قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إن كل القطاعات الإنسانية في القطاع ستنهار إذا استمرت الظروف الحالية.

وأوضح المتحدث باسم الصليب الأحمر، أن “ما يشهده شمال قطاع غزة الآن أسوأ بكثير من الوضع قبل الهدنة”.

وأضاف: “نعمل على توفير كل ما يمكن إدخاله من مساعدات إنسانية وإرساله للمستشفيات”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، بأن أوامر الإخلاء الإسرائيلية في قطاع غزة تتعارض في بعض الأحيان مع نفسها، ولا يستطيع جميع سكان القطاع الوصول إليها.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أنه "بالنسبة للعديد من سكان غزة الذين ليس لديهم هواتف محمولة موثوقة أو إمكانية الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، فمن الصعب الحصول على معلومات دقيقة للتعامل مع أوامر الإخلاء الإسرائيلية".

إيران: إسرائيل وأمريكا لن تتمكنا من القضاء على حماس أو تحرير الرهائن بسبب وضع غزة بعد الحرب.. نتنياهو يكشف عن وجود خلافات مع أمريكا

وأضافت أن “نص الأوامر يشير في بعض الأحيان إلى المناطق التي سيتم إخلاءها، والتي، مع ذلك، لم تظهر على الخرائط المقابلة، وبعض هذه المناطق كانت تقع في جزء آخر من الجيب”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصليب الاحمر غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قمة البحر الميت تدعو لوقف استخدام الجوع سلاحا في غزة

دعت قمة عربية مصغرة عقدت في البحر الميت بالأردن، الثلاثاء، إسرائيل، إلى عدم تسييس المساعدات الإنسانية وإزالة العراقيل أمام إيصالها لسكان قطاع غزة الذي يعيش حربا مدمرة منذ ما يزيد عن 8 أشهر.

وقال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، إن عملية إيصال المساعدات الإنسانية لغزة لا يمكن أن تنتظر وقف إطلاق النار أو أن تخضع لأجندة سياسية، مضيفا: “لا يمكن الانتظار شهورا للسماح بإدخال المساعدات ويجب العمل الفوري على إدخالها”.

وتابع: “نحتاج آلية تنسيق للعمل على الأرض في غزة.. وهناك حاجة للتركيز على إدخال الشاحنات بشكل يومي عبر البر”.

ومؤخرا، باتت المساعدات الدولية تصل بصورة نادرة جدا إلى قطاع غزة الذي كان يسكنه في بداية الحرب 2.4 مليون فلسطيني، وذلك مع إغلاق معبر رفح مع مصر عند بدء الهجوم الإسرائيلي على المدينة.

ويعتبر معبر رفح الحدودي، القناة الرئيسية لإدخال المساعدات إلى القطاع، وهو مغلق منذ أن سيطرت القوات الإسرائيلية قبل نحو شهر على جانبه الفلسطيني خلال عملياتها الحربية.

وفي هذا الإطار، دعا الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، خلال كلمته في المؤتمر، الدول إلى إلزام إسرائيل بالتوقف عن استخدام الجوع سلاحا، وإزالة العراقيل أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وجاء في كلمة للسيسي أنه يطالب “بإلزام إسرائيل بإنهاء حالة الحصار.. والتوقف عن استخدام سلاح التجويع في عقاب أبناء القطاع وإلزامها بإزالة كافة العراقيل أمام النفاذ الفوري والمستدام والكافي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة من كافة المعابر وتأمين الظروف اللازمة لتسليم وتوزيع هذه المساعدات إلى أبناء القطاع في مختلف مناطقه”.

بدوره، قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في كلمته، إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والمجتمع الدولي يتحملان مسؤولية الضغط على إسرائيل لفتح جميع المعابر البرية المؤدية إلى قطاع غزة.

وأضاف: “تبقى مسؤولية مجلس الأمن وأطراف المجتمع الدولي كافة كبيرة في الضغط على إسرائيل، من أجل فتح جميع المعابر البرية لقطاع غزة، وتسليمها للحكومة الجديدة، لإدخال جميع المواد الإغاثية والطبية، ومستلزمات وتجهيزات الإيواء..”.

واستطرد: “وفوق كل ذلك وقبله، لابد من مواصلة بذل الجهود لوقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم، وانسحاب جميع القوات الإسرائيلية من قطاع غزة، لفتح المجال لقيام دولة فلسطين واستلامها مهامها كاملة”.

وحضر قمة البحر الميت الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي دعا كافة الأطراف لإيصال المساعدات لقطاع غزة “دون عراقيل”.

وقال غوتيريش في كلمته إن “الأونروا حجر أساس في العمل الإنساني في غزة وهي تعاني اليوم”، مطالبا بضرورة وقف إطلاق النار والإفراج عن كافة الرهائن والمحتجزين.

وتابع: “هذا الرعب يجب أن يتوقف.. لم أشهد في حياتي معاناة كالتي تعيشها غزة”، لافتا إلى أن مستوى القتل بالقطاع “غير مسبوق عالميا”.

وأوضح الأمين  العام للأمم المتحدة أن 75 بالمئة من سكان غزة نزحوا أكثر من مرة، فيما يحتاج 60 ألف طفل للعلاج والتغذية، ويصارع الناس نقص المساعدات الإنسانية”.

وقال إن “الاعتداء على معبر رفح تسبب بتأخر وعرقلة دخول المساعدات الإنسانية”.

مقالات مشابهة

  • مدير عام مستشفى مأرب العسكري يستقبل وفداً من الصليب الأحمر الدولي
  • السيسي يحذر من سلاح خطير تستخدمه إسرائيل ويطالبها بالانسحاب من رفح
  • قمة البحر الميت تدعو لوقف استخدام الجوع سلاحا في غزة
  • الرئيس القبرصي: الوضع في قطاع غزة "مأساوي"
  • غوتيريش: نحث جميع الأطراف لوقف إطلاق النار في غزة
  • تفاصيل مشاركة السيسي في المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة .. صور
  • جوتيريش: 75% من سكان غزة نزحوا.. ولا يوجد مكان آمن بالقطاع
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • الصليب الأحمر: مخلفات الحرب في اليمن تركت ندوبا جسدية ونفسية عميقة على الناجين منها
  • مسئولة أممية: الوضع الإنساني في اليمن شهد تحسنا هشا على مدى العامين الماضيين