قال عز الدين حسن جودة رئيس لجنة البصل والثوم بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن سعر البصل حاليًا غير طبيعي، ولولا التحذيرات من العام الماضي لما كان موجودا في السوق المصري.

موعد انخفاض أسعار البصل في الأسواق قرار حكومى بمنع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل

وأضاف  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أهل مصر" الذي يقدمه الإعلامي أحمد أبو طالب، مساء الثلاثاء أن أسعار كيلو البصل  وصلت لأكثر من 45 جنيهًا ببعض الأسواق،  مشيرا إلى أن هناك ارتفاع في اسعار البصل عالميا  وتوقعنا العجز الكبير في الإنتاج".

طالبت بوقف تصدير البصل في ظل انخفاض انتاجه العام الماضي

وأشار إلى أنه  من العام الماضي طالب بوقف تصدير البصل في ظل انخفاض انتاجه العام الماضي، موضحا أن إنتاج البصل العام الماضي انخفض لأكثر من 50%، وهذا رقم كبير،  وتم الحديث الي المسؤولين وطالبنا بوقف تصدير البصل حتى لا تتفاقم الأزمة.

وتوقع إبراهيم الحداد، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن ينخفض سعر كيلو البصل إلى 15 جنيها خلال مارس المقبل، وذلك مع بدء دخول العروة الشتوية الجديدة من محصول البصل الأبيض القادم من محافظات الصعيد، واستمرار حظر تصدير البصل حتى نهاية مارس.

وأوضح الحداد أن أسعار البصل بدأت بالفعل في التراجع بالأسواق المحلية، حيث انخفض سعره بقيمة 5 جنيهات خلال الأيام الماضية، ليصل إلى 35 جنيها للكيلو في سوق التجزئة، مقارنة بـ 40 جنيها خلال الفترة الماضية.

وأشار الحداد إلى أن السبب الرئيسي في انخفاض أسعار البصل يرجع إلى دخول العروة الشتوية الجديدة من محصول البصل الأبيض القادم من محافظة الصعيد، والذي يتراوح سعرها بين 13 و14 جنيها داخل سوق العبور، ليصل للمستهلك بسعر يتراوح بين 17 و18 جنيها للكيلو.

ولفت الحداد إلى أنه كلما زاد المعروض من محصول البصل الأبيض واتجه الناس لشرائه كبديل للبصل الأحمر سيقل الطلب على البصل الأحمر وبالتالي سيتراجع سعره بالتأكيد.

وأكد الحداد أن القرار مد حظر تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، سيؤدي إلى انخفاض تدريجي في أسعار البصل خلال الفترة المقبلة، وذلك مع زيادة المعروض منه في الأسواق.

وكان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس الاثنين، على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

تابعو

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البصل سعر البصل أسعار الثوم بوابة الوفد العام الماضی أسعار البصل محصول البصل مارس المقبل تصدیر البصل البصل حتى إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسرار شوي اللحمة.. هتخليها طرية وبطعم رهيب (فيديو)

عادًة ما يحتفل الناس بشواء اللحم في الأعياد أو الحفلات، ولكن هذا الأمر يتطلب معرفة وخبرة بخباياه للحصول على نتيجة مثالية لوجبة اللحوم المشوية، فهناك بعضًا من الأسرار التي تجعل من عملية الشواء تجربة ممتعة ونتائجها مضمونة، دون التعرض لموقف الحصول على لحم محروق وغير ناضج من الداخل.

الشيف نادية السيد توضح لـ«الوطن» أسرار الحصول على لحم مشوي طري وناضج دون حروق، بالإضافة إلى الطعم اللذيذ.

أسرار شواء اللحم  اختيار قطعية اللحم المناسبة 

لابد من اختيار قطعة لحم تصلح للشواء، مثل الريش أو اللحوم التي تحت الضلع «الريب آي»، إذ يتوفر بها نسبة من الدهون التي بدورها توفر عامل الطعم اللذيذ للمشاوي.

استخدام اللحم طازج

اللحوم الطازجة تكون ذات لون وردي بعد عملية الشواء، بالإضافة لعامل المذاق الأفضل عن اللحوم المجمدة مسبقًا.

استخدام البصل الأحمر

يفضل عند عملية الشواء اللجوء للبصل الأحمر الداكن؛ إذ يكون طعمه أقوى ورائحته أكثر نفاذية  عن نظيره الأبيض.

إضافة كوب من الزبادي للتتبيلة 

يعمل الزبادي على تليين أنسجة اللحم، ما يجعل منها بعد الشواء قطع لينة ورطبة وسهلة التناول.

جعل نار الفحم متوسطة 

لابد من الحرص على عدم اشتعال الفحم بدرجة عالية، حتى لا يُحرق الوجه الخارجي لقطع اللحم دون نضوجها داخليًا.

تتبيلة اللحم المشوي المثالية 

المكونات: 

بصلتان كبيرتين. كوب كبير من الزبادي. 3 معالق صغيرة من الملح الأبيض. معلقتان صغيرتان من الفلفل الأسود. القليل من جوزة الطيب حسب الرغبة. خطوات التتبيل

يُبشر مقدار البصل المذكور ومن ثم يصفى من المياه، وبعد ذلك تخلط خلاصته السائلة مع الزبادي، والملح والفلفل وجوزة الطيب، ويمكن إضافة البهارات المفضلة لكل فرد، وتُترك اللحمة في خليط التتبيل لمدة تتراوح من ساعتين إلى يوم كامل. 

مقالات مشابهة

  • ندوة ارشادية للنهوض بزراعة محصول القطن في الشرقية
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • المجلس التصديري للصناعات الغذائية يكشف حجم الصادرات خلال الربع الأول من 2024
  • انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة وتوافر المعروض بأسواق الفيوم
  • أسعار البصل والخضراوات اليوم في الأسواق.. الكيلو بـ6 جنيهات
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • انخفاض أسعار الأضاحي عن العام الماضي.. وارتفاع طفيف بالخضار والفاكهة
  • رغم الأزمة الاقتصادية ... أسعار العقار تحلق عاليا بالمغرب
  • أسرار شوي اللحمة.. هتخليها طرية وبطعم رهيب (فيديو)
  • أستاذ زراعة: الجودة كلمة السر في الصادرات المصرية.. "قصة نجاح"