 15 يونيو وتنتهي السبت 22 يونيو، ونفس الأمر في ليبيا.

أما ثالث أكبر إجازة ستكون في سوريا، تبدأ من يوم 16 يونيو وتنتهي في 20 يونيو، وفي قطر تستمر الإجازة 5 أيام تبدأ في 15 يونيو وتنتهي في 19 يونيو، وكذلك المغرب التي ستكون فيها الإجازة من يوم 15 يونيو حتى 19 يونيو الجاري.

أغلب إجازة عيد الأضحى في الدول العربية ستكون 4 أيام

إجازة عيد الأضحى في الحكومة الاتحادية من السبت 15 يونيو إلى الثلاثاء 18 يونيو 2024 pic.twitter.com/Cp4OU9Mnrq

— FAHR (@FAHR_UAE) June 8, 2024

وهناك عدة دول ستكون الإجازة فيها 4 أيام، منها عمان ستكون الإجازة 4 أيام تبدأ من 15 يونيو وتنتهي في 18 يونيو، وكذلك الكويت 4 أيام تبدأ في 15 يونيو وتنتهي في 18 يونيو، وتونس 4 أيام تبدأ في 16 يونيو وتنتهي 19 يونيو، والبحرين ستكون الإجازة من السبت 15 يونيو حتى الثلاثاء 18 من نفس الشهر، ونفس الأمر في الإمارات ستكون الإجازة من السبت 15 يونيو حتى الثلاثاء 18 يونيو، والسعودية الإجازة 4 أيام تبدأ من السبت 15 يونيو حتى 18 من الشهر الجاري.

أقصر مدة إجازة في الدول العربية

وفي الجزائر ستكون الإجازة 3 أيام وهي من الأحد حتى الثلاثاء 18 يونيو، أما لبنان فهي الأقصر في أيام الإجازة حيث تكون مدة الإجازة يومين فقط وهي من الأحد 16 يونيو والاثنين 17 يونيو.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري لبناني: أمريكا تدير الحرب منذ بدايتها في غزة ولبنان
  • ما هي الدول الأكثر تأثرا؟ راصد الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي
  • الدول العربية تعلن إجازة عيد الأضحي.. مصر الأطول بـ9 أيام ولبنان الأقصر بـ«يومين»
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: الجيش الإسرائيلي يشن غارات على المواصي
  • هاليفي يلتقي قادة 5 جيوش عربية.. بينها مصر والسعودية والأردن
  • واشنطن تحث على خفض التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • إسرائيل تتبنى اغتيال القيادي في "حزب الله" أبو طالب
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و200 شهيد
  • لسنا خجولين.. إسرائيليون فروا من الحرب واستقروا في تايلاند
  • ‏أ ف ب: لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل و7مجموعات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب