أعلنت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إطلاق مبادرة "كُن فاعلًا" لتنمية وتعزيز القيم الإيجابية واكتشاف مواهب أطفال دور الرعاية الاجتماعية، والتي تُنظمها وزارة الثقافة، من خلال المركز  القومي لثقافة الطفل، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، حيث تستهدف مرحلتها الأولى محافظات "القاهرة، القليوبية، الجيزة ".

 

وقالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة:"إن أطفال دور الرعاية الاجتماعية من الفئات الأكثر احتياجًا إلى تكثيف الأنشطة الثقافية، مشيرة إلى أن المبادرة تُمثل أحد مساعي الوزارة لتعزيز القيم الإيجابية، وبناء شخصية الأطفال، واحترام قيم التنوع والاختلاف، وتحقيق العدالة الثقافية.

"رؤية مصر ٢٠٣٠" 

 

وأشارت وزيرة الثقافة، أن المبادرة تتعاون فيها وزارتا الثقافة والتضامن الاجتماعي، للتأكيد على التكاملية بين مؤسسات الدولة لتحقيق خططها وفق "رؤية مصر ٢٠٣٠" الاستراتيجية، والتي تشمل في أحد محاورها بناء إنسان واعٍ ومثقف،حيث  تهدف المبادرة إلى إبراز وتعزيز القيم الإيجابية لدى أطفال "دور الرعاية"، إلى جانب تنمية مواهب الأطفال الأكثر احتياجًا.

"دور الرعاية الاجتماعية"

 

من جانبه أوضح عبد الحافظ ناصف، أن المبادرة في مرحلتها الأولى تستهدف الوصول إلى أطفال "دور الرعاية الاجتماعية" المحرومين من الرعاية الأسرية، حيث يوجد في مصر ما يقرب من 500  دار رعاية على مستوى الجمهورية، منها: "دور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، دور رعاية الأطفال من ذوي الهمم".

 

وأضاف ناصف: "إن برامج المبادرة سيتم تنفيذها حسب احتياجات الأطفال والفئة العمرية واهتماماتهم، حيث سيتم تقديم قصص نموذجية تُلهم الأطفال، وتُعزز السلوك الإيجابي لديهم".

أنشطة مُتخصصة لتعزيز القيم الإيجابية

 

ويتضمن برنامج المبادرة تنظيم عدد من قوافل اليوم الواحد الثقافية، وتقديم أنشطة مُتخصصة لتعزيز القيم الإيجابية، ومناقشة أفكار إيجابية حول تعزيز قيم التعاون، وتطوير مهارات التواصل، والتحكم في الغضب والمشاعر، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، إلى جانب تعزيز الثقة بالنفس، وتحقيق الأهداف، والتعرف على احتياجاتهم.

 

كما يشمل برنامج الفعاليات، حلقات نقاشية مكثفة بالمشاركة مع المتخصصين الاجتماعيين، والقائمين على الخدمة، والميسرين داخل دور الرعاية المستهدفة، وعمل مسابقات سنوية في مختلف أنواع الفنون والآداب والابتكار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اخبار وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المركز القومي لثقافة الطفل وزارة التضامن الاجتماعي دور الرعایة الاجتماعیة وزیرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

“أريدُ” تُطلق برنامج “توحد فوت”

أطلقت اليوم الثلاثاء، شركة متعامل الهاتف النقال “أريدُ”، بصفتها مؤسسة مواطنة ملتزمة تجاه المجتمع، برنامج “توحد فوت” للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

وجاءت خرجة “أريدُ” في إطار دعمها لأكاديمية “فوتبالتشالنج أكاديمي” FCA، حيث تم إطلاق برنامج “توحد فوت” بسطاوالي بالعاصمة.

ويهدف هذا البرنامج، إلى ترقية إدماج الأطفال الذين يعانون من التوحد من خلال تعزيز تنمية مهاراتهم الاجتماعية عبر الرياضات الجماعية. خاصة كرة القدم، ورفع مستوى الوعي بين الناس حول الاحتياجات والتحديات التي يواجهها هؤلاء الأطفال.

وذلك، بأساليب تدريب وتعليم كرة القدم تتكيف مع الدرجات المختلفة من التوحد لكل طفل، تحت إشراف مدربين متخصّصين وأطباء نفسانيين بالتعاون الوثيق مع الأطفال. وبالتالي تحقيق اندماج أفضل للأطفال المصابين بالتوحد والمشاركة الفعالة في تنميتهم من خلال الرياضة.

روني طعمه: “يمكننا جميعا تحسين جودة حياة أطفال التوحد”

أكد صرح المدير العام لـ “أريدُ” روني طعمه، على هامش إطلاق برنامج “توحد فوت” بأن مؤسسة “أريدُ” تفتخر بدعم أكاديمية “فوتبالتشالنج أكاديمي”.

مبرزا بأن هذه المبادرة، ستسمح للأطفال المصابين بالتوحد المشاركة في الأنشطة الرياضية الجماعية، وتطوير مهاراتهم بطريقة ممتعة ومحفزة.

وختم ذات المتحدث: “يمكننا جميعًا المساهمة في تحسين جودة حياتهم (يقصد أطفال التوحد).

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • “أريدُ” تُطلق برنامج “توحد فوت”
  • وزير الرياضة يعلن إطلاق الدفعة الثالثة من مبادرة «دراجتك.. صحتك» 
  • الغرفة تطلق مبادرة دعم لتمويل عقود الشراء
  • رئيس إسنا يشهد حفل تخرج أطفال نجع الفوال ضمن مبادرة "حياة كريمة"
  • تقرير صادم: 60 بالمئة من أطفال الأردن يعملون في وظائف خطرة
  • 214 منشطاً دعوياً لتعزيز الثقافة البيئية بجوامع ومساجد مكة المكرمة
  • عادات يومية لا تفوتها لتعزيز قدرات الدماغ
  • القباج تناقش مع وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية سبل تقديم الرعاية المقدمة للفلسطينيين بقطاع غزة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنفذ مبادرة “نسك” بمحطة قطار الحرمين بالعاصمة المقدسة